رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

المرأة أكثر تغلبًا على التوتر

بفضل الأستروجين..

المرأة أكثر تغلبًا على التوتر

أ ش أ 11 يوليو 2013 19:20

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن هرمون "الاستروجين" يساعد المرأة على التكييف والتغلب على التوتر والقلق بمعدلات أكبر من الرجال..

فقد كشفت التجارب الأولية التى أجريت على فئران التجارب من الإناث والذكور لمعرفة ردود أفعالهم ومدى تكيفهم مع المواقف الصعبة تفوق الإناث فى التغلب على التوترات والصعاب  النفسية التى تواجهن عند مواجهة مواقف صعبة بالمقارنة بذكورالفئران.

وقد أرجع الباحثون ذلك إلى التأثير الوقائى لهرمون "الاستروجين" والذى يعمل على منع الآثار  السلبية الناجمة لوقوع خلايا المخ للتوتر والاجهاد .

كانت الابحاث التى أجريت على مجموعة من فئران التجارب قد اعتمدت على تعريضهم لمثل ظروف التوتر والضغوط التى يتعرض لها الإنسان مثل مشاعر الإحباط أو الجرى تحت ضغط .

وأشارت المتابعة إلى أن إناث فئران التجارب لم تضعف أو تتراجع قدراتهن على التغلب على هذة الضغوطات والتوترات بالاضافة إلى أحتفاظهن بقدرتهن على التعرف على الاشياء بالمقارنة بذكور الفئران وذلك على المدى القصير .

وفى المقابل ،تعرض الفئران من الذكور لاضطراب فى جزء من المخ المعنى بالتحكم فى وظائف الذاكرة والانتباه وصنع القرار والعلميات على المستوى "التنفيذى".

إلا أن الابحاث الحديثة قد توصلت إلى السبب وراء ذلك بسبب الدورالذى يلعبه هرمون الاستروجين فى هذاالصدد.

كما كشف الباحثون أنه عند تنشيط هرمون"الاستروجين"بين الذكور أستطاعوا بصورة ملحوظة التغلب على التوتر والاجهاد بالمقارنة بالفئران من الذكورالذين لم يتم نشيط فاعلية وتأثير هرمون الاستروجين لديهم .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان