رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أعضاء تدريس: خروجنا من التصنيف العالمي للجامعات "كارثة"

أعضاء تدريس: خروجنا من التصنيف العالمي للجامعات كارثة

شباب وجامعات

جامعة القاهرة

ردًا على تصريحات الشيحي..

أعضاء تدريس: خروجنا من التصنيف العالمي للجامعات "كارثة"

أسماء أبوبكر 31 يناير 2016 15:21

أثار تصريح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي الذي وصف فيه خروج الجامعات المصرية من التصنيفات العالمية بالأمر غير المقلق تساؤلات عما إذا كانت التصنيفات العالمية لا تمثل إضافة بالفعل للجامعات أم أن لها دور كبير فى المساهمة بعمل الخريجين المصريين بأسواق العمل العالمية.

 

وتعليقا على ذلك، وصف الدكتور هانى الحسيني، أستاذ بجامعة القاهرة عضو حركة 9 مارس، خروج مصر من التصنيف العالمي للجامعات بـ "الكارثة"، قائلاً: "إن التصنيف العالمى للجامعات يمثل أهمية كبرى للجامعات المصرية لأنه كلما ارتقى التصنيف العالمي للجامعات كلما أتيحت الفرص للشباب المصرى بالعمل فى اﻷسواق العالمية".

 

 

وأضاف الحسينى فى تصريحات لـ "مصر العربية" أن الحكومة المصرية تتعامل مع الأمر بمنطلق الهدف السياسي، موضحاً أنه فى حالة تقدم الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية ستنسب الحكومة هذا النجاح لها لن تمل من الحديث عنه أما فى حالة خروجنا من التصنيفات يخرجون علينا مثل وزير التعليم العالي معلنًا بأن الأمر ليس بالهام أو المقلق.

 

ويرى الدكتور ياقوت السنوسي، منسق القوى الثورية بالجامعات، أن المعايير العالمية لتصنيف الجامعات ليست دقيقة، ولكن هذا لا ينفي أنه مهم للغاية ووجود الجامعات المصرية ضمن الجامعات العالمية مطلوب بالضرورة لأننا نتعامل ضمن منظومة عالمية ولا يجب أن ننفصل عنها.


وأشار السنوسي إلى أن الدستور الحالي كفل للتعليم العالي والبحث العلمي نسبة من ميزانية الدولة ويجب العمل وفقاً لذلك وتطوير البحث العلمي.

 

اقرأ أيضًا:

"الشيحي": تغيير نظام قبول الطلاب الوافدين بالجامعات

"الشيحي" يضع حجر الأساس لجامعة البحر الأحمر

تأجيل نظر دعوى قانونية اتحاد طلاب مصر لـ3 فبراير

بأمر "الشيحي".. جامعات تمنع ظهور الأساتذة إعلاميا دون إذن

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان