رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحصاد الأسبوعى للجامعة ..وفاة طالب داخل محبسه والشرطة تقتحم جامعتين

الحصاد الأسبوعى للجامعة ..وفاة طالب داخل محبسه  والشرطة تقتحم جامعتين

شباب وجامعات

اعتقال الطالبات - أرشيفية

الحصاد الأسبوعى للجامعة ..وفاة طالب داخل محبسه والشرطة تقتحم جامعتين

نادية أبوالعينين 23 نوفمبر 2014 08:15

استمرت الانتهاكات من قبل قوات الشرطة المصرية تجاه طلاب الجامعات المصرية خلال الأسبوع الماضي، وفقا لرصد مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

الجامعات التي شهدت انتهاكات صارخة هذا الأسبوع، بحسب الرصد، هي جامعات عين شمس والأزهر والفيوم.

 

ففي عين شمس لقي "محمد رمضان" مطلع الأسبوع الماضى اثناء احتجازه بقسم شرطة حدائق القبة، وقال محامى الطالب انه توفى نتيجة التعذيب الذى لاقاه داخل القسم الذى احتجز فيه قبل ذلك بأيام على خلفية مظاهرات طلابية بالجامعة

 

وفي جامعة الأزهر، اقتحمت قوات الشرطة فرع بنات يوم الثلاثاء (18 نوفمبر) لتفريق مظاهرات لحركة "طالبات ضد الانقلاب"، ووقعت مشادات بين الطالبات وقوات الشرطة التي ألقت القبض على 8 طالبات وأصابت عددا منهن.

 

ومن ناحية أخرى، ألقت قوات الشرطة القبض على 5 طلاب من أمام بوابة فرع بنين لحوزتهم بعض الملصقات، وفى اليوم التالي، الموافق لذكرى أحداث محمد محمود، اقتحمت الشرطة فرع البنات مرة أخرى بفض مظاهرات الطالبات واعتدت عليهن بالعصي، وألقت القبض على عدد منهن، كما اعتقلت الدكتورة جهاد علي إسماعيل، الأستاذة بجامعة الدراسات الإسلامية.

 

وفي الفيوم، اقتحمت الشرطة حرم الجامعة لفض مظاهرة شارك فيها العشرات في ذكرى أحداث محمد محمود، وأطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش، ما تسبب في إصابة عدد من الطلاب، وبعد فترة من الكر والفر بين قوات الأمن والطلاب انسحبت الشرطة من الجامعة، وارتكزت أمام أبواب الجامعة.

 

وفتشت القوات الطلاب أثناء خروجهم منها وألقت القبض على 4 طلاب، إضافة إلى أمين المكتبة المركزية بالجامعة، ثم أطلقت سراح أحد الطلاب، بينما أحيل 3 منهم إلى النيابة بتهمة الانضمام لجماعة محظورة ومقاومة السلطات، وتم تجديد حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق

 

اعتقالات

 

ووفقا لرصد "حرية الفكر والتعبير" فإن عدد الطلاب المعتقلين منذ بدء العام الدراسى الحالى بلغ 300 طالب من مختلف الجامعات المصرية، كما ارتكب أفراد من الأمن الإدارى فى جامعات حلوان والفيوم والمنوفية انتهاكات فى حق عدد من الطلاب خلال ممارستهم بعض الأنشطة.


ففى جامعة حلوان منع الامن الإدارى طلاب حركة "مقاومة" من إدخال "بروجيكتور" إلى الجامعة لمنعهم من تنظيم أولى فعاليات ذكرى محمد محمود.

 

وقال أعضاء الحركة، فى بيان لهم، إن الأمن الإدارى منعهم من إدخال المعدات رغم إخطار إدارة الجماعة بموعاد ومكان الفعالية دون إبلاغهم بأي اعتراض.

 

وفي جامعة المنوفية، اعتدى الأمن الإداري بكلية الزراعة على أعضاء من حركة "طلاب ضد الانقلاب" أثناء تظاهرهم بالكلية، واحتجز خمسة منهم وسلمهم للشرطة التى ألقت القبض عليهم من داخل الكلية.

 

وفي جامعة الفيوم أجبر الإمن الإدارى بكلية الزراعة أعضاء حركة "طلاب مصر القوية" على إزالة لافتات رفعوها ضمن فعاليات حملة "افهم" وذلك بحجة عدم حصولهم على التراخيص اللازمة

 

فصل

 

فى جامعة الإسكندرية، أصدرت كلية الطب البيطري قرارا، مطلع الأسبوع الماضي، بفصل 3 طلاب لمدة عامين، هم: محمد رمضان الخطيب، الطالب بالفرقة الخامسة ورئيس اتحاد طلاب الكلية السابق، وعبد الرحمن حسين وصهيب أحمد هنداوى، الطالبين بالفرقة الثانية.

 

كما أصدرت كلية العلوم بجامعة الإسكندرية قرار بفصل 11 طالبا لمدد تتراوح بين فصل دراسي واحد وأربعة فصول، وذلك على خلفية مشاركتهم فى مظاهرات داخل الجامعة.

 

وفي جامعة المنوفية، أصدر عميد كلية الطب قرارا بفصل أحمد فاضل، الطالب بالفرقة الرابعة، لمدة 15 يوما، بتهمة تزعمه مظاهرة داخل حرم الجامعة وتريده هتافات ضد الجيش والشرطة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان