رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فى اليوم العالمى للمعلم .. كرامة مهدرة وتحرش

فى اليوم العالمى للمعلم .. كرامة مهدرة وتحرش

شباب وجامعات

معلم داخل الفصل

فى اليوم العالمى للمعلم .. كرامة مهدرة وتحرش

محمد متولى 05 أكتوبر 2015 11:38

يحتفل العالم في اليوم الخامس من شهر أكتوبر كل عام باليوم العالمي للمعلمين تكريمًا للمعلمين في جميع أنحاء العالم وللعاملين في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية والباحثين في حقول التربية والتعليم.

 

ويفتح هذا اليوم الباب للحديث عما يعانيه المعلم بصفة خاصة والتعليم بصفة عامة بداية من أزمة الدروس الخصوصية وغياب الثقة بين معلم الفصل والطالب وحتى أزمة ازدياد المدارس التى تشكل خطورة داهمة على حياة الطلاب .

 

أزمة الدروس الخصوصية
 

بالرغم من محاولات وزارة التربية والتعليم مع بداية كل عام دراسى جديد الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية إلا أن هذه الظاهرة تظل فى ازدياد وأصبحت تشكل أحد أكبر العوائق المالية التى تواجه أولياء اﻷمور ليقتطعوا من قوت يومهم نتيجة استغلال فئة من المدرسين للطلاب حيث وصل حصيلة أرباح بيزنس المراكز التعليمية إلى نحو ١٥ مليار جنيه على مستوى الجمهورية فيما وصل عدد المدرسين الذين يعملون فى المراكز التعليمية إلى ١٠ آلاف مدرس على مستوى الجمهورية بحسب الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادي.
 

ويبلغ إجمالى عدد الطلاب بجميع المراحل التعليمية على مستوى الجمهورية 19 مليونًا و280 ألفًا و89 طالبًا وطالبةً، مقابل 977 ألفًا و65 معلمًا بالمدارس الحكومى والخاص أى بما يعادل معلم لكل 20 طالبًا، منهم مليون و176 ألفًا و764 طفلاً.

 

مدارس متهالكة

وتأتى أيضا أبرز المشاكل التى تواجه العملية التعليمة هى المدارس التى تشكل خطورة داهمة على الطلاب خاصة بعد مقتل عدد كبير من الطلاب العام الماضى بسبب هذه المدارس .

صرح اللواء محمد فهمي، رئيس الأبنية التعليمية السابق أن إجمالى عدد المدارس ٢٥٧٠٠ مدرسة، منها ١٩٠٠ مدرسة تحتاج لترميم، ٣٨٠٠ مدرسة تحتاج لصيانة عاجلة، و٥٩٠٠ مدرسة تحتاج لصيانة عامة، ٩٧٩٠ مدرسة تحتاج إلى صيانة بسيطة، و٣٩٠٠ مدرسة لا تحتاج إلى أى صيانة.

 

غياب الثقة بين المعلم والطالب

رغم الرسالة الكريمة التى يحملها المعلم إلا أن السلبيات التى تحيط بالعملية التعليمة ويتحملها جميع اﻷطراف جعلت غياب الثقة بين المعلم والطالب فى ازدياد وظهرت أشكال جديدة على المجتمع فى السنوات اﻷخيرة لم نسمع عنها من قبل مثل طالب يعتدي بمطواة على مدرس داخل الفصل ومحاولة مدرس اغتصاب طفلة بالصف الرابع الابتدائى.

 

مطالب المعلمين

صرف حافز الإثابة بنسبة 200% دون المساس بمكافآتهم، إقرار حد أدنى لرواتب المعلمين بقيمة 3000 جنيه، تجريم الدروس الخصوصية، تثبيت المعلمين المتعاقدين بالأجر أو بالحصة دون شروط، إعادة «التكليف» لخريجي كليات التربية، معالجة أزمة الرسوب الوظيفي

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان