رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عميد زراعة القاهرة: تقدمنا برؤية ﻹنجاز1.5مليون فدان.. و120 ألفا آخرين للخريجين

عميد زراعة القاهرة: تقدمنا برؤية ﻹنجاز1.5مليون فدان.. و120 ألفا آخرين للخريجين

شباب وجامعات

عميد زراعة القاهرة خلال حواره مع محرر"مصر العربية"

في حوار لـ"مصر العربية"

عميد زراعة القاهرة: تقدمنا برؤية ﻹنجاز1.5مليون فدان.. و120 ألفا آخرين للخريجين

أكد أن التواصل مع وزارة الزراعة "منقطع"

حوار: محمد عبدالمقصود- مصطفى سعداوي 03 يناير 2016 10:22

غياب "الاستزراع البحري" سبب أزمتنا في الثروة السمكية

خطة لتنفيذ مشروع المليون ونصف فدان ستعرض على الرئاسة هذا الأسبوع

هناك مفهوم خاطئ عن التعليم الزراعي لدى عامة الشعب

تخصيص 1% من الموازنة للبحث العلمي سيحقق طفرة كبيرة

نهدف إلى استخدام النانوتكنولوجي في اﻷسمدة الزراعية

طبقنا نظام الساعات المعتمدة لأول مرة في الكليات الحكومية

50% من طلاب الكلية مجموعهم أكثر من 90% في الثانوية

هناك طلاب في الكلية تعاقدوا مع شركات كبرى قبل تخرجهم


 
كشف الدكتور هاني الشيمي عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة عن وجود رؤية شاملة شارك فيها أساتذة الكلية المتخصصون حول تنفيذ مشروع المليون ونصف فدان سيتم إرسالها لرئاسة الجمهورية هذا اﻷسبوع .

 
وأضاف الشيمي في حوار لـ"مصر العربية" أن الكلية شهدت إقبالاً كبيرًا هذا العام، مشيرا إلى أن الكلية طلبت 200 طالب من مكتب التنسيق فجاء عدد المتقدمين 830 طالبا أغلبهم حاصل على مجموع أكثر من 90% .
 
وأرجع" الشيمي" سبب أزمة الثروة السمكية إلى غياب الاستزراع البحري كما يحدث في كل دول العالم والاعتماد على الاستزراع النهري فقط.


 
إلى نص الحوار


كيف ترى وضع التعليم الزراعي في مصر الآن ؟
التعليم الزراعي به مفهوم خاطئ عند عامة الشعب، ولكن نعمل على تصحيح ذلك من خلال العمل في مجالات عديدة ومتقدمة منتشرة على مستوى العالم، النانو تكنولوجي أصبح الآن موجودا في الزراعة فلم يعد اﻷمر مقتصرا في الكلية على الزراعة فقط لكن أصبحت اﻷقسام عبارة عن مجتمعات زراعية صناعية.

 
هناك جملة يرددها الفلاح "أنا بزرع وبخسر" ما تعليقك ؟
هذا صحيح.. ولدينا الآن دراسات اقتصادية وقسم اقتصادي زراعي كبير في الكلية يعمل على تعليم الفلاحين اﻷخطاء التي يقعون فيها أثناء الزراعة، فنحن نهدف إلى استخدام النانو تكنولوجي في مجال اﻷسمدة داخل القرى ﻷن هذا سيساعد على توفير اﻷسمدة المستخدمة بشكل كبير وكذلك حصول النبات على احتياجاته باﻹضافة إلى تقليل نسبة التلوث في المياه مما سيؤدي إلى استخدامها في أغراض أخرى .

 
ما هو أسلوب الدراسة المتبع في الكلية ؟
لدينا نظام الساعات المعتمدة فهو يتميز بوحدات معينة يقوم الطلاب بالتسجيل فيها ولابد من إنهاء هذه الوحدات لكي يتخرج، إضافة إلى وضعنا نظام جديد للتخرج بعد إتمام الدراسة يتم إلزام الطالب بالتدريب العملي في مواقع العمل، حتى نأهله لذلك ونقوم بتوزيعهم على الأماكن التي تحتاجهم وفق قدراتهم بعد اكتشافها.


 ما تفسيرك لتراجع أعداد الطلاب الملتحقة بكليات الزراعة؟
بالنسبة لكلية الزراعة في جامعة القاهرة أصبح العكس، هذا العام طلبنا من مكتب التنسيق 300 طالب، فكان عدد المتقدمين في مكتب التنسيق 620 طالبا، إضافة إلى 200 طالب من التحويلات، فأصبح عدد الطلاب في الفرقة الاولى المستجدين فقط 830 طالب على الرغم أن الحد اﻷدنى 83,4% أى كان تفضليهم للكلية على حساب كلية أخرى كثيرة .
 

نوعية الطلاب الملتحقة بالكلية.. هل هي قاصرة على أبناء الأقاليم فقط؟
لا إطلاقا .. أغلب طلابنا من القاهرة والجيزة والقليوبية ، وتأتي إلينا تحويلات بسبب تميزنا بعدد من البرامج غير المتوفرة في باقي كليات الزراعة، مثل برنامج البايتكنولوجي وبرنامج الزراعة العضوية، وبرنامج التكنولوجي المتعلق بالأغذية، وبرنامج الإرشاد الريفي"التنمية الريفية، وغيرهم، إضافة إلى أن 50 % من الطلاب الملتحقين بالكلية هذا العام مجموعهم في الثانوية العامة تخطى الـ90%.

 
كم عدد الطلاب الخريحين سنويًا؟                                                                                                                                                                            
حوالي 600 طالب، عدد كبير منهم يحصل على وظيفة عقب تخرجه مباشرةً.
 
كم عدد أقسام الكلية؟
18 قسما داخل الكلية جميعهم حاصلون على الجودة منذ عام 2013 كما أن الكلية لديها برنامج كبير ومدروس لكي تستطيع تخريج خريجين مؤهلين لسوق العمل.
 
ماهى أهم أنشطة مركز الدراسات والاستشارات الزراعية ؟
لدينا مركز دراسات اقتصادية يتبنى كل من له مشروع زراعي يريد دراسة جدوي فيخرج من المركز خبراء لتنفيذها له، كذلك مركزخاص بالتنمية الريفية له علاقة في العمل بالإرشاد الزراعي له نشاط كبير جدًا على المستويين المحلي والدولي بالإضافة إلى مراكز الاستشارات الزراعية التي تمكنا من عمل خدمة مجتمع من داخل وخارج الجامعة، حيث قمنا بعمل اتفاقية مع محافظة الجيزة اسمها مشروعي فهمي مبادرة من وزارة التنمية المحلية تقوم بتنفيذها، وسوف نؤهل شباب المحافظة من خلال هذه الاتفاقيةعلى كيفية تنفيذ المشروعات الزراعية لصالحهم.

ماهي مساحة مزارع الكلية ؟
نمتلك مزرعتين واحدة تقع تحت محور صفط اللبن مساحتها 200 فدان، يستغلون في اﻷبحاث الزراعية في اﻹنتاج النباتي والحيواني، باﻹضافة إلى خدمة المجتمع من خلال تربية بعض اﻷنواع في اﻹنتاج الحيواني والمحاصيل في اﻹنتاج الزراعي ويتم تسويقهم في أوقات معينة خلال العام .
أما المزرعة الثانية توجد في طريق إسكندرية الصحراوي، "العالمين" يوجد فيها مستصلح منها 150 فدانا مستصلحا ويتم فيها إنتاج بعض المحاصيل، ولكن الهدف الرئيسي فيها هو مزرعة بحثية تطبيقية.
 
ما خطتك لتوفير فرص عمل للخريجين؟
تعاقدنا مع الشركة القابضة للبناء والتشييد ويتبعها مشروع ضخم في توشكي به 120 ألف فدان سيتم تشغيل عدد كبير من الخريجين فيه كما أننا بدأنا الآن بالبحث في سوق العمل بأنفسنا، مثل الشركات الكبرى التي تمتلك أراضي وتريد بناء مجتمع زراعي صناعي حيث نوفر لهم طلابا مدربين للعمل، كذلك المصانع التي تعمل في مجال اﻷغذية بدأت بالفعل في تشغيل الطلاب الخريجين وتعاقدت مع عدد من الطلاب بينهم عدد من الطلاب مازالوا في الفرقة الرابعة .
 
هل هناك تعاون مع وزارة الزراعة؟
للأسف لا.. هناك فجوة كبيرة جدا بين وزارة الزراعة وجميع كليات الزراعة في مصر، والسبب في ذلك عدم وجود رؤية أو مرجعية علمية سليمة أستطيع من خلالها بناء الخطط الاستراتيجية فلا يوجد تعاون إلا مع المراكز البحثية لتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه .


هل تلقيتم دعوة من وزير الزراعة الحالي للمشاركة في خطة مشروع المليون ونص فدان؟
لم نتلق أي دعوة بحضور أي اجتماع بخصوص هذا الشأن، ولكن من واجبنا الوطني شكلنا لجنة من أساتذة كلية الزراعة في جامعة القاهرة حول الرؤية العامة للمشروعات القومية، مثل مشروع استصلاح مليون ونصف فدان وتم إرسالها إلى الرئاسة .
 
هل ترى أن المشروع قادر على سد احتياجات سد احتياجات مصر من الغذاء ؟                                                                                                                      
معظم المشاريع التي طرحت تستطيع أن تنهض بمصر ولكن بشرط دراسة اﻷسس التي يتم البناء عليها فنحن نمتلك الموارد والعنصر البشري فعلى سبيل المثال لو تم تحديد الظهير الصحراوي في المنيا و شرق العوينات وتوشكى فهنا يجب الاستعانة بخبراء وتحدد ورقة عمل مبنية على أساس علمية وتتضمن التغيرات المناخية الموجودة (الظروف البيئية)، والمياه والهيكل المحصول الذي من الممكن أن يتوافق زراعته على هذه الأرض.
 
متى نحقق الاكتفاء الذاتي من الغذاء؟
عندما يكون لدينا رؤية واضحة لهذا الوضع سنحقق الاكتفاء الذاتي.
 
ما سبب أزمة الثروة السمكية؟
نحن من أكثر الدول التي تمتلك شواطئ ولكن المشكلة أننا نعتمد على الاستزراع النيلي ولم نتوسع فى الاستزراع البحري مثل باقي دول العالم، فلو تم تطبيق ذلك سوف نمتلك ثروة سمكية كبيرة وتحل مشكلة الاكتفاء الذاتي.
 
باعتبارك كنت نائبا لأكاديمية البحث العلمي ماهي أبرز مشكلة تواجهنا في هذا المجال ؟
بداية أؤكد لك أن البحث العلمي في مصر بخير، فنحن لدينا قدرات عالية جدا وقامات تساعد على النهوض به دائما واعتقد من وجهة نظري أن أبرز مشكلة هى عدم إتاحة الإمكانيات على سبيل المثال من الممكن أن تكون لدي إمكانيات كبيرة في مجال الزراعة داخل الكلية ولكنها غير متاحة للزراعين من هم خارج الكلية، لذلك في حالة تطبيق إتاحة الامكانيات للباحث سينعكس بصورة كبيرة على تقدم البحث العلمي .
 
هل ترى تخصيص 1% من الموازنة للبحث العلمي في الدستور كافيا؟  
نعم .. لو حدث ذلك وتم توفير هذه النسبة لموازنة البحث العلمي سوف يحدث طفرة كبيرة جدا في هذا المجال بلاشك, فتوفير الموارد المالية هى أهم عناصر النجاح   .

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان