رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسوشيتيد برس: السودان يتجرأ بعد سعودة الجزيرتين

أسوشيتيد برس: السودان يتجرأ بعد سعودة الجزيرتين

صحافة أجنبية

السيسي والرئيس السوداني (أرشيفية)

أسوشيتيد برس: السودان يتجرأ بعد سعودة الجزيرتين

محمد البرقوقي 18 أبريل 2016 10:40

بعد أيام من إعلان الحكومة المصرية نقل تبعية جزيرتي " تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية، تعتزم الحكومة السودانية اللجوء إلى التحكيم الدولي ما لم توافق مصر على الدخول في مفاوضات حول مثلث حلايب المتنازع عليه والواقع على الحدود بين الدولتين على ساحل البحر الأحمر، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

 

وأصدرت الخارجية السودانية  بيانا ذكرت فيه أن "السودان ومنذ العام 1958 قد اودع لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى يؤكد فيها حقوقه السيادية علي منطقتي حلايب وشلاتين وظل يجددها مؤكدا فيها حقه السيادي".

 

وطالبت الخرطوم القاهرة بأن تتبع نفس الإجراءات التي استخدمتها في حل النزاع المتعلق بـ "تيران وصنافير " مع السعودية.

 

وأثمرت شهور عدة من المباحثات السرية في مصر عن قيام القاهرة بنقل تبعية الجزيرتين الواقعتين في البحر الأحمر وتحديدا عن مدخل خليج العقبة إلى الرياض في الـ 9 من أبريل الجاري.

 

قرار الحكومة المصرية بخصوص " تيران وصنافير"  أشعل فتيل الاحتجاجات في مصر الجمعة الماضي حيث عبر آلاف المصريين عن غضبهم من القرار الذي اتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسي بنقل تبعية جزيرتي " تيران وصنافير" إلى المملكة العربية السعودية,

 

وردد المشاركون في الاحتجاجات شعارات تطالب بإسقاط الحكومة، بالإضافة إلى هتافات أخرى مناوئة للنظام، وذلك خلال احتجاجاتهم التي انطلقت تحت مسمى " الأرض هي العرض" والتي دعت إليها العديد من القوى والتيارات السياسية ضد ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي سيتم بموجها نقل تبعية جزيرتي " تيران وصنافير" إلى الرياض.

 

وأضافت بيان الخارجية السودانية: "ظلت وزارة الخارجية تتابع الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية لعودة جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية وذلك قبل وأثناء وبعد الاتفاق إذ أن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين وما يجاورهما من شواطئ وتؤكد الخارجية حرصها الكامل علي المتابعة الدقيقة لهذا الاتفاق والذي لم تعلن تفاصيله بعد وذلك للمحافظة على حقوق السودان كاملة غير منقوصة والتأكد من أن مأتم من اتفاق لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين وما يجاورهما من شواطئ" .


ودعت السودان مصر للجلوس للتفاوض المباشر لحل هذه القضية أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية أو للجوء إلي التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية .


وأكدت الخارجية السودانية أنها ستواصل متابعتها لهذا الاتفاق والاتفاقيات الأخرى الملحقة به مع الجهات المعنية واتخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السودانية السيادية الراسخة في منطقتي حلايب وشلاتين .

 

من جانبه، عقب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في صفحة الوزارة على فيسبوك بقوله: "حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية وليس لدي مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية."

لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان