رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نائب رئيس جامعة الأزهر يدلي بصوته فى المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان

نائب رئيس جامعة الأزهر يدلي بصوته فى المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان

شباب وجامعات

أشرف البدويهى نائب رئيس جامعة اﻷزهر

نائب رئيس جامعة الأزهر يدلي بصوته فى المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان

01 ديسمبر 2015 13:59

أدلى الدكتور أشرف عطية البدويهي نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث بصوته في انتخابات المرحلة الثانية بمقر لجنته الإنتخابية.

 

وأكد نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عقب الإدلاء بصوته أن تلك الإنتخابات تعكس الإرادة المصرية المصممة على استكمال خارطة المستقبل التى أقرها المصريون عقب ثورة الثلاثين من يونيو عام ٢٠١٣ ، موضحا أن المشاركة الشعبية في الاستحقاق الانتخابي لتشكيل مجلس النواب يعتبر رسالة لقوى الظلام والإرهاب ياسية العليا.

كما بعث البدويهي برسائل للمصريين مضمونها وجوب العمل الجاد لعبور المرحلة الحالية ، وأن يضعوا أيديهم في أيدى القيادة السياسية الوطنية لتحقيق المكتسبات الوطنية والنهوض  الاقتصادي في ظل التحديات التى تحيط بالمنطقة العربية

وفتحت مراكز الاقتراع في 13 محافظة أبوابها صباح الثلاثاء، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب. وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة "في حب مصر" من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم، منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية .

وتجرى الانتخابات في13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبور سعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014 .

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان