رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

10 توقعات تكنولوجية تغير العالم في 2018.. تعرف عليها

10 توقعات تكنولوجية تغير العالم في 2018.. تعرف عليها

محمد البرقوقي 19 ديسمبر 2017 21:42

نشرت مؤسسة "نيستا" الأمريكية  للإبداع توقعاتها السنوية التي تتضمن 10 توجهات وطفرات من الممكن أن تغير الأساليب التي نحيا ونعمل بها في العام الجديد.

 

وتُظهر التوقعات كيف تستعد تقنية الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والتعرف على الهوية من ملامح الوجه، لسلك منحى جديدا في العام 2018.

 

وحددت "نيستا" التوقعات التكنولوجية العشرة التي نشرها الموقع الإليكتروني لشبكة "سبيكترم سينو" الإذاعية على النحو التالي:

 

1-المراقبة الانفعالية تغير معركة الخصوصية:  من خلال استخدام  أشكال جديدة من تقنية التعرف على الهوية من ملامح الوجه، يتم تدريب تقنية الذكاء الاصطناعي الآن لقراءة العقول والحالات المزاجية بدقة متزايدة. وفي العام 2018 ستُفتح جبهة جديدة في معركة الخصوصية في ظل تطبيق تلك الأدوات من قبل أرباب الأعمال والمعلنين وغيرهم، مع احتمالية لحصول فوائد وأضرار اجتماعية.

 

2- المواطنة ستصبح افتراضية: سنشهد زيادة التجارب في مجال الإقامة الإليكترونية في وقت ستبدأ فيه الحكومات في جعل الدولة افتراضية. وربما يستطيع المواطنون اختيار مسألة تعليم أبنائهم في فنلندا، والحصول على الرعاية الصحية من كوريا الجنوبية، وإدارة أعمال في نيوزيلندا دون الاضطرار إلى مغادرة أوطانهم.

 

3-الفنانون+الذكاء الاصطناعي= الإبداع: في البداية هيمنت الآلات على العمالة اليدوية لكن في العام 2018 فإنها ستحطم الحدود الأخيرة. فمع ظهور الذكاء الاصطناعي كجانب إبداعي مغير لقواعد اللعبة، فإن الفائز بجائزة "تيرنر 2018" للفنون سيكون هو الذكاء الاصطناعي والفنان معا.


 


 

4- تنظيم الروبوتات: مع استعداد الروبوتات الذكية للاستيلاء على مجالات عمل عديدة ومساحات واسعة من الحياة، تسابق الجهات التنظيمية الزمن من أجل تنظيم وشرعنة أخلاقيات واقتصادات الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع ظهور أولى الجهات والمؤسسات التنظيمية في 2018.

 

5- عمالقة التكنولوجيا يتسابقون لشراء مستشفى: يُظهر الذكاء الاصطناعي بالفعل قدرات كبيرة في مجال الرعاية الصحية- تشخيص الشلل الرعاش لدى شخص عبر التسجيلات الصوتية وكذا إصابته بالسرطان من خلال الجزيئات العالقة في النفس الخاص بالشخص.

 

وفي 2018، ستشتري "جوجل،" الشركة المالكة لمحرك البحث الأشهر في العالم، و"آبل،" عملاقة التكنولوجيا الأمريكية مستشفى أو شركة تعمل في مجال تزويد الرعاية الصحية للوصول إلى البيانات الطبية واستخدامها في خلق لوغاريتمات خاصة بالصحة.

 

6- الإنترنت سيصبح نظيفا: المعاملات التي تتم بـ "بيتكوين" الرقمية تستهلك طاقة أكبر مما تستهلكه أيرلندا، وتستخدم الهواتف الذكية 63 عنصرا كيميائيا،  وعالميا فإننا ننتج 50 مليون طن من المخلفات الإليكترونية سنويا- وسيكون 2018 هو العام الذي ستبدأ فيه باتخاذ إجراء بشأن تأثير تلك المخلفات على كوكب الأرض.

 

7- المدن تسخر الطائرات دون طيار لتوصيل السلع العامة، وليس فقط الطرود: في 2018، ستتخذ المدن البريطانية القرارات المتعلقة بالقوانين والقواعد والبنية التحتية الخاصة بإقلاع الطائرات دون طيار، ما سيخلق نسخة جوية من القوانين الخاصة بالطرق السريعة. لكن هل يستطيع الفكر الجديد أن يصنع طائرات دون طيار لما فيه خير للمجتمع والنمو الاقتصادي؟

 

8- الاقتصاد التعاوني يسجل نموا: كانت 2017 هي العام الذي بدأت فيه الرياح المعاكسة تهب على علامات تجارية أمثال "أوبر" و" أيربنب". وسيشهد 2018 ظهور منصات تعاونية جديدة لتحسين التقلبات التي تشهدها الثروات وتعزيز حقوق العمال.


 

9-السياسات تقابل الواقع الافتراضي: مثلما دربت "سيم سيتي"- لعبة فيديو محاكاة لبناء المدن- مجموعة كاملة من مخططي المدن، ستصبح المحاكاة طريقة إبداعية في 2018. وستستخدم أدوات المحاكاة لاختبار السياسات الجديدة للحكومات في عالم افتراضي قبل تطبيقها في العالم الحقيقي.

 

10- تستيقظ السلطات التنظيمية على بيانات المستهلك: تواكب السلطات التنظيمية ثورة البيانات، حيث تصبح "الصيرفة المفتوحة" واقعا في 2018. وسيصبح المواطنون مسؤولين عن بياناتهم في عدد متزايد من القطاعات كلما تسارع زخم تلك الحركة.

 

رابط النص الأصلي 


 

حصاد 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان