رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مؤتمر بجامعة بنها: 700 إصابة سنوية بالجذام في مصر

مؤتمر بجامعة بنها: 700 إصابة سنوية بالجذام في مصر

هناء سويلم 21 فبراير 2015 13:53

أعلن الدكتور إبراهيم راجح، وكيل كلية الطب بجامعة بنها، أن عدد الإصابات بمرض الجذام في مصر يبلغ 700 حالة سنويا. 

جاء ذلك خلال مؤتمر مرض الجذام الذى عقدته الجامعة، اليوم السبت، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للجذام بحضور الدكتور سليمان مصطفى، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور إبراهيم راجح، مقرر عام المؤتمر ومنسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، ومجدي جرجس، ممثل جمعية كاريتاس،  والدكتور محمد لاشين وكيل، وزارة الصحة، والدكتور منى درويش، وكيل ادارة مكافحة الجذام  بوزارة الصحة.

 

وأضاف راجح أن مرض الجذام أصبح متوطنا في مصر، لكن بنسبة منخفضة مقارنة بدول أخرى كجنوب السودان التي يتم الإبلاغ فيها عن 800 حالة سنويًا، مشيرًا إلى أن وضع المرض صار مخيفا على المستوى العالمي بسبب فقدان أولوية علاجه على قوائم وزارات الصحة.

 

وقال الدكتور سليمان مصطفى: إن عدد المرضى على المستوى العالم يبلغ 228 ألفًا، وأن 17 دولة هي الأكثر تضررا منه أبرزها الهند والبرازيل وإندونيسيا.

 

وأشارت الدكتورة منى درويش إلى أن فترة حضانة المرض تصل إلى 5 سنوات بما يتيح إمكانية علاجه، وحذرت من تهميش مرضى الجذام وفصلهم عن المجتمعات التي يعيشون فيها والاهتمام بهم وفقا للإعلان العالمي الذى أطلقته فرنسا عام 1954.

 

 وطالب عدد من المرضى الذين تماثلوا للشفاء، في المؤتمر، بإدراج مرضى الجذام ضمن نسبة الـ 5% القانونية لتوظيف المعاقين، وتعيينهم في المؤسسات الحكومية.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان