رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير التعليم العالى: تنسيق الجامعات في حاجة للتعديل ..وﻻ إلغاء للمفتوح

 وزير التعليم العالى: تنسيق الجامعات في حاجة للتعديل ..وﻻ إلغاء للمفتوح

شباب وجامعات

وزير التعليم خلال حواره مع محرر مصر العربية

فى حوار لـ"مصر العربية"

وزير التعليم العالى: تنسيق الجامعات في حاجة للتعديل ..وﻻ إلغاء للمفتوح

حوار: محمد عبدالمقصود 03 أكتوبر 2015 08:45

أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى على منع العمل الحزبى والدعاية الانتخابية داخل الجامعات، موضحا أنه سيتم إحالة أي أستاذ جامعي يروج لنفسه انتخابيا داخل الجامعة للتحقيق فورا .

ونفى "الوزير" فى حوار لــ"مصر العربية" ماتداولته عدة مواقع إخبارية عن توجه الوزارة لإلغاء برنامج التعليم المفتوح قائلا "لانية لذلك ونعمل على تطويره لخدمة المجتمع" .
 

وقال "الشيحى"  إن قواعد التنسيق للقبول بالجامعات تحتاج إلى تعديل بحيث لاتكون الثانوية العامة المعيار الوحيد للقبول مع التأكيد على أنه لا استثناءات لأحد .

 

إلى نص الحوار


كيف ترى الوضع الأمنى فى الجامعات ؟

الوضع الأمنى مستقر والعملية التعليمية تسير بشكل منتظم فى جميع الكليات بالجامعات ولايوجد أى مظاهر للعنف حتى الآن وإن حدث ذلك فالقانون موجود وبه مايردع أى محاولات لإثارة الشغب .
 

هل تؤيد تعاقد الجامعات مع شركة فالكون ؟

أنا أحترم استقلالية الجامعات ولها حق التعاقد مع شركة أمن تراها من وجهة نظرها ستعيد الأمن والنظام إلي الجامعة فهناك الكثير من الجامعات تعاقدت مع " فالكون" للأمن والبعض الآخر قرر التعاقد مع شركات أخرى.
 

ما تقييمك لتجربة فالكون باعتبارك كنت رئيس لجامعة الزقازيق وقررت التعاقد معها ؟

الشركة لها إيجابيتها ولها سلبياتها لكن فى النهاية ساعدت بشكل كبير فى عودة الهدوء واستقرار الأوضاع داخل الجامعة .

 

هل تؤيد السماح بالمظاهرات الطلابية فى الجامعات ؟

أى مظاهرة لابد أن  تحصل على إذن من رئيس الجامعة ويجب ألا يتم السماح لأى مظاهرات لاتتبع هذه الإجراءات .

 

جامعة القاهرة قررت منع عضوات التدريس من إلقاء المحاضرات ما تعليقك ؟

أنا انتظر تقريرا من رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار حول هذا القرار ولن أصرح إلا بعد الاطلاع على  حيثياته.

 

كيف ترى قواعد التنسيق القبول بالجامعات الحالية ؟

قواعد التنسيق تحتاج إلى تعديل وبالفعل هناك اتجاه داخل المجلس الأعلي للجامعات لتشكيل لجنة لتعديل بعض القواعد الخاصة بالتنسيق للأعوام المقبلة بحيث لا تكون الثانوية العامة المعيار الوحيد للقبول مع التأكيد للجميع على أنه  لن يكون هناك استثناء لأحد ولا مكان للمجاملات أو المحاباة .
 

لك تصريح سابق بأنه لايوجد استراتيجية للتعليم ؟

نعم هذا صحيح هناك جهود فقط لإعداد تلك الاستراتيجية منذ عام 2005 ولم ترق لأن تكون استراتيجية متكاملة وواضحة تقرها الحكومة وتصبح ملزمة ونخطط على أساسها.
 

إذن ما خطتك خاصة أن عمر هذه الحكومة لن يتجاوز 3شهور نظرا للانتخابات البرلمانية؟

 لايمكن أن نعمل على أساس أننا حكومة تيسير أعمال بالعكس بدأنا من أول يوم توليت فيه الوزارة وضع استراتيجية واضحة للتعليم  نحاول من خلالها إحداث تغيير حقيقى يشعر به المجتمع الجامعى.

 

ماذا عن خطتك لتطوير البحث العلمى؟

عقدنا اجتماعا الخميس الماضى مع القائمين على منظومة البحث العلمى لاستعراض بعض الرؤى والمقترحات لوضع استراتيجية موحدة للبحث العلمي في مصر لبناء اقتصاد مبنى على المعرفة وخلال الاجتماع، تم طرح الرؤية الخاصة بمصر عام 2030 وذلك من خلال طرح المبادرات المحلية المتطورة فبحلول عام 2030 ستكون مصر الجديدة قائمة على العدالة والتنمية المستدامة ذات الاقتصاد التنافسى.

 

عضب كبير يسيطر على هيئة التدريس بسبب عدم مشاركتهم فى وضع قانون التعليم العالى ما تعليقك ؟

نتفهم تحفظ أعضاء هيئة التدريس على القانون وهو الآن مازال في مرحلة الصياغة و سوف يتم عرضه على كافة القواعد الجامعية بعد الانتهاء من صياغته تمهيدًا لمناقشته والوصول به إلى الشكل الذي يلبي تطلعات المجتمع المصري ويحقق طموحات أساتذة الجامعات هذا بالإصافة إلى أننا بدأنا فى التجهيز لانعقاد ورش عمل لمناقشة القانون بثلاث جامعات بالقاهرة والدلتا والصعيد يوم الخميس المقبل .
 

ماذا عن قانون المستشفيات الجامعية ؟

سيتم إعادة النظر في المسودة النهائية للقانون والأخذ فى الاعتبار اعتراضات العاملين بالمهن الطبية ونقاباتهم وكذلك أعضاء هيئة التدريس.


متى ستبدأ الانتخابات الطلابية ؟

 الانتخابات الطلابية ستبدأ فى موعدها وفقًا لما أقرته اللائحة الطلابية مابين ما بين الأسبوع الرابع والثامن للعام الدراسي الحالي.حتى يتمكن الشباب من ممارسة الحياة الطلابية باعتبارهم هم صناع المستقبل.


تردد فى عدة مواقع إحبارية عن نية الوزارة إلغاء التعليم المفتوح؟

هذا غير صحيح على الإطلاق فنحن مع تطوير التعليم المفتوح وليس إلغائه من خلال  مراجعة نظامه وكيفية الالتحاق به وتطوير الأداء به من خلال مجموعة من ورش العمل المتتالية والتى ستبدأ بورشة عمل ستعقد بجامعة عين شمس 17 أكتوبر الجارى.
 

ماذا عن قواعد القبول فى برنامح كليتى الإعلام والحقوق ؟

 

سيكون القبول بهما للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة فقط على أن يكون القبول للطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية (بنظام الثلاث سنوات – بنظام الخمس سنوات) بالكليات التى تطبق نظام التعليم المفتوح فى نفس تخصصاتهم بشرط أن يكون قد أمضى على حصولهم على الشهادة خمس سنوات، وألا يزيد القبول لكل كلية تطبق نظام التعليم المفتوح عن 50% من أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية.

 

أخيرا.. مع اقتراب موعد الانتخابات هل سيتم السماح بالعمل الحزبى والدعاية الانتخابة فى الجامعات ؟

الجامعات مكان للعلم والتعليم ولن نسمح بالعمل الحزبى أو الدعاية الانتخابية فى أى جامعة كما أنه سيحال أي أستاذ جامعي يروج لنفسه داخل الجامعة خلال فترة الانتخابات البرلمانية للتحقيق.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان