رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

يديعوت: صبر روما نفد تجاه مصر والقادم أسوأ

يديعوت: صبر روما نفد تجاه مصر والقادم أسوأ

صحافة أجنبية

إيطاليون يطالبون بكشف حقيقة مقتل ريجيني

يديعوت: صبر روما نفد تجاه مصر والقادم أسوأ

معتز بالله محمد 09 أبريل 2016 11:46

“نفد صبر روما في أعقاب ما يتضح أنها محاولة طمس معالم عملية القتل الوحشية التي تعرض لها الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة. يقدم المحققون المصريون روايات متضاربة ويحجبون معلومات- وتدور الشكوك في أنّ قوات الأمن نفسها هي من عذبته حتى الموت وشوهت جثته. المصالح الاقتصادية والسياسية في خطر”.

 

بهذه الكلمات علقت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية على تطور الأحداث في مقتل الطالب الإيطالي ريجيني والتي كان آخرها سحب السفير الإيطالي من القاهرة، احتجاجًا- كما تقول الصحيفة- على عدم تقديم فريق التحقيق المصري ادلة كافية لحل لغز مقتله.

 

وقالت "يديعوت" إن وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت استدعاء سفيرها بالقاهرة ماوريتسيو ماساري للتشاور “لاتخاذ القرار بشأن الخطوة التي على إيطاليا اتخاذها لضمان ظهور حقيقة عملية القتل الوحشي لريجيني”.

 

والتقى وفد مصري أمس وأمس الأول ممثلين للادعاء العام الإيطالي وقدموا لهم بعض الأدلة التي طلبتها روما، لكنها على ما يبدو لم تكن كافية.

 

وجاء في بيان للإدعاء الإيطالي أن المحققين المصريين لم يقدموا تفاصيل كافية مثل معلومات من شبكات الهاتف المحمول التي نقلت المكالمات من وإلى هاتف ريجيني.

 

"يديعوت" تابعت :”قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أمس إن اللقاءات بين المحققين الإيطاليين والعناصر المصرية الرسمية كانت مخيبة للآمال. وأكدت عناصر رسمية في إيطالية في نفاذ صبر أن المحققين المصريين قدموا روايات متناقضة حول مقتل ريجيني، فكان أن زعموا في البداية أنه لقى مصرعه في حادث سير. في الشهر الماضي قالت الشرطة المصرية أنها عثرت على أغراض ريجيني، بما فيها جواز سفره، بحوزة عصابة لصوص قتلوا في تبادل إطلاق نار مع الشرطة المصرية، لكن المحققين في إيطاليا فندوا بسرعة الرواية المصرية هذه".

 

وتوقعت الصحيفة أن يكون لسحب السفير الإيطالي من القاهرة تبعات قد تؤدي لزيادة توتر العلاقات بين الجانين، واصفة ذلك بالضربة الموجعة للجهود الدبلوماسية التي قادها رئيس الوزراء الإيطالي لتحويل بلاده إلى شريك أوروبي رئيسي لمصر.

 

واقترح رينزي خلال لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 2014 بروما، أن تكون إيطاليا جسرا لمصر إلى أوروبا. وقال إن الدولتين شريكان استراتيجيان في البحر المتوسط في الحرب على المسلحين الإسلاميين والإتجار بالبشر.

 

كذلك لإيطاليا مصالح اقتصادية واسعة في مصر، بينها حقل الغاز الطبيعي الذي تطوره شركة "إيني" الإيطالية الحكومية، والذي تم اكتشافه على سواحل البحر المتوسط.

 

واختفى "ريجيني" 28 عاما من شوارع القاهرة في 25 يناير الماضي، وعثر على جثته في 3 فبراير على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وعليها آثار تعذيب واضحة.

 

وقالت والدته الأسبوع الماضي إن جثة ابنها شوهت تماما، لدرجة أنها تعرفت عليه فقط من طرف أنفه. وزعمت منظمات حقوقية أن آثار التعذيب تؤكد أنه قتل على يد قوات الأمن المصري، وهي المزاعم الذي تنفيها مصر جملة وتفصيلا.

 

الخبر من المصدر..


 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان