رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تربويون عن التحرش بالمعلمات: المدارس بقت سويقة بلدي

تربويون عن التحرش بالمعلمات: المدارس بقت سويقة بلدي

شباب وجامعات

معلمة تدرس بفصل مدرسى - أرشيفية

تربويون عن التحرش بالمعلمات: المدارس بقت سويقة بلدي

أسماء أبو بكر 21 يناير 2016 08:39

قال أحمد اﻷشقر منسق الجبهة الموحدة لاستقلال المعلمين، إن أسباب زيادة التحرش بالمدارس المصرية في الآونة الأخيرة ترجع إلى انهيار صورة المعلم في ذهن المجتمع المصري بصفة عامة، لاسيما أن المعلم دائمًا متهم بالفشل لتخلي الدولة عن دورها في التعليم وتضعه في مواجهة مباشرة مع الطلاب وأولياء الأمور دون حماية من الوزارة أو الحكومة.

 

وطالب "الأشقر" بضرورة أن يكون هناك نقابة للمعلمين ذات قوانين صارمة وحاسمة وتقف بجانب المعلم، مشيرًا إلى أن النقابة الحالية للمعلمين متوقفة، علاوة على أن قوانينها بالأساس واهية ولا تحمى المعلم مؤكدا أن الاعتداءات على المدرسين متكررة طوال العام الدراسي سواء على المعلمين أو المعلمات لكن ما يظهر منها ويبرز على الساحة هو التحرش الذي يقع على المعلمات.


وأرجع الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي تكرار حالات التحرش بالمدارس لعدة أسباب وهي؛ أن الرئيس السابق مبارك خرب التعليم - على حد وصفه- وأفقد المعلم هيبته ومكاناته الاجتماعية لاسيما أن تحول التعليم في مصر إلى "سنتر" أو لدروس خصوصية بالمنزل.


وتابع: تحولت المدراس إلى مجرد "سويقة بلدي" لذا فمن الطبيعي أن تصل ظاهرة التحرش المنتشرة في الشارع إلى المدرسة التي فقدت هيبتها وليس هناك ما يخشاه الطالب فلابد من تغليظ العقوبات بالمدارس على المرتكب لهذا الجرم لإعادة ضبط العملية التعليمة بالتزامن مع رفع أجور المعلمين ليستغنى بنفسه عن الطالب.


في المقابل، ترى الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن التحرش بالمدارس ليس ظاهرة بل هي حالات فردية ليس أكثر.

وأرجعت وجودها لتدنى مستوى الدراما المصرية سواء سينمائية أو التي تدخل عبر شاشات التلفاز للمواطنين بالمنازل، موضحة أنها أصبحت تحتوي على ألفاظ ومشاهد خارجة لم يعتد عليها المجتمع المصري من قبل.


وبينت أنه لعلاج تلك المسألة لابد من مراجعة الأعمال الدرامية التي تعرض في البيوت المصرية، كما أنه يجب على المدرسات الالتزام بزي محتشم منعًا لإثارة الطلاب، لافتة إلى أن هناك دورًا للدولة أيضاً وهو أن تكون عقوبة من يأتي بهذا الفعل من الطلاب قاسية ورادعة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان