رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"صقر": 11.5 مليار جنيه ميزانية البحث العلمى وترتيبنا 37 عالميا

صقر: 11.5 مليار جنيه ميزانية البحث العلمى وترتيبنا 37 عالميا

شباب وجامعات

رئيس أكاديمية البحث العلمي خلال حواره لـ"مصر العربية"

رئيس أكاديمية البحث العلمي فى حوار لـ"مصر العربية"

"صقر": 11.5 مليار جنيه ميزانية البحث العلمى وترتيبنا 37 عالميا

حوار| محمد عبدالمقصود 14 أكتوبر 2015 10:37

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن مصر في طريقها للاكتفاء الذاتي من المحاصيل مؤكدا أن الفجوة الغذائية الآن تضيق بشكل مستمر.


وأضاف "صقر" فى حوار لـ"مصر العربية"  إن مصر تحتل الآن المرتبة رقم 37  على مستوى دول العالم فى البحث العلمى .

 

وأشار "صقر" إلى وجود 2700 حقل إرشادي يزرعها العلماء لتعليم الفلاح بشكل عملي على الطرق الحديثة فى الزراعة.

 

 

إلى نص الحوار :-
 

ما هى استراتيجة أكاديمية البحث العلمى؟

نعمل من خلال 3 محاور هى التخطيط للبحث العلمى ووضع الاستراتيجيات، وتهيئة البيئة المناسبة والمشجعة للبحث العلمى، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا، فهناك 70% من براءات الاختراعات فى مصر مملوكة لأفراد وهى نتاج جهد وابتكار.

 

ماتقييمك لوضع البحث العلمي الآن في مصر؟

لدينا بنية تحتية جيدة تتمثل في الجامعات والمراكز البحثية، فمصر تملك ما يقرب من 50 جامعة حكومية وأهلية وخاصة، بالإضافة إلى جامعات أجنبية على أرض مصرية، و11 مركز ومعهد بحث تابعين لوزارة البحث العلمي، وحوالي 12 مركز بحث تابع لوزارات أخرى، و120 مركز بحث تابعين للجامعات، و100 ألف باحث بينهم أكثر من الثلثين من الشباب جميعهم ينتجون بحوث جيدة جدا .
 

ما هو ترتيبنا في مجال البحث العلمي بين دول العالم؟

ترتيبنا رقم 37 من بين دول العالم والسنة الماضية كنا 38، وقبلها كان ترتيبنا 40، لذلك يعد هذا العام من افضل الأعوام ترتيبا على مستوى العالم في مجال البحث العلمي عن السنوات السابقة، وهذا الترتيب وفق الأبحاث المنشورة دوليا.

 
ما هي ميزانية البحث العلمي ؟

العام الحالي11.5 مليار جنيه خصصت للبحث العلمي موزعين على المراكز البحثية فى الوزارات، يوجد منهم فى وزارة البحث العلمي قبل دمج الوزارتين نصف مليارجنيه مقسمة بشكل متكافئ،منهم 80 مليون جنيه للأكاديمية، وميزانية صندوق العلوم والتكنولوجيا 300 مليون جنيه، وميزانية الوزارة 120 مليون جنيه.
 

ماقمية هذه الميزانية من الناتج القومي؟

بلغت 0.7% قيمة إجمالي الناتج القومي بعد حسابه.
 

ماذا طلب منك الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مقابلته اﻷخيرة معك؟

 استعرضنا أمام الرئيس خطة البحث العلمي في مصر في مجالات الزراعة والطاقة والمياه وغيرها، حيث كان اللقاء بمثابة استعراض خطة وملامح البحث العلمي في مصر وما توصلنا إليه والرئيس أكد خلال اللقاء على أهمية البحث العلمي ودعمه له.
 

ماذا قدم البحث العلمى فى مصر لمجال الزراعة ؟

أزعم أن أكاديمة البحث العلمي وبالتعاون مع العلماء في مركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية قدمت عدة إنجازات طيبة، حيث تبنينا حملة قومية للنهوض بمحصول القمح ومحاصيل الحبوب في مصر، ويعتبر هذا من أقوى البرامج التي نفذتها وتتبنها أكاديمية البحث العلمي، وجاء الاهتمام بالقمح لأهميته الكبرى كمحصول استراتيجي.

 

متى تنتهي الفجوة الغذائية في مصر؟

مصر في طريقها للاكتفاء الذاتي لمصر،لأن الفجوة الغذائية الآن لا تزيد بل تضيق بشكل مستمر، والدليل على ذلك أن السكان زاد عددهم بشكل كبير والفجوة لم تزد فالارض التي كانت تغذي 18 مليون مواطن أصبحت الان تغذي 90 مليون.
 

إذن ما المطلوب لكى نحقق هذا الاكتفاء فى أقرب وقت ؟

أولا لابد من العمل أكثر على زيادة الإنتاجية، لأنه لازال هناك مساحة لإضافة إنتاجية أخرى من محصول القمح، بدليل أن اﻹنتاجية في الجامعات ومراكز البحوث الزراعية وصل فيها إنتاج الفدان  لـ22 إلى 24 أردب، بينما فى المزارع من 18 لـ20 أردب للفدان.
 

ما سبب هذا التراجع فى اﻹنتاج لدي الفلاح مقارنة بمراكز البحوث الزراعية؟

 الفلاح لايطبق نفس التوصيات ولا اﻷساليب العلمية الحديثة التي يطبقها الدكاترة في مراكز البحوث الزراعية .
 

ماذا فعلتم لنقل هذه الخبرة للفلاح ؟

بدأنا الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح للفلاح عن طريق مجموعة من الحقول الإرشادية، عن طريق حقول تجريبية يزرعها علماء وزارة الزراعة بمعرفتهم، ويقومون بتعليم الفلاح بشكل عملي.
 

ما عدد الحقول الإرشادية ؟

حوالي 2700 حقل إرشادي ونتمنى ان يصلوا إلى 4000 حقل، بحيث تحتوي كل قرية على حقل إرشادي خاص بها، إضافة على محاولتنا تفعيل التعلم عن بعد من خلال استخدام التكولوجيا الحديثة، بإرسال رسائل توعوية عن طريق رسائل الموبايل على هواتف الفلاحين الشخصية، وذلك عن طريق سرفر خاص بخبراء وزارة الزراعة هم من بتولون إرسال تلك الرسائل.
 

ماذا عن البرنامج القومي للحضانات التكنولوجية ؟

بدأ بمراكز بحوث التنمية الإقليمية التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمحافظات سوهاج وطنطا والوادى الجديد ودمياط والزقازيق والسويس ويهدف إلى تحويل هذه المراكز إلى حضانات تكنولوجية لاحتضان الأفكار المبتكرة ورواد الأعمال وتوفير الدعم المادى والفنى لهم لتطوير أفكارهم للوصول بالأفكار إلى منتجات.


من أين جاءت فكرة جامعة الطفل ؟

هو مشروع تعليمي مطبق فى أكثر من دولة فى العالم يتيح إمكانية التفكير العلمي والنقدي، والإبداعي عبر إتاحة الفرصة لتدريب الأطفال في المجتمع الجامعي، فيؤهلهم الاحتكاك بالأساتذة الجامعيين والعلماء ويزيد من قدراتهم الإبداعية وقدراتهم العقلية وقدراتهم الابتكارية إلى جانب دراسته العادية .


ماعدد طلاب جامعة الطفل ؟

لدينا 23 جامعة على مستوى الجمهورية ،بواقع 20 جامعة حكومية وجامعتين خاصة ومعهد عال يوجد بهم 2863 طفلاً استوفوا الشروط طبقًا للمراحل العمرية إلى 4 مستويات، الأول للمراحل العمرية من 6 إلى 9 أعوام والمستوى الثانى للمراحل العمرين من 9 إلى 12 عاما والمستوى الثالث للمراحل العمرين من 12 إلى 15 عاما والمستوى الرابع للمراحل العمرين من 15 إلى 18 عاما.


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان