رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

السعودية والإمارات والبحرين يرحبون بتصريحات ترامب بشأن قطر

السعودية والإمارات والبحرين يرحبون بتصريحات ترامب بشأن قطر

العرب والعالم

ترامب خلال زيارته للسعودية

السعودية والإمارات والبحرين يرحبون بتصريحات ترامب بشأن قطر

وكالات 10 يونيو 2017 11:32

أعلنت السعودية والإمارات والبحرين، اليوم السبت، ترحيبها بتصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التي دعا خلالها قطر إلى "وقف تمويل الإرهاب"، الأمر الذي نفته الأخيرة مراراً في أوقات سابقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول (لم تذكر اسمه) "ترحيب المملكة بتصريحات ترامب التي أكد خلالها ضرورة أن توقف دولة قطر تمويل الإرهاب".

وأضاف المصدر أن "محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا بقدر ما هي التزام يتطلب تحركًا حازمًا وسريعًا، لقطع كافة مصادر تمويله من أي جهة كانت، وبما ينسجم مع مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية".

بدورها نقلت وكالة الأنباء البحرينية، ترحيب المنامة بتصريحات الرئيس الأمريكي.

وأكدت أن "هذا الموقف الحازم يأتي في إطار الجهود الأمريكية الحثيثة، ويعكس إصرارًا شديدًا على مواصلة مكافحة كل صور الإرهاب، وضمان التكاتف الدولي للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة".

وشددت البحرين على ما أسمته "ضرورة التزام قطر بتصحيح سياساتها والانخراط بشفافية في جهود مكافحة الإرهاب، لتتمكن دول المنطقة من معالجة الأخطار التي تهددها ومواجهة جميع الكيانات الإرهابية".

كما رحبت دولة الإمارات بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول قطر.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن يوسف مانع العتيبة، سفير أبوظبي لدى واشنطن، قوله إن "دولة الإمارات ترحب بقيادة ترامب في مواجهة دعم دولة قطر المزعج للتطرف".

وأضاف إنه "ينبغي على الدوحة أن تراجع سياساتها الإقليمية بعد أن تقر بالمخاوف التي تتعلق بدعمها المقلق للتطرف"، معتبراً أن "هذين الأمرين هما الأساس الضروري لأية مناقشات في هذا الصدد".

ولم يصدر بيان رسمي من قطر على تصريحات ترامب أو دول المقاطعة، إلا أن الدوحة نفت مرارا تمويلها للإرهاب، وأكدت أنها عضو فاعل في جهود مكافحته دوليا.

وأمس الجمعة، اتهم ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة، مع الرئيس الروماني كلاوس لوهانيس، بحديقة البيت الأبيض، دولة قطر بـ "تمويل الإرهاب".

وأشار إلى أن حل الأزمة الخليجية يمكن أن يكون "بداية لنهاية الإرهاب"، فيما قال إن الزعماء العرب الذين التقاهم بالسعودية في مايو/ أيار الماضي، طلبوا منه مواجهة قطر على خلفية تصرفاتها، وفقاً لتعبيره.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

من جانبها نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان