رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

النقابات المهنية تدعو للتظاهر ومقاطعة المنتجات الأمريكية رفضا لقرار ترامب

القدس عاصمة فلسطين

النقابات المهنية تدعو للتظاهر ومقاطعة المنتجات الأمريكية رفضا لقرار ترامب

سارة نور 07 ديسمبر 2017 16:20

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة واعتبرها عاصمة لدول الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الأربعاء، النقابات المهنية في مصر خاصة نقابات الصحفيين و المحامين و المهندسين.

 

وأعلنت النقابات الثلاث، اليوم الخميس، خطوات تصعيدية تجاه القرار الأمريكي الذي اعتبره سياسيون ومفكرون ينهي عملية السلام المزعومة ويجعل أمريكا طرف غير نزيه في المفاوضات الجارية بين الاحتلال الإسرائيلي و السلطات الفلسطينية ويهدد السلم الدولي.

 

أربعة من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، دعوا إلى وقفة احتجاجية على سلالم النقابة بوسط القاهرة، رفضا لما وصفوه بالقرار الأحمق الذي اتخذه ترامب، لافتين إلى أن هذا القرار يهدف إلى ترسيخ واقع جديد وهو اعتراف العالم بالقدس العربية كعاصمة للكيان الصهيوني المحتل.


وقال أعضاء مجلس النقابة في بيانهم أنهم هم يرفضون هذا العدوان الأمريكي على الحق العربي الفلسطيني في مدينة القدس يذكرون الزملاء الصحفيين بالدور الوطني للنقابة في الدفاع عن قضايا الوطن والأمة وفي القلب منها القضية الفلسطينية التي هي القضية الأهم بالنسبة للأمة العربية.


كما أدانوا الموقف الرسمي العربي، الذي لم يتجاوز عبارات الإدانة والشجب، ويطالبون الحكومات العربية باتخاذ ردود أفعال تعبر عن حالة الغضب التي انتابت الشارع العربي عقب القرار الأمريكي الأخير.

 

وفي السياق، رفع خالد البلشي رئيس لجنة الحريات السابق بنقابة الصحفيين لافتة مكتوب عليها "القدس عاصمة فلسطين، مرتديا الكوفية الفلسطينية أثناء استلامه جائزة نيلسون مانديلا التي حصل عليها مؤخرا نظير دفاعه عن الحريات في مصر.

البلشي قال خلال كلمته أثناء تسلمه الجائزة:"مضطر قليلا أخرج عن السياق لإن دي قضية حرية تتعلق بمصير شباب وتاريخ إنساني، متعودتش أبدًا إني أفرض قضاياي على حد بس قضية النهاردة فرضت نفسها علينا كلنا، أكيد هتقولوا ليه شخص جاي ياخد جايزة بيرفع علم غير علم بلده؟ لإن دي قضية حرية ومتعلقة باللي احنا بنتكلم فيه النهاردة وأنا كده مخرجتش عن السياق".

وأضاف خالد، أمس الأربعاء،"واسمحولي أقول كلمة عن الزعيم مانديلا بمناسبة الأمر لما قال نعلم تمامًا إن حريتنا لم تكتمل دون حصول الشعب الفلسطيني على حريته وده خلاني ارفع علم فلسطين النهاردة لإن في أكبر عملية إرهابية حصلت لتفجير التعايش السلمي في المنطقة النهاردة قادها ترامب لما قرر أن يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويسرق تاريخنا وحسيت قبل أي حاجة اعملها إني لازم أقول القدس عاصمة فلسطين ده دفاع عن حريتنا كلنا واسمحولي ادعوا لكل اللي بيساند حرية فلسطيبن انه يقف دعما لها".


 

أما نقابة المحامين أعلنت رفضها لقرار ترامب في بيان لها أمس الأربعاء، وتردد صدى دعوات عدة صدرت من محامين داخل أروقة النقابة للتظاهر رفضا للقرار، غير أن الوقفة التي نظموها ظهر اليوم لم تتعد النصف ساعة و قرر آخرون الانضمام إلى وقفة نقابة الصحفيين التي ستتم مساء اليوم، بحسب ما قاله ياسر سعد المحامي لـ"مصر العربية".


 

نقابة المهندسين دعت كل أعضائها إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية إلى أن يتم التراجع عن هذا القرار الذى يعد تحديا صارخا لإرادة الشعوب العربية وتجاوزا لكافة الاتفاقات الدولية، داعية كافة النقابات المهنية في الوطن العربي إلى اتخاذ موقف مماثل ودعت إلى اجتماع عاجل، اليوم، لرؤساء النقابات المصرية لاتخاذ قرار جماعي بالمقاطي


ولم يجرؤ أي رئيس أمريكي سابق تنفيذ قرار الكونجرس الأمريكي الصادر في عام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، لأن بحسب مراقبين، كانوا هذا القرار يعرقل الدور الأمريكى الراعى لعملية سلام الشرق الأوسط،ويؤثر سلبا على علاقات واشنطن بالعالمين العربى والإسلامى.


 

ولاتوجد سفارة لأي دولة في القدس المحتلة وبهذا تكون الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة تنقل سفاراتها إلى القدس المحتلة ،لذلك تتوقع إسرائيل أن تشجع الخطوة الأمريكية دول أخرى لنقل سفاراتها سفاراتها للمدينة المحتلة.

 

وحتى كتابة التقرير لم تتخذ دولة  عربية موقفا من القرار الأمريكي سوى بيانات الشجب و التنديد بالقرار، لكن تظل العلاقات الاقتصادية و الاستراتيجية بين الدول العربية و دولة الاحتلال بعيدة عن  حيز المناقشات المطروحة ووسائل الضغط على الكيان الصهيوني.

بينما تشتعل الأراضي الفلسطينية خاصة القدس المحتلة، إذ أعلنت الفصائل الفلسطينية عن إضراب شامل عم الأراضي المحتلة وتردد دعوات للتظاهر غدا الجمعة، احتجاجا على القرار 

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان