رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس: بسجادة حمراء و"بوسة"..السيسي يستقبل سلمان

أسوشيتد برس: بسجادة حمراء وبوسة..السيسي يستقبل سلمان

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي والملك سلمان

أسوشيتد برس: بسجادة حمراء و"بوسة"..السيسي يستقبل سلمان

وائل عبد الحميد 07 أبريل 2016 15:17

تحدثت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن مراسم استقبال الرئيس السيسي للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الذي وصل القاهرة اليوم الخميس في زيارة تستغرق خمسة أيام.

وقالت الوكالة الإمريكية: “الرئيس السيسي حيا سلمان بسجادة حمراء و"قبلة" بعد هبوط العاهل السعودي من السلم الكهربائي بطائرته الجامبو".

وأفادت إلى أن الملك السعودي اتجه بعد ذلك إلى قصر الاتحادية الرئاسي، وتم تحيته بـ 21 طلقة.
 

وفي عيون القاهرة، تمثل الزيارة فرصة لإنعاش العلاقات مع أكثر الحلفاء السنيين أهمية، وكذلك تعتبر فرصة لإبرام صفقات تجارية للمساعدة على تعزيز اقتصادها المهزوز.
 

وقال مكتب السيسي في وقت سابق إن مصر تولي أهمية عظمى لزيارة سلمان التاريخية، وعبر عن أمله في زيادة وتيرة التعاون بين البلدين لترسيخ الأمن في الشرق الأوسط المضطرب.
 

وتعد السعودية أحد أكبر المستثمرين في مصر حيث تعهدت بضخ أكثر من 8 مليار دولار أواخر العام المنصرم في قطاعات السياحة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.
 

المملكة الغنية بالنفط وعدت أيضا بمساعدة مصر في الإيفاء باحتياجاتها من الطاقة.
 

وتابع التقرير: “ الرياض ساعدت في تمويل حكومة السيسي منذ عزله الرئيس الإسلامي المثير للانقسام محمد مرسي عام 2013 ، حيث منحت مصر مليارات الدولارات على شكل مساعدات ومنح وودائع بغية تسيير الاقتصاد".
 

وواجهت مصر سنوات من الاضطراب السياسي منذ ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس المخلوع حسني مبارك، بما أحدث تأثيرا سلبيا على الاحتياطي الأجنبي، وتسبب في بطء النمو الاقتصادي، بحسب التقرير.
 

لكن الدولتين ما زالتا في خلافات في نهجهما تجاه الأزمات الكبرى بالمنطقة، لا سيما فيما يتعلق بالحروب في سوريا والعراق واليمن.
 

وبالرغم من ذلك، من النادر أن تلقي كل دولة اللوم على الأخرى، حيث لا يبدو أي طرف راغبا أبدا في زعزعة ما يصفانه بالعلاقات التاريخية والشراكة الإستراتيجية والأهداف المشتركة.
 

ويتوقع أن يبرم سلمان والسيسي صفقة منتجات نفطية بقيمة تساوي 20 مليار دولار على مدى 5 سنوات، وصفقة أخرى تتضمن استثمارات سعودية في شبه جزيرة سيناء "المنطقة سريعة التقلب" بقيمة 1.5 مليار دولار.
 

وعلاوة على ذلك، يتوقع أن يوقع الجانبان على أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تغطي نطاقا واسعا من المجالات بينها التعليم ومكافحة الكسب غير المشروع الشحن والبث، وفقا لوزراة التعاون الدولي المصرية.
 

وخلال الزيارة، سييناقش السيسي وسلمان سبل تعاون عسكري أكثر نطاقا، مع مجموعة من القضايا الأخرى.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان