رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد إلغاء بدلات المبعوثين.. جامعيون: مخالف للقانون وضار بالبحث العلمي

بعد إلغاء بدلات المبعوثين.. جامعيون: مخالف للقانون وضار بالبحث العلمي

شباب وجامعات

جابر نصار

بعد إلغاء بدلات المبعوثين.. جامعيون: مخالف للقانون وضار بالبحث العلمي

أسماء أبوبكر 11 يناير 2015 15:06

حالة من الغضب تسيطر على المبعوثين في الخارج بعد قرار رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار بوقف صرف بدل الجامعة والجودة للمبعوثين في الخارج حيث إن المنح التي يحصلون عليها ضئيلة للغاية ويعتبرون هذا الراتب المصروف من الجامعة عاملا مساعدا لهم معلنين في ذات الوقت عن رفع دعوى قضائية لوقف القرار .

من جانبه قال الدكتور هاني الحسيني عضو مؤسس في حركة 9 مارس إن القرار الصادر بوقف صرف البدل صدر من وزارة المالية وليس الجامعة ولكن الدكتور جابر نصار لم يبذل أي مجهود لوقف مثل هذا القرار الظالم وإعطاء هؤلاء المبعوثين حقوقهم على حسب وصفه .

وأوضح الحسيني أن أثر هذا القرار سيكون ضار جداً علي المبعوثين بالخارج وسيزيد من أعبائهم، لافتا أن الحركة ستحاول التواصل مع رئيس الجامعة لإقناعه بالعدول عن هذا القرار لرفع الظلم عن المبعوثين وأسرهم.

وفي ذات السياق أكد الدكتور ياقوت السنوسي المنسق العام للقوي الثورية بالجامعات أن القرار غير قانوني وذلك لأن المبعوث للخارج في مهمة قومية ومن حقة أن يتقاضى أجر علي ذلك وواجب الدولة تجاهه أن تتكفل بكافة مصاريفه طالما القانون يكفل له ذلك.

وبين السنوسي أن هذا القرار سيؤثر بالسلب علي الناحية البحثية والباحث والمهمة المنوط بها، ومن المفترض الاستفادة بعلمه بدلا من انشغال المبعوث بمثل هذه الأشياء.

فيما قال الدكتور أحمد عبد الباسط المتحدث باسم جبهة استقلال الجامعات أننا حذرنا قبل ذلك  أن القيمة التي أنفقت على التعاقد مع  شركة التأمين "فالكون" وقاربت الـ 41 مليون جنيهًا  ستؤثر علي  البحث العلمي والبعثات وسينقص من ميزانيتها .

وأشار عبدالباسط إلى أن كل ما توقعه قد حدث اليوم وكان من الأولى توفير أموال هذه الشركات لدعم المبعوثين بدلا من حرمانهم من البدل مضيفا أن الجامعة التي تفكر في التعامل اﻷمني ﻻ يمكن أن يكون لديها اهتمام بالبحث العلمي والباحثين.

 


اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان