رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تفاصيل اجتماع لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالي الجديد

تفاصيل اجتماع لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالي الجديد

شباب وجامعات

عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي

تفاصيل اجتماع لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالي الجديد

محمد عبدالمقصود - نوران التهامي 19 فبراير 2015 13:23

عقدت لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالى الجديد اجتماعاً، صباح اليوم الخميس، برئاسة د. عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى ورئيس اللجنة الحالى، وبحضور د. ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ورئيس اللجنة الجديد (لترشح د. عباس منصور لعضوية مجلس النواب)، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

فى بداية الاجتماع قام د. معوض محمد الخولى رئيس جامعة المنوفية بعرض تفصيلى حول نظام الدراسة والامتحان وشئون الطلاب تناول فيه التعديلات التى يمكن إدخالها على بعض مواد قانون تنظيم الجامعات الحالى ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى طرحه لبعض المواد المستحدثة والمقترحة وتشمل تحقيق المعايير القومية للاعتماد والجودة فى نظم الدراسة، وطرح الجامعات لأنماط التعليم عن بعد (إلكترونى- مفتوح)، وطرح أنماط من التعليم باللغات الأجنبية، وأن يكون هناك ميثاق أخلاقى لكل جامعة يلتزم به الطلاب، وتنوع نظم الدراسة بحيث يجوز أن تكون على أساس السنة الكاملة أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات أو النقاط المعتمدة أو أى نظام آخر، وذلك حسب لائحة كل كلية والمعتمدة من مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.

وأكد البيان الصادر عن الاجتماع على أهمية التعلم الذاتى للطلاب وتنوع أساليب التعلم، وأن يكون لدى الطالب مهارات التفكير النقدى ومهارات الاتصال وغيرها من المهارات التى تؤهله للالتحاق بسوق العمل وقد دارت مناقشات واسعة حول هذا المحور.

وفى الجزء الثانى من الجلسة تناول د. حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس ورئيس لجنة النظام المالى فى مشروع القانون ضرورة وضع فلسفة للقانون الجديد.

وأشار إلى أننا فى حاجة إلى مواد جديدة تشمل موازنة البرامج والأداء فى الجامعات، وقياس تكلفة الطالب حسب مجموعة من الأنشطة، وقياس الأداء المالى من خلال الأداء التعليمى وكل الأنشطة، ونظام المنح الدراسية وأن يكون هناك نائب لرئيس الجامعة للشئون المالية والإدارية ويعين حسب كفاءته من أى تخصص.

وأوضح أن هناك 80 مادة تتعلق بالجانب المالى فى قانون تنظيم الجامعات الحالى ولائحته التنفيذية وقد تم حصرها وتطويرها وسيتم إرسالها لجميع الأعضاء فى لجنة مشروع القانون، وذلك لدراستها ومناقشتها فى الجلسة القادمة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان