رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

القناة العاشرة الإسرائيلية: مصر "محمية" سعودية

القناة العاشرة الإسرائيلية: مصر محمية سعودية

صحافة أجنبية

الرئيس المصري لدى استقباله الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

القناة العاشرة الإسرائيلية: مصر "محمية" سعودية

معتز بالله محمد 11 أبريل 2016 08:35

قال "تسفي يحزقالي" محلل الشئون العربية بالقناة العاشرة إن مصر بدت خلال الزيارة التاريخية للملك سلمان بن عبد العزيز التي فتح فيها "محفظته"، كأنها "محمية" سعودية صغيرة. على حد قوله.

 

ورأى أن الزيارة التي استغرقت 5 أيام " تتلخص في أن دولة كبيرة جاءت لزيارة شقيقتها، التي باتت الآن مستعدة لتقبل رعاية الدولة الكبيرة، وبالطبع تفتح المحفظة في هذا السياق".

 

واعتبر أن مصر تبدو أمام الملايين السعودية والاستثمارات العملاقة بدءا من مشروع الملك سلمان" target="_blank">جسر الملك سلمان، مرورا بإنشاء جامعة بسيناء، وصولا لعشرات الاتفاقات الاقتصادية الأخرى في مصر، كـ"محمية صغيرة تحت جناحي السعودية".

 

"يحزقالي" تناول مشروع الجسر، الذي وصفه مقدم البرنامج بـ"المشروع الهندسي الخيالي"، مستخدما جرافيك لقناة العربية لإظهار تفاصيل المشروع.

 

وأكد أن المشروع الذي سيربط بين العرب في آسيا وإفريقيا قديم طرح في عهد الملك السعودي الراحل عبد الله، لكن اليوم "في ضوء التغيرات الإقليمية وغياب الولايات المتحدة عن المشهد، أصبحت مصر ضعيفة لا تقود العالم العربي، والسعودية تقود أمامها، وتشملها برعايتها”.

 

وقال إن رسالة الزيارة "اقتصادية" في الأساس، معتبرا أنه رغم حديث الملك في البرلمان المصري بشكل عام عن ضرورة التصدي للإرهاب، لكن الرسالة واضحة للاصطفاف ضد إيران وداعش.

 

ولفت إلى أن زيارة الملك للأزهر الشريف يقول كثيرون إنها تضع الأسس لحوار إسلامي حقيقي غير متشدد بين أهم جهتين إسلاميتين مكة والأزهر، لمواجهة فكر داعش المتطرف.

 

وختم بالقول إن من خرجت خاسرة من هذه القصة هي قطر التي تلقت الكثير من الإهانات بخصوص الشكل الذي غطت به زيارة الملك سلمان للقاهرة.

 

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان