رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

10 صعوبات تواجه الطالب المصري في أمريكا

10 صعوبات تواجه الطالب المصري في أمريكا

شباب وجامعات

جامعة سان توماس بولاية مينسوتا

10 صعوبات تواجه الطالب المصري في أمريكا

ولاية مينسوتا الأمريكية - مصعب صلاح 20 فبراير 2015 04:20

 

ربما تكون اللحظة التي علمت فها بالسفر للولايات المتحدة الأمريكية كانت واحدة من أسعد اللحظات في حياتك، تبدأ معها التفكير في الانتقال للبلد التي يعتبرها الكثيرون أفضل دول العالم ، وأنت تحلم بأنك ستعيش أفضل فترة في عمرك من خلال دراستك بالخارج.

 

ولكن بمجرد وصولك للولايات المتحدة الأمريكية يتغير كل شيء وتبدأ في معاناة حقيقة وصعوبة في التأقلم على البيئة الجديدة وربما تبقى هذه الحالة مسيطرة عليك حتى العودة أو لأسابيع قليلة حتى تستطيع التكييف مع الحياة .

وإليكم بعضًا من معاناة الطلاب المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية: -

 

1- اختلاف التوقيت: تبدأ في الشعور بالإرهاق والتعب وقلة التركيز والصداع مع وصولك أرض الأحلام، بسبب ما يعرف باسم Jet Lag  " اضطراب الرحلات الجوية الطويلة " ، وهو خلل في الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم المعروفة بـ "الإيقاع اليومي" بسبب اختلاف التوقيت إضافة إلى نقص الأكسجين أثناء الطيران، وانخفاض ضغط الهواء في المقصورة، وساعات الجلوس الطويلة ، ويمكنها ان تستمر معك يومين أو ثلاثة.

 

إضافة إلى إشكالية اختلاف التوقيت بينك وبين أرض الوطن 8-9 ساعات وربما أكثر أو أقل بحسب الولاية التي تعيش فيها، وهو ما يزيد صعوبة التواصل مع أهلك وأصدقائك في مصر، فبينما تكون مستيقظًا، تكون القاهرة نائمة وحينما تستيقظ تنام أنت وهكذا، فربما تجد اتصالا هاتفيا من احد أصدقائك في ساعة متأخرة من الليل أو خلال محاضرتك .

 

2 - ساعات الانتظار والتفتيش في المطار: بمجرد وصولك للولايات المتحدة الأمريكية تقف في طابور طويل من أجل استكمال أوراقك، والتفتيش الذاتي المتواصل والذي يستغرق أحيانًا أكثر من ساعتين.

 

3- اختلاف القوانين: قوانين المرور والتعامل في الولايات المتحدة أكثر صرامة منها في القاهرة ، فقد تجد صعوبة في الانتظار لعبور الطريق تبعا لإشارة المرور حتى وإن لم تكن هناك سيارات، وربما تطمئن للعبور حينما تجد شخصًا أمريكيًا تجاهل الإشارة وعبر الطريق.

 

4 - الطعام: البحث عن أنواع من الطعام تعرفها، والتأكد ألف مرة من أنك لا تأكل لحم خنزير، والخوف من الأكلات الجديدة لعلها تحتوي على مكونات حرمها الله عليك، مما يجعلك تبحث دائمًا عن أكل تطمئن له وتضطر لأكل نفس الوجبة كل يوم تقريبًا، كما أنك قد تشعر في بعض الأوقات بالحنين للطعام المصري وتبدأ في البحث عن مطاعم تصنع "الطعمية" و"الفول" وغيرها.

وينطبق الأمر نفسه على المشروبات، فتجد نفسك مضطر لقراءة مكونات كل مشروب جديد عليك للتأكد من خلوه من الكحول أو أي من مكونات الخنزير.

 

5 - الثقافة الأمريكية: حتى لو كنت متابعًا جيدًا للأفلام والمسلسلات الأمريكية، فكثيرًا ما ستجد نفسك عاجز عن فهم بعض القصص التي يحكيها أصدقائك الأمريكان، أو التي يضرب بها الأستاذ المثل أثناء الشرح، فالجهل بالثقافة الأمريكية يسبب لك حرجًا في بعض الوقت حينما تسمع "نكتة" مثلًا ولا تضحك أو حينما يسألك أحد سؤلًا هزيًلا فتجيب عليه دون أن تدري أن هذه مزحة سائدة في الولاية التي تعيش فيها، وما تفعله غالبًا هو أنك تحرك رأسك وتبتسم وتتظاهر بأنك تفهم كل شيء.

كما أن البعض قد يمتلك أفكارًا مسبقة عن الأمريكان والتي قد يجدها مختلفة تمامًا عن الواقع.

 

6 - التفكير قبل الحديث: مهما بلغت براعتك في الحديث بالإنجليزية إلا أنك تحاول تقليد الطريقة التي يتحدث بها الطلاب في الجامعة، وتحاول أن تبدو أمريكيًا مثلهم، لذلك تفكر قبل الحديث خوفًا من الانتقاد، وربما يزول هذا التفكير بعد فترة من العيش في أمريكا.

 

7 - اختلاف اللهجات: على الرغم من الكل يتحدث الإنجليزية إلا أن هناك عشرات اللهجات المختلفة والتي قد تجد صعوبة في فهمها في بعض الأوقات.

 

8 -  صعوبة نطق بعض الأسماء: يبدو الأمر محرجًا حينما تجد صعوبة في نطق اسم الأستاذ الأخير، أو نطق أسماء بعض المحلات أو المطاعم.

 

9 - كثرة الأوراق: هناك ورق خاص بالقبول للدراسة بالجامعة، وورق خاص بالكشف الطبي، وآخر عن التأشيرة ويجب أن تحتفظ بكل هذه الأوراق والتي تضمن بقاءك في الجامعة والتي يحتاجها مكتب الطلاب الدوليين للتوقيع عليها مجرد وصولك للجامعة وقبل المغادرة.

 

10 - التعامل مع الأفكار النمطية: قد تجد البعض لمجرد أن يعرف أنك مصري يسألك عن الأهرامات والنيل وثورة يناير، وقد يندهش أنك من أفريقيا ومع ذلك بشرتك بيضاء اللون وغيرها من الأفكار النمطية.

هذه أهم عشر نقاط تواجه الطلاب المصريون في الخارج وخاصة من سافر لأول مرة للولايات المتحدة الأمريكية ولم يكن على دراية ولا ثقافة بالحياة الأمريكية الحقيقة والتي لا تظهر في الأفلام أو المسلسلات.

اقرأ أيضًا:- 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان