رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ملامح مشروع قانون تنظيم الجامعات الجديد

ملامح مشروع قانون تنظيم الجامعات الجديد

شباب وجامعات

د.السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي

يُقر الاستقلال المادي والإداري والعلمي..

ملامح مشروع قانون تنظيم الجامعات الجديد

محمد عبدالمقصود 18 نوفمبر 2014 11:21

كشف الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي عن الملامح الرئيسية لمشروع القانون الموحد لتنظيم الجامعات الجديد عن وجود باب كامل للبحث العلمي، بالإضافة إلى أبواب أخرى للعلاقة بين الجامعة، والمجتمع والصناعة، والطلاب، والعاملين، والعلاقات الدولية، وتنظيم المستشفيات الجامعية والجامعات الخاصة والأهلية وقانون المعاهد العليا والتنظيم الخاص بالكليات التكنولوجية.

وأشار  الوزير خلال اجتماعه اليوم مع لجنة إعداد المشروع الجديد بمقر الوزارة، إلى ضرورة إعداد قانون تعليم عالي يتوافق مع المتغيرات التى طرأت على المجتمع، والتركيز على القواعد العامة على أن تترك التفصيلات للائحة التنفيذية للقانون. مؤكدًا على استقلال الجامعات علميًا وماليًا وإداريًا، ودورها الفاعل في تنمية مواردها واستثمارها.

 

من جانبها وافقت اللجنة على إعادة النظر في تشكيل اللجان الفرعية المعاونة للجنة نظراً للتغيرات التى حدثت فى الفترة السابقة سواء فيما يتعلق برؤساء الجامعات أو بأعضاء اللجنة.

 

 كما وافقت اللجنة على وضع جدول زمني لإخراج المسودة الأولى للقانون تمهيدًا لطرحها على المجتمع الجامعي لتلقي ملاحظاتهم ومقترحاتهم.

 

وأضافت أنه تم الاتفاق على استطلاع آراء الكافة سواء أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين بالجامعات أو غير ذلك من مؤسسات الجامعة، وتجميع المقترحات من خلال رابط على موقع المجلس الأعلى للجامعات وموقع وزارة التعليم العالي سيتم الإعلان عنه قريبًا.

 

جدير بالذكر أن لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي تضم في عضويتها كلاً من د. عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، ود. أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. أحمد أمين حمزة رئيس جامعة المنصورة الأسبق، ود. أحمد عبد الكريم سلامة نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث الأسبق، ود. صلاح الدين فوزى أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية حقوق المنصورة، وأ.مجدى أحمد صالح أمين عام جامعة المنصورة السابق.

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان