رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حركات جامعية :تعديلات "التعليم العالى" تهدر حق أوائل الخريجين

حركات جامعية :تعديلات التعليم العالى تهدر حق أوائل الخريجين

شباب وجامعات

وزارة التعليم العالى

حركات جامعية :تعديلات "التعليم العالى" تهدر حق أوائل الخريجين

شيماء الملاح 12 أبريل 2015 14:48

رفضت عدة حركات جامعية موافقة مجلس الدولة علي تعديل 6 مواد بقانون تنظيم الجامعات خلال اﻷيام الماضية مؤكدين أن المواد الجديدة تستهدف خدمة مصالح وزير التعليم العالى ومستشاريه وليس أعضاء هيئة التدريس كما أنها تهدر حق الأوائل فى تعيينهم معيدين .

من جانبه قال الدكتور محمد كمال المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس إن التعديلات الجديدة تستهدف خدمة مصالح مستشارى الوزير فقط كما أن تعديل تعيين المعيدين لم يعد مقترنا بالدرجات وإنما بالتقدير العام وهو ما يعد إهدارا لحق الأوائل فى التعيين و يفتح بابا واسعا للمحسوبية .
 

وأشار "كمال" إلى أنه كان من الأجدر السعى إلى تحقيق المساواة بين أعضاء هيئة التدريس وعدم التضحية بالبعض على حساب الآخرين  والانتباه إلى مشكلة المعاشات الخاصة بالأعضاء والتى يصل معاش الفرد فيها حوالى "عشر" مرتبه الأصلى  وكذلك مشكلة مشروع العلاج المدعم لهم .
 

فيما أضاف الدكتور هانى الحسينى عضو بارز فى حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات إن من ابرز العيوب  هو السماح بفترة إجازة إعارة عضو الهيئة مع زوجته إلى الخارج مع استمرار عمله فى الداخل  قائلا ليس من المعقول الجمع بين عملين فى وقت واحد فى دولتين مختلفتين .
 

وأردف: فى المادة 189 نص مفهومه أن الجامعة تستثمر أموالها تحت رعاية الوزير فى مشاريع ومجالات غير محددة وهو ما يمثل ضررا كبيرا للجامعات حيث لم يحدد هذا البند حوانب الاستثمار.
 

وعن إنشاء الجامعات جامعة أهلية ..قال إن التعليم من اﻷساس مجانى ولكن مع إنشاء جامعة أهلية داخلها سيعطى للجامعة أموالاً كثيرة اﻷمر الذى وصفه باﻹهانة للشعب.
 

وفى نفس السياق أشار الدكتور ياقوت السنوسي المنسق العام للقوى الوطنية بالجامعات إلى قانون تنظيم الجامعات تعديلاته مرفوضة ، قائلا : مراحل إعداد القوانين يجب أن تكون بمشاركة الجميع دون استثناء أحد .
 

وشدد السنوسى على أهمية  التطرق إلى مشاكل آخرى تهم أعضاء هيئة التدريس بدلا من إثارتهم كتهئية المناخ لتطوير البحث العلمى .

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان