رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أكاديميون عن ارتفاع التنسيق: لإجبار الطلاب على الجامعات الخاصة

أكاديميون عن ارتفاع التنسيق: لإجبار الطلاب على الجامعات الخاصة

شباب وجامعات

إحدى وقفات الطلاب ضد ارتفاع التنسيق

أكاديميون عن ارتفاع التنسيق: لإجبار الطلاب على الجامعات الخاصة

مصطفى سعداوي 28 سبتمبر 2015 07:41

اعتبر أساتذة جامعات أن الارتفاع الملحوظ في نسبة القبول بالجامعات دليل على فشل المنظومة التعليمية و على رغبة الحكومة في إجبار الطلاب على الالتحاق بالجامعات الخاصة. 

"مصر العربية" رصدت آراء عدد من أعضاء هيئة التدريس واساتذة الجامعات، حول هذه القضية.

 

الدكتور يحيى القزاز العضو المؤسس بحركة 9 مارس، قال إن :" السبب في ارتفاع التنسيق هو زيادة أعداد الطلاب بشكل كبير بطريقة لا تستوعبهم الجامعات الحكومية"، معتبرا أن طريقة الحفظ والتلقين المتبعة في التعليم ما قبل الجامعي و " الفوضى التعليمية" زادت أعداد الطلاب الحاصلين على درجات عليا، بشكل أكبر من ما تستوعبه الجامعات.

 

وأضاف القزاز :" الشريحة التي تدخل في منظومة التعليم العالي بمصر هي أقل من مجتمعات كثيرة،  فهي أقل من المعدل العالمي، لذلك يجب بناء جامعات جديدة تستوعب الأعداد الزائدة، إضافة إلى ضرورة تعديل منظومة التعليم ما قبل الجامعي التي تعتمد على الحفظ والتلقين، وهي طريقة خاطئة تخرج لنا طلاب جامعيين غير مؤهلين ".

 

من جانبه رأى الدكتور خالد سمير المنسق العام لحركة استقلال عين شمس، أن :" الارتفاع الكبير في مجاميع طلاب الثانوية العامة سببه الفوضى التعليمية، التي اتاحت لعدد مهول من الطلاب الحصول على درجات عاليه وهو مؤشر كبير لفشل المنظومة التعليمة، حيث أن لا يوجد مثل ما يحدث في مصر الان في جميع بلدان العالم".

 

و قال سمير، أن :" المنظومة التعليمية بعد مرحلة التعليم الجامعي بها تمييز كبير بين الطبقات الفقيرة و أصحاب المستويات المادية المرتفعة، حيث تتيح للطالب ذو الاستطاعة المالية فرصتين للإلتحاق بالتعليم الجامعي، الحكومي والخاص، بينما اصحاب الطبقات الفقيرة ليس لديهم سوى فرصة واحدة وهي التعليم الحكومي عن طريق مكاتب التنسيق، وهذا غير موجود في بلدان العالم".

 

بدوره اعتبر الدكتور وائل كامل الأستاذ بجامعة حلوان، أن سبب ارتفاع درجات التنسيق هي نية الحكومة في خصخصة التعليم الجامعي، و إجبار الطلاب على الالتحاق بالجامعات الخاصة، وكانت مؤشرات ذلك في تصريحات وزير التعليم العالي المستقيل الدكتور السيد عبدالخالق.

 

ومع بدء ظهور نتائج مراحل التنسيق الجامعي خلال الأشهر الماضية أعرب عدد كبير من طلاب الثانوية العامة عن استياءهم من درجات ارتفاع التنسيق، الذي يرونه تحطيم لآمالهم وطموحاتهم، ونظم عدد منهم تظاهرات أمام مكاتب التنسيق بمختلف محافظات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان