رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جامعيون: قانون المستشفيات الجامعية فاشل.. والأزهر: لم يُعرض علينا

جامعيون: قانون المستشفيات الجامعية فاشل.. والأزهر: لم يُعرض علينا

شباب وجامعات

جامعتا عين شمس واﻷزهر

جامعيون: قانون المستشفيات الجامعية فاشل.. والأزهر: لم يُعرض علينا

أسماء أبو بكر 05 يناير 2016 11:32

وصف الدكتور خالد سمير منسق حركة استقلال جامعة عين شمس، قانون المستشفيات الجامعية الجديد، بـ "الفاشل" لأنه لم يقدم شيئًا جديدًا ـ بحسب تعبيره ـ.

 

وأضاف سمير في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ القانون كان من المفترض أن يحل عدة مشاكل للمستشفيات الجامعية، كالتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس بعقود ذات أجر جيد للعمل بالمستشفيات الجامعية، ومشكلة التمريض والعمال الفنيين، والمنشآت التي على وشك السقوط والأجهزة الطبية وصيانتها وغير ذلك من المشاكل التي تعاني منها الجامعات.

 

 

وذكر أن وزير التعليم العالي اكتفى بوضع المستشفيات الجامعية تحت إدارته وأضطر لإلغاء مقترح التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس للعمل بالمستشفيات بعد الثورة التي قادوها ضد هذا البند ونظرًا لتضارب المصالح بعد أن رأي عمداء كليات الطب أن البساط سيحسب من تحت أرجلهم وينتقل لهيئة المستشفيات العامة؛ فكانت النتيجة التراجع عن هذا البند.

 

وأشار إلى أنَّ منظومة المستشفيات الجامعية في الوقت الراهن فاشلة نظرًا لعدم حضور أعضاء هيئة التدريس للمستشفيات والتهرب منها لعدم تقاضيهم أجر مناسب نظير هذا، علاوة على عدم وجود تعاقد يلزمهم بذلك.

 

فيما أكد الدكتور توفيق نور الدين، مستشار رئيس جامعة الأزهر، أن القانون لم يتم عرضه بالأساس على الجامعة، مشيرًا إلى أنه حين تم عرض القانون القديم رفضته الجامعة.


وأوضح نور الدين أنه في حال عدم عرض القانون على جامعة الأزهر لن يكون هناك مشكلة لدى الجامعة وستعمل وفقاً لقانون الأزهر رقم 103 ولن نكون تابعين للمجلس الأعلى للجامعات، منوهًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات لم يعرض عليهم الأمر وتجاهلهم فبالتالي الجامعة تعمل وفقاً لقانون 103.

 

وكان الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلن إن قانون المستشفيات الجامعية بسيط ولا توجد تعقيدات به ولا خلاف حوله، مشيرًا إلى أنَّ الصيغة النهائية له اتفق عليها وأقرها كل المعنين بها من كليات الطب والنقابة ولجان المجلس الأعلى للجامعات، الذين ارتضوا هذه الرؤية والصيغة وسيتم عرضه على مجلس الشعب لاعتماده.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو| الشيحي: لا زيادة في رسوم كشف المريض بقانون المستشفيات الجامعية الجديد

وزير التعليم العالي يعلن الانتهاء من قانون المستشفيات الجامعية

بالفيديو| طب الأزهر: قانون المستشفيات الجديد يتيح التعامل مع أشهر الأطباء

الأعلى للجامعات يعتمد قانون المستشفيات الجامعية الجديد

الأزهر: مستشفيات الجامعة علمية والقانون الجديد يقضي عليها

محمد مرسي رئيسا لاتحاد طلاب جامعة حلوان

بالصور.. إقبال متوسط على الانتخابات الطلابية بجامعات القاهرة الكبرى

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان