رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التعليم العالى :عدم اقتصار الشهادة الثانوية كمعيار وحيد للقبول بالجامعات

التعليم العالى :عدم اقتصار الشهادة الثانوية كمعيار وحيد للقبول بالجامعات

محمد عبد المقصود_أسماء أبوبكر 17 مايو 2015 15:44

أكد الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى  ضرورة تطوير نظم القبول بالجامعات وعدم اقتصاره على شهادة الثانوية العامة كمعيار وحيد للقبول، لافتاً إلى أهمية المؤتمر الذى سوف تنظمه منظمة اليونسكو أوائل الشهر القادم حول "الجودة فى التعليم العالى"، وورش العمل التى ستعقد حول أفضل نظم للقبول بالجامعات فى العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع  مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اليوم اﻷحد بمقر الوزارة بمدينة نصر، وبحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق.


فى بداية الاجتماع وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادا على روح ضحايا الحادث اﻹرهابي الذى وقع فى سيناء أمس، والدكتور عدلى رضا الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة والمستشار الإعلامي للوزير والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، داعين الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جناته.

وأكد عبد الخالق في بيان صادر عنه اليوم، على أهمية أن تضطلع الجامعات الخاصة بدورها فى البحث العلمى والتطوير والإرتقاء بالعملية البحثية فى الجامعات، مشيراً إلى ضرورة اضطلاع الجامعات الخاصة بتعيين أعضاء هيئة التدريس بها وتكوينهم تكويناً متميزاً سواء فى الداخل أو الخارج.

وأشار الوزير إلى ضرورة التقدم بطلب للحصول على الجودة والاعتماد، تأكيداً على أهمية تحسين نوعية التعليم فى الجامعات الخاصة.

وأكد عبد الخالق على ضرورة أن يتم موافاة الوزارة بكل الاتفاقيات التى تعقد مع أى جهة أكاديمية خارج مصر والحصول على الموافقات اللازمة فى هذا الشأن، مشيراً إلى أن العبرة فى الاتفاقيات الدولية هى التفعيل وليس مجرد التوقيع.

واستعرض المجلس التقرير الذى قدمته اللجنة المشكلة لدراسة قواعد تنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، والتى وافق عليها المجلس من حيث المبدأ على أن يعرض الموضوع مرة أخرى فى الاجتماع القادم، وذلك فى ضوء الملاحظات التي أبداها بعض السادة الأعضاء.

وأحيط المجلس علماً بموافقة وزير التعليم العالى على تشكيل لجنة فنية لفحص ملف إنشاء "جامعة السلام المصرية" بمحافظة الغربية، وتضم 6 كليات هى: (الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، العلاج الطبيعى، الفنون التطبيقية، الإعلام)

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان