رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جنرال صهيوني: التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل غير مسبوق

جنرال صهيوني: التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل غير مسبوق

صحافة أجنبية

الجنرال الإسرائيلي يائير جولان

جنرال صهيوني: التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل غير مسبوق

صحافة أجنبية 21 أبريل 2016 13:06

التعاون الاستخباراتي بين مصر وإسرائيل والأردن وصل لمستويات غير مسبوقة في الوقت الذي دفع فيه قتال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ "داعش" البلدان الثلاثة إلى تكثيف العمل المشترك.

 

هذا ما أكده الجنرال الإسرائيلي يائير جولان في تصريحات نقلتها صحيفة " ديلي ميل" البريطانية والتي قال فيها إن " ثمة شعور قوي في المنطقة... بأننا قد نحينا جانبا عداوات الماضي وأننا نركز بدلا من ذلك على المصالح المشتركة والعمل المشترك" لمواجهة تهديدات المتطرفين.

 

وقال جولان نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي  للصحفيين الأجانب إن ثمة " مستوى تعاون غير مسبوق" يتعلق بالشئون الاستخباراتية. وتابع:" لكن هذا يعد نقطة بدء جيدة، وأنا متفائل جدا حيال ذلك."

 

وتعتبر مصر والأردن الدولتين الوحيدتين في العالم العربي اللتين وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، لكن العلاقات بينهما وبين الكيان الصهيوني لا تزال موضع حساسية، ولاسيما فيما يتعلق بدعمهما للقضية الفلسطينية.

 

وقالت الصحيفة إن المسلحين المتشددون يستخدمون سيناء كقاعدة لإطلاق هجماتهم على قوات الأمن والجيش المصري بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الـ 3 من يوليو 2013.

 

وأشارت الصحيفة إلى واقعة إسقاط عضوية  توفيق عكاشة في مجلس النواب المصري بعد لقائه في منزله بـ حاييم كورين السفير الإسرائيلي في القاهرة، في خطوة تعكس مدى حساسية العلاقة بين مصر وإسرائيل على المستوى الشعبوي.

 

وتطرق جولان إلى الحديث عن إيران والتهديدات التي تفرضها في الشرق الأوسط، بقوله:" إيران تريد أن تبسط نفوذها وهيمنتها على الشرق الاوسط، وهو الأمر الذي يشكل تهدداً لأمن إسرائيل ودول الجوار."

 

ولفت المسئول العسكري الإسرائيلي إلى التدخل الإيراني في اليمن وسوريا والعراق ولبنان والسودان وغيرها من الدول.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان