رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أثريون: متحف تدمر على الحضيض

أثريون: متحف تدمر على الحضيض

صحافة أجنبية

المتحف يحتاج لسنوات ﻹعادته

بحسب الاسوشيتدبرس..

أثريون: متحف تدمر على الحضيض

جبريل محمد 16 أبريل 2016 21:32

قال أول خبراء أجانب زاروا المتحف في مدينة تدمر بعد استعادتها من سيطرة "داعش"، إنهم أمضوا أسبوعا في جمع بقايا التماثيل المكسورة التي لا تقدر بثمن من أرض المتحف، وإعدادها للنقل إلى دمشق في مهمة لإنقاذ معظم المحتويات، بحسب وكالة "الاسوشيتدبرس" اﻷمريكية.

 

وفي العاصمة دمشق، قدم الخبراء تفاصيل جديدة حول مدى الدمار الذي سببه تنظيم الدولة اﻹسلامية، خلال سيطرته على المدينة التي استمرت 10 أشهر.

 

وقالوا " المتحف الذي أصبح على الحضيض، حطمت بعض أفضل قطعة اﻷثرية من جانب المسلحين، الذين قطعوا رؤوس وأيدي التماثيل، وهدموا بعضهم الآخر قبل طردهم الشهر الماضي".

 

وقال "بارتوش ماركوسكي" من المركز البولندي اﻷثري في جامعة وراسو، إن أكثر من 200 أثر كانوا في الطابق الأرضي للمتحف دمرت تماما، بأدوات مثل المطارق. وسرق العديد من القطع الأثرية، ولا يمكن معرفة العدد بالتحديد.

 

بارتوش وزملاؤه أول متخصصين يزورون تدمر بعدما استعادها الجيش السوري، حيث قضوا أسبوعا في تقييم الأضرار.


وأضاف:" جمعنا كل ما بوسعنا .. فقد كانت أجزاء التماثيل منتشرة في المتحف بالكامل.. إنها كارثة، بحسب الوكالة.

 

خلال حكمهم لتدمر، هدم المتطرفون عدد من أشهر المعالم الأثرية في المدينة الذي يعود إلى الحقبة الرومانية، بما في ذلك اثنين من المعابد الكبيرة التي يعود عمرها ﻷكثر من 1800 سنة، وممر النصر الروماني، وغيرها من اﻷماكن التي كانت في السابق مناطق لجذب السياح.


ومن بين التماثيل المعروفة الذي تم تدميره كان تمثال "أسد اللات" الشهير، الذي يبلغ عمره 2000 عام، وكان يستقبل الزوار والسياح خارج المتحف بتدمر.


وقال "روبرت زيكوسكي" أحد الخبراء اﻷجانب:" إن تمثال اﻷسد من الحجر الجيري، ويجب أن يكون أول شيء يتم بناءه من جديد، ويجب أن يبقى علامة على المقاومة ضد البرابرة".

 

وأضاف بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بأبرز التماثيل، عانى مبنى المتحف من أضرار كبيرة بسبب القنابل المتساقطة.

 

وتابع:" هناك سقوف مكسورة، وجدران محطمة، والكثير من القمامة، وأجزاء من الطوب في كل مكان، بينها أجزاء من التماثيل".

 

وأوضح إن استعادة المتحف يتطلب جهودا دولية هائلة وسنوات لإنجازها، واعتقد أن معظم التماثيل يمكن استعادتها، لكنها لن تبدو كما كانت من قبل".

 

الرابط اﻷصلي

 

اقرأ أيضا:

 

أردوغان: حضارة العالم الإسلامي تدمّر على يد الأسد وداعش

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان