رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير التعليم العالي: خطة اقتصادية لدعم البحث العلمي

وزير التعليم العالي: خطة اقتصادية لدعم البحث العلمي

محمد عبدالمقصود - مصطفى سعداوى 11 يناير 2016 14:09

أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى على ضرورة ربط سياسات التعليم العالى بالبحث العلمى من خلال دمج استراتيجيتهما معا وربطها مع الجهات الممولة والصناديق لإضافة البعد الاقتصادى لما يمثله من أهمية لهذه المنظومة حتى تكتمل المشروعات العلمية وتخرج للنور بحسب كلامه.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للمجالس العلمية التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بعد تشكيلها الجديد صباح اليوم الأثنين،  وذلك بمقر الأكاديمية.

 

قال "الوزير" إننا مستمرون فى فتح ملفات التعليم والبحث العلمى فى مصر والوقوف على مشاكلها و أسباب تراجع مستوى الأبحاث العلمية وحلها، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت خطة اقتصادية لدعم البحث العلمى وتسعى لتحويلها الآن لخطط تنفيذية.

 

أكد أن المجالس العلمية سيكون لها دور كبير فى هذه المرحلة خاصة مع التنوع الذى يضمه الـ 19 مجلساً المشكلين من كافة مجالات العلوم بما فيها العلوم الإنسانية والإجتماعية.

 

وونوه"الوزير" إلى أهمية العمل الجماعى فى منظومة البحث العلمى والتكامل والترابط مع السياسة العامة للبحث العلمى كشرط لدعم أى بحث علمى،  مضيفا أن الفترة القادمة لا يجب أن تشهد وضع مزيد من الخطط النظرية وانما علينا أن نبدأ بجنى الثمار وتحقيق نتائج على أرض الواقع.

 

أشار إلى أن الأولوية فى التمويل لفرق البحث الجماعيه وسيتم التأكد من جدية فريق العمل.

 

ومن جانبه رحب الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالحضور الكبير والمتميز للعلماء والخبراء المشاركين فى المجالس، مؤكداً أن الأكاديمية اتبعت معايير دقيقة لإنتقاء أفضل الخبراء والعلماء  طبقا لقواعد البيانات العلمية  المتوفرة مع مراعاة التنوع بين القامات العلمية على المستوى المحلى والعالمى وشباب العلماء.

 

كما تم زيادة عدد المجالس إلى 19 مجلس تشمل كافة مجالات العلوم بعضها تم استحداثه مثل مجالس إدارة المخاطر و بحوث الدواء والنقل والطاقة والثروة المعدنية.

 

 أردف "أن المجالس بمجرد بدء عملها تصبح  هى المسئولة عن وضع القواعد والمعايير الخاصة بها لاختيار وتقييم الأعضاء، كما يتسلم كل مجلس المشروعات العلمية الخاصة بمجال عمله ليتولى دراستها والعمل على تنفيذها".

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان