رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| التعليم تتابع الموقف العام للمدارس الجديدة للمتفوقين

بالصور| التعليم تتابع الموقف العام للمدارس الجديدة للمتفوقين

شباب وجامعات

وزير التعليم خلال اجتماعه مه مسؤولى مدارس المتفوقين

بالصور| التعليم تتابع الموقف العام للمدارس الجديدة للمتفوقين

محمد عبدالمقصود 15 سبتمبر 2015 13:43

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أن مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين STEM تجربة رائدة ومتميزة وهي طاقة نور لأبنائنا الطلاب، ومن خلالها نستطيع تشكيل جيل من العلماء، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء مدرستين ويجرى العمل في 7 مدارس جديدة الآن.


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع المسئولين عن مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين STEM لمناقشة الموقف العام لهذه المدارس.


حضر الاجتماع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والسيد حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، والدكتور رضا أبو سريع عضو مجلس إدارة مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين، والدكتورة هالة الصيرفي مدير برامج التعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، واللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع شئون مكتب الوزير، وعدد من قيادات التربية والتعليم.
 

أشار الوزير إلى أن الوزارة حريصة على نقل التعليم من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير لذلك سيتم تخصيص 30% للمهارات العليا في التفكير وذلك بدءا من مرحلة التعليم الأساسي.
 

ومن جهته قال أبو سريع إن مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين STEM هي الهدف الحقيقي الذي ينبغي أن يكون عليه التعليم في مصر وقد بدأ المشروع في عام 2011 بمدرسة البنين بـ 6 أكتوبر بهدف خلق طالب قادر على التفكير النقدي والإبداعي والابتكار والاختراع وحل المشكلات والاعتماد على النفس، وتم عمل نظام تقويم مناسب لما يتم دراسته من مناهج، وقد حقق طلاب وطالبات هذه المدارس نتائج مثمرة ومراكز متقدمة في المسابقات الدولية التي شاركوا فيها.
 

وأوضح أبو سريع أن مناهج مدارس STEM لم تضع بالشكل التقليدي بل تم حصر التحديات الكبرى لمصر ومشكلات المجتمع مثل تحسين مياه الشرب، والتحديات الصناعية، ووضع على أساسها الخبراء الموضوعات التي يجب أن يدرسها الطالب في كل المواد لذلك تم إعداد منهج متخصص ومتكامل، ويتم تقويم الطلاب في الصف الثالث الثانوي من خلال مجموعة من الاختبارات من بينها اختبار عالمي للاستعداد للقبول في الجامعات قائم على قياس القدرات.
 

ولفت أبو سريع إلى أن الطلاب مكلفون منذ اليوم الأول للدراسة باختيار موضوع لإعداد تصميم لمشروع يتم اختباره بشكل حقيقي، ويتم توفير المعامل الحديثة للطلاب التي تعينهم على إنجاز مشروعاتهم.
 

وأضاف أبو سريع أنه قد صدر قرار من المجلس الأعلى للجامعات بعمل تنسيق خاص لطلاب مدارس STEM وتم تخصيص نسبة مرنة لهم تحسبا للتوسع في خريجي هذه المدارس.
 

ومن جانبه قال أبو المجد أنه نظرا لإقبال الطلبة على مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين تم تشكيل لجنة استقرت على إنشاء مدارس للمتفوقينSTEM بالإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ والإسماعيلية وأسيوط والبحر الأحمر والأقصر وتم تعيين مديري ووكلاء لهذه المدارس ومعلمين تم اختيارهم بدقة، كما تم إنشاء لجان فرعية لدعم مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين STEM في كل محافظات الجمهورية، ويتم الآن الانتهاء من تجهيز المعامل بالكامل حيث ستكون جاهزة مع بدء العام الدراسي، والبنية الأساسية للمدارس يتم تسليمها حاليا.
 

تقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة لكل مدرسة من مدارس المتفوقين" target="_blank">مدارس المتفوقين STEM تتأكد مع مديري المديريات أن المدارس جاهزة، كما يتم تحديد خطة زمنية وإجرائية متكاملة وواضحة بالاتفاق مع اللجنة والمسئولين من المديريات.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان