رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| رئيس جامعة الأزهر: عودة اتحاد الطلاب مشروط بالتعاون معي

بالفيديو| رئيس جامعة الأزهر: عودة اتحاد الطلاب مشروط بالتعاون معي

شباب وجامعات

عبدالحى عزب_رئيس جامعة الأزهر

فى حوار لــ"مصر العربية"

بالفيديو| رئيس جامعة الأزهر: عودة اتحاد الطلاب مشروط بالتعاون معي

أسماء أبوبكر_تصويرعبدالله هشام 06 أكتوبر 2015 12:15


عزب: المدينة الجامعية لم تفتح مع بدء الدراسة خشية العنف وإجراءات التسكين خلال أسبوعين

 

قال الدكتور عبد الحي عزب جامعة الأزهر" target="_blank">رئيس جامعة الأزهر إن عودة الاتحادات الطلابية مشروط بالتعاون معى وعدم الانغماس فى الصراعات السياسية .

 

أكد جامعة الأزهر" target="_blank">رئيس جامعة الأزهر في حوار  لـ"مصر العربية" –  أنه لا مانع من مشاركة طلاب الإخوان المسلمين في الاتحادات والأنشطة وفقا للهوية المصرية ودون تحزب.


وعن قرار الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بمنع عضوات هيئة التديس المنتقبات من إلقاء المحاضرات، رفض التعليق قائلاً: "لكل جامعة ظروفها وشأنها الخاص .

 

 إلى نص الحوار:

 

هل هناك نية لإعادة الاتحادات الطلابية داخل الجامعة؟

نعم.. فالهدف من  إنشاء الاتحادات متابعة مشاكل الطلاب ورئيس الجامعة كان يتابع الانتخابات بنفسه ونحن الأن فعلنا جميع الأنشطة الطلابيةبالجامعات وحصلنا على ميدليات أكثر مما حصدنا وقت الاتحادات

 

لماذا لم يحدد حتى الآن موعدا للعودة ﻹجراء الانتخابات؟

أنا مع الدولة.. في الوقت الذى تقرر فيه عودة الاتحادات بجميع الجامعات سأعيد اتحاد الطلبة شريطة أن يكون لخدمة الطلاب وتمثيلهم ومساعدة رئيس الجامعة والوقوف بصفه ..فلن نسمح باتحادات للهرجلة والفوضى

 

"فعلنا جميع الأنشطة".. ما دلالات ذلك؟

جميع الأنشطة تعمل بأفضلية أكثر مما كان يعمل الاتحاد والجامعة قامت بـ200 قافلة لجميع المحافظات على مستوى  الجمهورية علاوة على 40 ميدالية حصلنا عليها وصعدنا من المستوى الـ15 إلى المستوى الثانى في بعض الأنشطة كما استحدثنا أنشطة جديدة من بينها مساهة الطلاب بشكل شخصي في القوافل الخدمية التي تجوب محافظات الجمهورية والمشاركة في برنامج محو الأمية.

 

قرار تحليل الكشف عن المخدرات لطلاب المدن الجامعية أثار ضجة كبيرة ..ماتعليقك؟

هذا القرار إجراء وقائي الهدف منه الاطمنئان أن الطالب الذى يقيم بالمدينة الجامعية سليم لم تشوبه شائبة وحتى تطمئن الطالبة التى تقيم مع مجموعة من الطالبات فى غرفة واحدة إنها تعيش مع أشخاص أسوياء وعلى خلق ولطمئنة أولياء الأمور الذين يجلسون بمنازلهم علي أبنائهم وبناتهم.

 

ما آليات تفعيل قرار الكشف عن المخدرات؟

 أي طالب أو طالبة يتم إعلان قبولهم بالمدينة الجامعية، سيأتى بنتيجة التحليل والفيش والتشبيه وسنقوم بإجراء التحاليل اللازمة للطلاب داخل الجماعة، ولن يقتصرالأمر على ذلك فحسب بل سيكون هناك إجراء تحليل للمخدرات علي مدار العام بشكل دوري.

 

كيف تتعامل مع طلاب الإخوان داخل الجامعة؟

لن نحاسب على الانتماء بل على الأفعال والمسميات الإخوان هم من ابتدعوها فلا مانع لدينا من تواجدهم داخل الجامعة ومشاركتهم في كافة الأنشطة وفقا للهوية المصرية فقط فالشرط الوحيد هو أن يترك الطالب هويته على باب الجامعة قبل أن يدخلها ولن أقبل بأي هوية داخل جامعة الأزهر سوى الهوية المصرية

 

هل ستمج بالتظاهر داخل الحرم الجامعي؟

لن اسمح  ولن أتردد فى  توقيع عقوبة الفصل على من يثبت تورطه فى أعمال عنف.

 

ما أسباب غلق المدينة الجامعية مع بداية العام الدراسي الجديد؟

من غير الممكن أن أتخذ مغامرة كهذه، وأن أقوم بفتح الجامعة والمدينة في توقيت واحد، ثم تندلع أحداث شغب وعنف لا نستطيع السيطرة عليها، فكان القرار بفتح الجامعة ودراسة الأجواء والحالة الطلابية ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بالفتح أو التأجيل.

 

إذن.. هل حددتم موعد لفتح المدينة ؟

نعم.. عقدنا النية لفتحها ولن نتراجع، لكننا نحتاج أسبوعين لإنهاء الإجراءات الخاصة بعملية التسكين، ومن ثم نبدء في تسكين الطلاب والطالبات على الفور

 

ماذا عن فروع جامعة الأزهر بالمحافظات؟

نقوم بمتابعة جيدة لفروع جامعة الأزهر بمختلف محافظات الجمهورية،  ونمتلك خطة استراتيجية للتعامل مع أي طارئ مثلما يحدث مع فرع القاهرة، وعلى سبيل المثال ذهبت بنفسي العام الماضي إلى محافظة أسيوط لتفقد الكليات هناك ورصد الأجواء.

 

أخيرا ..جامعة القاهرة قررت منع المنتقبات من التدريس.. هل ستسلك جامعة الأزهر نفس الطريق؟

لن نفعل ذلك أما عن جامعة القاهرة فلها شأنها وظروفها وجامعة الأزهر لها  شأنها الخاص بها ولا أرغب في التعليق على مثل هذه القرارات.

 

شاهد الفيديو:

 

 

 

 

إقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان