رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

النظام المناعى للأم قد تسبب "التوحد"

النظام المناعى للأم قد تسبب "التوحد"

أ ش أ 11 يوليو 2013 19:18

أظهرت دراسة طبية حديثة أن بعض الامهات التى يعانى أطفالهن من مرض التوحد يفرز جهازهن المناعى أجساما مضادة تعمل على مهاجمة بروتينات المخ لدى الجنين .

وأكد "أندرو أدسمان"أستاذ المخ والاعصاب ومرض التوحد ورئيس "طب الاطفال التنموى السلوكى "بمركز "كوهين الطبى" فى نيويورك أن الاجسام المضادة للامهات هى فى الواقع المسئولة عن التسبب فى بعض الحالات المرضية من مرض التوحد فى الوقت الذى يمكن أن يسهم أختبار بسيط للدم قبل الولادة أو حتى قبل الحمل فى تقييم مخاطر وفرص إصابة طفل المستقبل بالمرض.

كما تسهم النتائج المتوصل إليها فى تطوير أجيال جديدة من العقاقيرالطبية تسهم بشكل فعال فى علاج المرض أو على أقل تقدير التغلب بصورة كبيرة على الآثارالجانبية السلبية له.

كانت الابحاث الطبية قدأجريت على تحليل عينات دم مأخوذة من أكثر من 246 أم للاطفال مصابين بمرض التوحد بالاضافة إلى عينات دم من 149أم لايعانى أطفالها من هذا المرض ليتم مقارنة العينات المأخوذة من الفئتين .

وكشفت المقارنة أن الامهات التى يحملن فى دمائهم أجساما مضادة أرتفعت بمعدل 21 ضعف فرص إصابة أطفالهن بمرض التوحد نتيجة تفاعل هذة الاجسام مع البروتينات المتواجدة فى مخ الجنين .

كانت الابحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن الامهات اللاتى يمتلك أجساما مضادة فى دمائهن أطفالهن أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات فى تأخر تعمل مهارات اللغة بالاضافة إلى إضطرابات سلوكية بالمقارنة بالاطفال الذين لا تعانى أمهاتهن من هذة المضادات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان