رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فرنسا تدعو قطر للرد على "أسئلة جيرانها"

فرنسا تدعو قطر للرد على أسئلة جيرانها

العرب والعالم

إيمانويل ماكرون

فرنسا تدعو قطر للرد على "أسئلة جيرانها"

وكالات 07 يونيو 2017 21:41

دعت فرنسا، اليوم الأربعاء، قطر إلى الرد على أسئلة "جيرانها ممن يتهمونها بدعم الإرهاب".

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، كريستوف كاستنر، لدى عرضه لتقرير مجلس الدفاع المنعقد اليوم، إنه "يتعين على قطر الرد على الأسئلة المطروحة من قبل جيرانها ممن يتهمونها بدعم الإرهاب".

 

وأضاف أنه "لا يعود لفرنسا أن تردّ أو تتّهم، فرنسا تطرح أسئلة ولا تؤكّد، ونحن لسنا هنا لنصدر أحكاما، وإرادتنا لا ترمي إلى تبنّي موقف حول هذا الموضوع أو ذاك، وإنما تكمن فقط في التذكير بقواعد بسيطة".

 

وتابع أنه "يجب على قطر إظهار الشفافية الكاملة، والرد بدقة على الأسئلة المطروحة عليها خصوصا من طرف الدول المجاورة لها، وهذا طلب صريح من فرنسا".

 

وشدد كاستنر على أن بلاده "لا تتبنى موقفا، ونحن بلد صديق لتلك الدول (التي اتخذت موقفا من قطر) وتعاوننا معها تاريخي وعميق، ولذلك ندعو جميع الأطراف إلى استئناف (الحوار)، ولذلك ينبغي الرد على الأسئلة".

 

ومضى يقول: "لا يعود لفرنسا أن ترد على تلك الأسئلة، أو أن تتهم هناك تطور سياسي في قطر في السنوات الأخيرة ونترك لقادتها أمر الردّ".

 

وأعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

 

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال استدعاء سفيرها لدى قطر لـ "التشاور".

 

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بدعم الارهاب، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان