رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خلال زيارة أولاند لمصر .. اﻷسلحة تكسب

خلال زيارة أولاند لمصر .. اﻷسلحة تكسب

صحافة أجنبية

انتقادات كبيرة بسبب تسليح فرنسا لمصر

خلال زيارة أولاند لمصر .. اﻷسلحة تكسب

جبريل محمد 16 أبريل 2016 20:13

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند يصل إلى القاهرة غدا الاحد في زيارة تهدف لتعزيز التعاون الأمني، وإبرام صفقات سلاح رغم الانتقادات الحادة من جماعات حقوق اﻹنسان.

 

وقالت شبكة "فويس أوف أمريكا" اﻷمريكية إن زيارة أولاند للقاهرة جزءً من رحلة تستمر أربعة أيام إلى منطقة الشرق الأوسط بدأت اليوم السبت فى لبنان، وتنتهي الثلاثاء القادم في الأردن، يبحث خلالها اﻷمور المشتركة بدءا من الإرهاب وعدم الاستقرار في العراق وسوريا وليبيا، لأزمة اللاجئين والصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

 

وأضافت، الاثنين القادم سوف يشهد أولاند والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توقيع اتفاقيات أسلحة قيمتها حوالي 1.1 مليار دولار، تتضمن شراء نظام الاتصالات العسكري الفرنسي، بحسب موقع "لا تربيون" الفرنسي.

 

وبجانب سلسلة كبيرة من مبيعات الأسلحة الفرنسية خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك صفقات بمليارات الدولارات مع مصر وقطر  لشراء طائرات مقاتلة من نوع "رافال" باريس تجري محادثات لإتمام اتفاق جديد مع الإمارات العربية المتحدة لشراء الرفال أيضا.


وأوضحت الشبكة اﻷمريكية أن مبيعات الاسلحة تؤكد دور فرنسا الجديد كأكبر مورد للأسلحة إلى مصر، متفوقه على الولايات المتحدة، ويرسل رسالة ﻷمريكا -التي علقت مساعداتها العسكرية لمصر عام 2013 ورفعته العام الماضي، ومصر تسعى لتنويع مواردها من الأسلحة، خاصة بعد الاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع إيران العام الماضي 2015.

 

وقال بيار تران، المراسل المتخصص في شئون الدفاع بالصحيفة :"الولايات المتحدة وجهة ضربة للدول العربية خاصة بعد الاتفاق مع إيران"، وعلى النقيض باريس كانت تتبنى مواقف أكثر تشددا خلال المحادثات النووية الايرانية، وهو ما ظهر صداه في مايو الماضي، حينما تمت دعوة هولاند لزيارة دول مجلس التعاون الخليجي.

 

فرنسا ومصر قد توقع أيضا على اتفاق لشراء القاهرة أربع سفن حربية فرنسية، وبحسب "لا تريبون- فأن نفوذ إيران المتنامي وراء إبرام القاهرة لهذه الصفقة.

 

واضاف تران:" كل شيء يتعلق بإيران .. الخليج لماذا يريد من مصر شراء السفن الحربية، بالطبع للسيطرة وحراسة أمن الخليج."

 

وأضاف مبيعات رافال تعكس أيضا القلق المشترك إزاء التهديد الإقليمي المتنامي الذي تمثله الجماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا "بداعش".

 

زيارة أولاند لمصر تأتي وسط انتقادات دولية متزايدة للقاهرة بسبب سجلها في حقوق الإنسان منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة عام 2013.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استدعت إيطاليا سفيرها من مصر، بسبب عدم تعاون القاهرة بشكل كامل في التحقيق المشترك حول وفاة الطالب الإيطالي الذي عثر عليها ميتا في حفرة وعلى جسده علامات التعذيب، بحسب الشبكة.


وفي رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية الجمعة، حثت خمس جماعات حقوقية بارزة أولاند للضغط على الرئيس السيسي ﻹيقاف الحملات ضد جماعات حقوق اﻹنسان غير الحكومية، والمطالبة بإيضاح ملابسات وفاة الفرنسي اريك لانج في 2013 خلال احتجازه لدى اﻷمن.

 

كما دعوا أولاند لضمان أن السلطات المصرية لن تستخدم الأسلحة التي يتم شراؤها من فرنسا في القمع الداخلي.

 

وفي مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" انتقد هذا الأسبوع بشكل حاد الدول الغربية "التي تتاجر وتسلح مصر" مقابل عدم التحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، في إشارة لزيارة أولاند للقاهرة. 

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا: 

 

أولاند والسيسي..30 صفقة في الطريق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان