رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ضوابط جامعة القاهرة لمنع بيع "الملازم"

ضوابط جامعة القاهرة لمنع بيع الملازم

شباب وجامعات

مجلس جامعة القاهرة

ضوابط جامعة القاهرة لمنع بيع "الملازم"

محمد عبدالمقصود 24 يناير 2016 11:15

اعتمد مجلس جامعة القاهرة تقريرًا حول القواعد العامة والمعايير والإجراءات الخاصة بتطوير الكتاب الجامعي للطلاب ومنع بيع الملازم، والذي أعدته لجنة من مجلس شؤون التعليم والطلاب بالجامعة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

 

وشمل التقرير مجموعة من النقاط، أبرزها التزام الكليات والأقسام العلمية بتطوير المادة العلمية لتكون مواكبة للتطور العلمي في مختلف التخصصات ومتسقة مع توصيف المقرر المعتمد، وتحديد قوائم بمراجع تشجع الطالب على البحث والإطلاع والمناقشة مع ضرورة توافر تلك المراجع بمكتبات الكليات أو الجامعة، على أن تكون الأقسام العلمية هي جهة الإعتماد لأي مقررات دراسية.
 

كما شمل التقرير عدم السماح لأي عضو هيئة تدريس في أي كلية من الكليات بتجاوز الأسعار المحددة من الجامعة، وعدم إجبار الطلاب على شراء الكتب والملازم بأي صورة من الصور أو بيع كتب أو مقررات أو مذكرات خارج الحرم الجامعي .

 

تضمن تقرير اللجنة عدم السماح بالتدريس عن طريق الملازم أو الملخصات ابتداءً من العام الجامعي المقبل، واعتماد مقررات مرجعية يحددها القسم العلمي الذي يقوم بتشكيل لجان مراجعة علمية للكتب الجامعية المقترح تدريسها قبل بداية كل فصل دراسي بوقت كاف وتضمين تلك الكتب المنهج العلمي في التأليف وضمان توافق محتوى الكتاب مع الأهداف التعليمية ،ومراعاة ملاءمة الكتاب للساعات المقررة للتدريس.

 

وأشارت اللجنة في تقريرها الي ضرورة تطوير نظم الإمتحانات بشكل يؤدي إلى الحيلولة دون اعتماد الطلاب على الملخصات والمذكرات، كما أكدت علي قيام الأمن الجامعي بضمان عدم دخول أية ملازم مع أي فرد إلى الحرم الجامعي.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان