رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"مايكروسوفت" تبتكر تكنولوجيا جديدة "للعرض ثلاثى الأبعاد القابل للمس"

"مايكروسوفت" تبتكر تكنولوجيا جديدة "للعرض ثلاثى الأبعاد القابل للمس"

أ ش أ 04 يوليو 2013 18:31

صرح علماء ممولون من قبل شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، أنهم نجحوا فى تطوير تكنولوجيا جديدة "للعرض ثلاثى الأبعاد القابل للمس" تسمح للمستخدمين بلمس الكائنات الظاهرة على الشاشة والشعور بها.

 

وتمكن فريق العلماء بمعهد الأبحاث التفاعلية الطبيعية فى واشنطن من تزويد شاشة عرض لمسية ثلاثية الأبعاد، بمجس للتغذية الراجعة لمحاكاة الشعور بالمواد المختلفة عند لمسها، وتم منح الكائنات الظاهرة على تلك الشاشة صفات مختلفة استنادا إلى نظائرها فى الحياة الواقعية، فالأحجار مثلا كان ملمسها صلبا عند لمسه وصعبا عند دفعه، فى حين بدت الكائنات الإسفنجية فى ملمس ناعم ورخو.

 

وأعلن فريق الباحثين نجاح اختبار لأشخاص معصوبى العينين فى التعرف على الكائنات وتحديدها من خلال الشعور بها لمسيا. وقال الباحث مايك سينكلير "لم يتمكنوا من رؤية أى شىء على الإطلاق، وكانت الأشكال عبارة عن كائنات بسيطة"، لافتا إلى أن تلك النتائج كانت أكبر مفاجآت المشروع وأكثرها سرورا.

 

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا الجديدة لن تستخدم على الأرجح تجاريا خلال هذه المرحلة، إلا أن تضمينها فى صناعة ألعاب الفيديو قد يكون شيئا مهما فى المستقبل.

 

ويختبر قسم منصة الألعاب والترفية "إكس بوكس" التابع لـ "مايكروسوفت" حاليا تكنولوجيا مماثلة تدعى "إليومى روم" والتى تقوم بإسقاط صورة مكبرة ضوئيا خارج إطار شاشة التليفزيون، ومع ذلك، فمن غير المتوقع أن يتم استخدام التكنولوجيا الجديدة قبل مضى من 5 إلى 10 سنوات من الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان