رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو.. جابر نصار: أثبتنا وجود طلاب مأجورين في مظاهرات الإخوان وقدمنا الأدلة للنيابة

في حوار مع مصر العربية

بالفيديو.. جابر نصار: أثبتنا وجود طلاب مأجورين في مظاهرات الإخوان وقدمنا الأدلة للنيابة

أجرى الحوار :محمد عبدالمقصود 26 نوفمبر 2014 10:03

أثبتنا وجود طلاب مأجورين في مظاهرات الإخوان وقدمنا الأدلة للنيابة

فصل 128 طالبًا نهائيًا لتورطهم في العنف

 

 عقود لـ725 فداًنا لإنشاء الفرع الدولى بـ"6 أكتوبر"

 

بدء امتحانات نهاية الترم الأول في أول يناير

 

الحديث عن وجود أمن ذاتى طلابى "كذب"

 

عدم تطبيق التوزيع الجغرافى ظلم الجامعة

 

وزارة التخطيط تتولى دفع مستحقات شركة فالكون

 

لا يوجد جامعة في العالم تسمح بوجود أسر ذات ظهير سياسى

 

ثلث قدرات مستشفيات قصر العيني متوقف بسبب التمريض

 

نفى الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وجود أمن ذاتى طلابى داخل الحرم الجامعى لمساعد الأمن الإداري في ملاحقة طلاب الإخوان المتورطين في أعمال العنف ،قائلًا "هذا كذب ولم يحدث إطلاقًا ومن لديه حالة واحدة فليعلن عنها.

وأضاف خلال حوارٍ أجرته "مصر العربية " أن مجلس كل كلية له الحق في تحديد جدول الامتحانات وفقًا لما يراه في مصلحة الطلاب، على أن تبدأ جميع الامتحانات أول يناير 2015فى الكليات النظرية و10 يناير في الكليات العملية وتنتهي جميع الامتحانات في موعدٍ غايته 22 يناير.

وأشار نصار إلى أنه تمت دعوة طلاب الإخوان قبل فصلهم للتحقيق فقاموا بحرق الشؤون القانونية بالإضافة إلى الشؤون الهندسية المجاورة لها وآلات تصوير تقدَّر بأكثر من مليوني جنيه.

 

إلى نص الحوار

ما هو تقييمك للوضع الأمنى في الجامعة مقارنة بالعام الماضى؟

-تأمين الجامعات مختلف عن العام الماضي؛ حيث كانت الجامعات قبل ذلك واجهة العنف وهي لا تملك أي آليات خاصة في الفصل الدراسي الأول، ولكن هذا العام تم إقامة منظومة معتبرة ومدربة من الأمن الإداري ثم التعاقد مع شركة فالكون لتنظيم الدخول وحراسة البوابات من خلال وزارة التعليم العالى وكذلك تواجد الشرطة بالقرب من الإسوار، كل هذا أدى إلى نجاح المنظومة وتحجيم آثار العنف وعدم وجود أي مظاهر مما كانت تحدث في العام السابق.

كم ميزانية شركة فالكون ومن يدفعها ؟

-حتى الآن المخصصات المالية التي تتعلق بحقوق شركة فالكون في التعاقد وردت من وزارة التخطيط دون أن تتكلف الجامعة مليما واحدا، وقد تم شراء المعدات بمليون و600 ألف جنيه، ورد منها مليون و200 ألف جنيه، ويتبقى 400 ألف جنيه.

كم عدد أفراد الأمن الإداري ؟

-تم زيادته هذا العام ليصل إلى 800 فرد.

رغم التواجد الأمني الكثيف مازالت التظاهرات موجودة!

-مسألة منع التظاهرات بشكل نهائي غير ممكنة وغير مطلوبة، حيث من المسموح أن يعبر الطالب عن رأيه حتى لو كان سياسيًا، ولكن المرفوض هو استخدام العنف في التظاهر، أو فرض الرأي، أو ايذاء الآخرين، أو تعريض المنشآت للخطر، ونحن نتقبل أي مظاهرات سلمية من أجل مطالب طلابية أو سياسية لا تستخدم العنف، لكن المشكلة مع مظاهرات الإخوان أنها تستخدم العنف.

لكن مازالت الشماريخ تدخل حتى الآن!

-ليس بنفس الكثافة، الحرم الجامعي يدخله 120 ألف شخص يوميًا، فلو هرّب بعض الطلبة شمروخا أو اثنين فهي مسالة قد تحدث من بعض المجموعات الإخوانية.

البعض اشتكى من طول الطوابير أمام بوابات الجامعة وتأخر الطلاب عن المحاضرات ما ردك؟

-أبواب الجامعة مفتوحة للناس طول عمرها، ولا يُمنع أحد من دخولها، سواء من أبنائها أو غيرهم، والذي أدى لوجود هذه الحالة هو العنف الذي يمارسه طلاب الإخوان، وعندما ينتهي العنف ستنتهي هذه المظاهر، وعندما تكون الجامعة مهددة ويكون هناك منظومة تفتيش فلا بد أن يتحمل الناس بعض التعنت والصعوبات، ورئيس الجامعة نفسه يقف في الطابور وتفتش سيارته مثل أي أحد.

وماذا عن بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول ؟

-لكل كلية حرية وضع جدولها للامتحانات وذلك وفقًا لما تراه في مصلحة الطلاب، فبعض الكليات تحتاج إعطاء فترات زمنية متباعدة بين المادة والأخرى المهم أن تبدأ جميع الامتحانات أول يناير 2015فى الكليات النظرية و10 يناير في الكليات العملية وتنتهي جميع الامتحانات في موعده غايته 22 يناير، التزامًا بقرار المجلس الأعلى.

 

(النشاط السياسي والأمن الذاتي)

تحدثت عن حق الطالب في التعبير عن مطالبه سواء كانت جامعية أو سياسية، لكن أصدرت قرارًا بإلغاء الأسر الطلابية  ماتعليقك؟

لا يوجد جامعة في العالم تسمح بوجود أسر ذات ظهير حزبي، لكن ليس هناك أي مشكلة في الاهتمام بالأمور السياسية أو ممارسة السياسة داخل الجامعة، المشكلة أن تتحول الأسر إلى ( كانتونات حزبية) مما يؤدي إلى الشجار والصراعات الحزبية، فلم نمنع الأنشطة، بل ضاعفنا ميزانية النشاط الطلابي، ونحث الطلاب على ممارستها، والجامعة اتخذت إجراءات وأقامت فعاليات غير مسبوقة في جامعة القاهرة، وعقدنا اتفاقيات مع البيت الفني ووزارة الثقافة لعرض مسرحياتهم على مسارح الجامعة. فالقول بأن هناك تقييد للنشاط الطلابي غير صحيح.

ما تفاصيل هذا الاتفاق مع وزارة الثقافة ؟

-يتضمن تبادل تقديم العروض الفنية من البيت الفني للمسرح على مسارح الجامعة وتقديم العروض الفنية للطلاب على مسارح وزارة الثقافة، وعقد ورش تدريبية للطلاب أعضاء الفرق الفنية في مجالات الإخراج المسرحي والتمثيل والديكور والإضاءة والفنون الشعبية والفلكلور والغناء الشعبي وكتابة السيناريو، وتوظيف مواهب الطلاب في الأعمال الفنية المشتركة للبيت الفني للمسرح مع الاستعانة بالمتطوعين من طلاب الجامعة وتدريبهم على الاستمرار في الحركة الفنية والثقافية داخل الجامعة.

أليس أغلب النشاط السياسي يمارس من خلال العمل الحزبي؟

-غير صحيح، هل رأيت مظاهرة لمطلب حزبي في تاريخ الحركة الوطنية في الجامعة؟ بل كانوا يطالبون بالاستقلال ويناهضون الاحتلال ولم يكونوا يخرجون لمطلب حزبيكما أن الطالب الأكثر تضررا من السماح بالعمل الحزبي داخل الجامعة لأن الأستاذ سيميز على نفس الإساس.


ماذا عن تدشين الأمن الذاتي بين الطلاب؟

هذا كذب، هذا كلام غير صحيح ولم يحدث إطلاقًا ومن لديه دليل على حالة واحدة فليعلن عنها.

هل حاولت التواصل مع طلاب الإخوان؟

-لا، فلم يعد يجدي معهم أي تواصل، لأن طالب الإخوان معتقد أنه إذا خرب فهو يجاهد في سبيل الله ويتقرب إليه، وهذا فساد في الاعتقاد، وعندما ينظمون مظاهرة داخل الجامعة يخرجون لاستدراج الشرطة للداخل، فهي عملية تصفية حسابات سياسية لا صلة للجامعة بها، وليس لها علاقة بالتعبير عن الرأي وطلاب الإخوان نوعين: إما تنظيمين وأعضاء في الجماعة، وإما مأجورين، في العام الماضي.

وما هو دليلك على وجود طلاب مأجورين ؟

-كاميرات المراقبة أظهرت تجمع بعض الطلاب أمام بوابات الجامعة لاقتحامهما، وكانوا يوقعون في دفاتر حضور، وعلى إيصالات باستلام مبالغ مالية، هذه الدفاتر موجودة وسلمناها للنيابة العامة.

هل ترى أن الحل القانوني والأمني كاف مع الإخوان ؟

يجب أن نفرق بين نوعين، طلاب الإخوان لا يصح معهم إلا التعامل القانوني والأمني، لأنهم يحاولون أن يخترقوا الجامعة ليحدث فيها حالة من حالات الفوضى لمطالب ليست جامعية ولا وطنية، وعندما يتظاهر ويستعمل الشماريخ والمولوتوف مطالبا بعودة مرسي فما علاقة الجامعة بهذا الموضوع، هم يتصرفون هكذا حتى يظهر للناس في الداخل الخارج أن الطلاب يعتدي عليهم وأن الجامعة غير مستقرة، فهو يخلق صورة حتى يسوقها للقنوات الفضائية ويتاجر بها. ومع ذلك أنا أؤكد أن ما لا يعلمه الكثيرون أن جامعة القاهرة أقل جامعة فيها طلاب وأعضاء هيئة تدريس من الإخوان.

كم عدد الطلاب المفصولين ؟

فصلنا حتى الآن 128 طالبا فصلاً نهائيًا، 98 منهم في العام الماضي، والباقي هذا العام نتيجة تورطهم بالقيام بأعمال عنف واقتحام سور الجامعة واستخدام المولوتوف.


وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس الذين تم فصلهم ؟

لم يفصل أحد، البعض تم إحالتهم إلى مجالس التأديب أو النيابة العامة وهما من يتخذون إجراءاتهم، رئيس الجامعة لا يملك فصل أعضاء هيئة التدريس.

أليست فكرة الفصل النهائي ظالمة لحرمان الطالب من مصيره التعليمي؟

على نفسها جنت براقش، فمن الذي وضعه في هذه المسألة، وهل تشفق على طالب جاء ليخرب، ولا تشفق علي طالب آخر وقع ضحية لهذا التخريب، ما يحدثه طلاب الإخوان لو حدث في أي جامعة لا يمكن إلا أن يواجهه بالرصاص الحي. ولك أن تعلم أن أحد الاستاذة في ولاية أمريكية كتب تغريدة يتعاطف بها مع أطفال غزة، وتم فصله في اليوم التالي مباشرة، وتم التوصية في قرار فصله إلا يعين بأي جامعة أمريكية.

إذن لماذا لم يتم التحقيق معهم حتى يكون الفصل عادل ؟

 دعوناهم للتحقيق أكثر من مرة وقاموا بحرق الشؤون القانونية بالإضافة إلى الشؤون الهندسية المجاورة لها وآلات تصوير تقدر بأكثر من مليوني جنيه.

هل الجامعة فصلت طلاب خرّجين؟

-نعم فصلنا أكثر من 15 خريجا، وهذا يعنى منعه من الالتحاق بالدراسات العليا أو التعيين بوظائف الجامعة، وهذا جزاؤهم،

هل تتابع الجامعة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المحبوسين على ذمة قضايا؟

-هذا حدث عندما تم حبس بعض الطلبة من داخل الجامعة، وخرجوا، ولا تتواصل الجامعة مع أي من المقبوض عليهم من خارج الجامعة. ولو قبض على أحد في قضية جنائية خارج الجامعة فما علاقة الجامعة بهذا الموضوع، فليبحث عن محامٍ.

ماذا عن الكارنيهات الجديدة و الممغنطة ؟

-الانتهاء من الكارنيهات الجديدة للطلاب، نهاية الشهر الجاري على أن تكون لونها للكليات خارج الحرم مختلفًا عن الكارنيهات للكليات داخل الحرم أما مسألة الكارنيهات الممغنطة فهى تحتاج إلى آليات ووقت، فالجامعة تضم نحو ربع مليون طالب، وسنقوم بالعمل بها فور تجهيزها.

 

(الجامعات بين الانتخاب والتعيين)

هل صدر قرار يعطى الحق لرئيس الجامعة بعزل عضو هيئة التدريس دون تحقيق؟

-هذا غير صحيح، المجلس الأعلى للجامعات وافق على إضافة مواد جديدة إلى قانون تنظيم الجامعات، وجعل فصل أعضاء هيئة التدريس بعد التحقيق وقرار مجلس التأديب، وليس من حق رئيس الجامعة الفصل بدون تحقيق، حتى رؤساء الجامعات رفضوا هذه الصلاحية.

باعتبار توليك منصب رئيس الجامعة بالانتخاب ما تعليقك على قرار الرئيس بإلغائه ؟

-نظام الانتخاب في مصر لم يأخذ حقه من التقييم، وحُمّل أكتر مما يحتمل، حمل كثير من الإعلاميين ما يحدث في الجامعات لنظام الانتخاب وهذا غير صحيح. وقد جاء رئيس جامعة الأزهر بالتعيين، وهي أكثر جامعة حدث فيها عنف، ونظام التعيين أيضًا ليس تعيينا مباشرا، بل يتم عن طريق لجنة تقترح أسماء يختار الرئيس من بينها، وأعتقد أن أمامنا فرصة لتقييم الوضع بهدوء، بعد أن تتجاوز مصر هذه الحالة العصبية التي تفرضها مواجهة الإرهاب.

البعض قال إن الانتخابات جاءت بالإخوان بسبب قدرتهم على "التربيطات" ؟

-هذا غير صحيح، فلدينا 24 جامعة حكومية، والإخوان فازوا في بورسعيد المنيا والزقازيق وقيل جامعة الإسكندرية، وهى نسبة ليست كبيرة. أما على مستوى العمداء، فجامعة القاهرة لم ينتخب فيها عميد واحد من جماعة الإخوان، ولو كان نظام التعيين ساريًا وقتها لتم تعينهم كلهم من الإخوان، ومن المعروف أن الإخوان كانوا متكتلين ضدي ومارسوا حملة شعواء وبالرغم من ذلك نجحت.


(الفرع الدولي والمستشفيات)

ماذا عن مشروع الفرع الدولي بـ 6 أكتوبر؟
-الجامعة وقّعت عقود الأرض الجديدة بمدينة 6 أكتوبر تبلغ مساحتها 725 فدانًا، وهي تعتبر أكبر 5 مرات من مساحة الجامعة الحالية، وتم تخصيص 525 فدانا منها لبناء جامعة القاهرة الدولية، و175 لمشروعات إسكان العاملين وأعضاء هيئة التدريس.

هل عدم تطبيق التوزيع الجغرافي ظالم للجامعة ؟

-أتفق معك، الحرم الجامعي هنا مزدحم ونحتاج إلى استخدام التوزيع الجغرافي، فمساحة بعض الجامعات تقدر بخمس أضعاف جامعة القاهرة، ولديها 30 ألف طالب أو  70 ألف طالب، بينما تضم جامعة القاهرة 250 ألف طالب وعلى سبيل المثال كلية التجارة التي اتضم80 ألف طالب، فطلاب أكثر عددًا من طلاب جامعة أسيوط بالرغم أن مساحتها 500 فدان وكذلك عدد طلاب دار العلوم أكثر من طلاب جامعة سوهاج التي تقام على 900 فدان.
.

هل الأحداث الحالية أثرت على البحث العلمي ؟

-لم يحدث، بدليل تقدم الجامعة في كل التصنيفات الدولية كمل لم تتقدم من قبل، برغم الصعوبات في العام الماضي تقدمنا في التصنيف الإسباني من المرتبة 1200 إلى 299، وفي التصنيف الصيني تقدمنا من المركز 409 إلى 401، وفي التصنيف الأمريكي الذي يصنف 9 آلاف جامعة أمريكية و 20 ألف جامعة غير أمريكية كنا في المرتبة 441، الآن أقول لك في بجامعة القاهرة منظومة بحثية متينة جدا ومهمة.

البعض أخد عليك التبرع لصندوق تحيا مصر ب 20 مليون جنيه في الوقت الذي تعانى منه المستشفيات الجامعية؟

-بالعكس، المستشفيات الجامعية لا تعانى من قلة الإمكانيات بقدر ما تعانى من الضغط الشديد عليها، فمشكلتها أنها تأخذ أكتر من طاقتها، والمستشفى التي طاقتها 400 سرير يذهب لها 1000 مريض، لكن المستشفى تعمل بكفاءة، والأطباء موجودون وكل شيء على ما يرام. المشكلة أننا لا نقدر أن نرد احد، أما عن التبرع فهذا قرار مجلس الجامعة رأي فيه أن الجامعة لابد أن تتواجد مجتمعيًا، لأن فكرة الصندوق إنقاذ الاقتصاد المصري، وإذا انهار الاقتصاد لن تجد جامعة ولا غيرها ويقال "اللي يعوزه البيت يحرم الجامع"، ومصر هي بيتنا،،هل يسال أحد عن جامعات في ليبيا وسوريا والعراق؟ ثم إننى استلمت جامعة القاهرة وهي مفلسة تماما، ومديونة ب 150 مليون جنيه، وعملت إصلاحا ماليا وإداريا عظّم من موارها، وقلل من إهدار المال العام في منظومتها.

ذكرت أن هذا العام عام المستشفيات الجامعية ماذا تقصد؟

-ميزانية المستشفيات التي تأتي من الحكومة 60 مليون جنيه لصالح 17 مستشفى،95% منها يعالجون بالمجان وتكلفة تشغيل مستشفى واحد 241 مليون وهو مستشفى الطوارئ الذي تم من أموال الجامعة ونحاول تخفيف الضغط عن المستشفيات الجامعية بإنشاء مستشفيات جديدة، مثل مستشفى الإمراض المتوطنة في الهرم، التي تقام على مساحة 8 فدان بتكلف 450 مليون، وستفتتح مرحلتها الأولى في أكتوبر 2015.

وخلال الشهرين القادمين نسعي أن يستكمل تصليح مستشفى الطوارئ كما نسعي لإصلاح منظومة التمريض لان مستشفى القصر العيني متوقف ثلثها على وجود التمريض، فليس لدينا أي تقصير في إصلاح المنظومة.

(جهات أجنبية)

تم فصل المعيد شريف شحاتة بتهمة عمله في جهة أجنبية.. هل مايكروسوفت جهة أجنبية رغم أن مقرها في مصر ؟

-الذي أنهي خدمته هو القانون، المادة 89 الفقرة الثالثة من قانون تنظيم العاملين تنص على إنهاء خدمة من التحق بجهة أجنبية بدون تحقيق أو مجلس تأديب، ونحن طبقنا نص القانون عندما تأكدنا أنه يعمل في مايكروسوفت، والقانون تحدث عن العمل لدى جهة أجنبية وليس دولة اجنبية، لأن الجهة قد تكون داخل الدولة.

لكن هناك بعض أعضاء هيئة تدريس لديهم مشاريع خاصة مع جهات أجنبية ؟

-عندما تتضح لنا المخالفة نطبق القانون على الجميع، وهذه ليست الحالة الأولى بل حالة من مئات الحالات، والقانون لا يسمح بالجمع بين وظيفتين، مصرية واجنبية، أو مصرية ومصرية، فهو عمل بمايكروسوفت ولم يتركها بعد أن تم تعينه كمعيد، وترك الشركة ليسافر للخارج لعمل الماجستير على نفقة الجامعة، ويستطيع أن يطعن أمام القضاء.

تردد انه يشترط الموافقة الأمنية لأعضاء هيئة التدريس قبل السفر للخارج؟

هذا غير صحيح، بالنسبة للبعثات تختص بها وزارة التعليم العالي، وليس في القانون أي استطلاع رأي للأمن في أي مسألة تتعلق بالجامعة سواء في التعيين أو السفر أو أي شيء آخر.

هل يوجد تواصل بينكم وبين الحركات الجامعية مثل 9 مارس وغيرها؟

-لنا تواصل مع القواعد الجامعية ونذهب إلى الكليات ونعقد لقاءات، إنما التواصل مع هذه الحركات قليل جدا، وأحيانا يكون لهم طلبات، فسبق أن طلبوا تنظيم مظاهرة وسمحنا لهم، ومؤخرًا طلبوا عقد ندوة وسمحنا لهم بأن يقيموها في المركز الاجتماعي.


هل هناك منع لأي شخصيات عامة من دخول الجامعة؟

-ليس لدينا منع لأي أحد إلا الشخصيات الحزبية سواء كانت مؤيدة للسلطة أو معارضة لها.

على سبيل المثال لو جاء حمدين صباحي هل سيمنع ؟

-لو جاء للحديث عن مسألة حزبية فلن نسمح، ليس لدينا مشكلة مع الأشخاص لكن المشكلة مع الموضوعات، ولو تحدث عن مسألة وطنية فلا مشكلة.

رسالة أخيرة طلاب الإخوان و6إبريل والاشتراكيين الثوريين ؟

-اقول لطلاب الإخوان اذهبوا إلى الجحيم فلم يعد لكم مكان بعد ما فعلتموه من عنف في الجامعة"، أما الحركات الطلابية الأخرى التي تمارس الأنشطة بسلمية ولا تستخدم العنف فلا وجود لمشكلة للتواصل معهم والإخذ والرد

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. رئيس جامعة القاهرة لطلاب الإخوان: اذهبوا إلى الجحيم

متحف جديد لكلية آثار القاهرة على أرض بين السرايات

جامعة القاهرة أودعت 20مليونًا لـ "تحيا مصر"

بالأسماء.. جامعة القاهرة تختار اللجنة المشرفة على انتخابات العمداء

جامعة القاهرة تتبرع بــ20 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان