رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو: طلاب القاهرة يحيون ذكرى الطالب العالمي بالشماريخ

بالفيديو: طلاب القاهرة يحيون ذكرى الطالب العالمي بالشماريخ

شباب وجامعات

تظاهرة لطلاب جامعة القاهرة

مطالبين بالإفراج عن المعتقلين

بالفيديو: طلاب القاهرة يحيون ذكرى الطالب العالمي بالشماريخ

مصطفى سعداوى 17 نوفمبر 2014 14:53

نظَّم المئات من طلاب جامعة القاهرة مسيرة اليوم الاثنين، تزامنًا مع ذكرى يوم الطالب العالمي، تحت شعار "الطلاب فرسان الثورة" للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين وتنديدًا بقرارات الفصل اﻷخيرة .

وطافت المسيرة أرجاء الحرم الجامعي، أشعلوا خلالها الشماريخ والألعاب النارية، كما رفعوا شارات رابعة ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة منها "مش هنسيب الحق.. فاهمين ولا لأ، أوعى تنسى وخليك فاكر.. اللي قتلوا اخواتنا عساكر، عمر الظلم.. ماقوم دولة.. يسقط يسقط أمن الدولة".

ومن جانبه قام الأمن الإداري بفتح بوابات الجامعة لمدرعات وقوات الشرطة المتواجدة خارج الأسوار الجامعي، ومع تواجد قوات الأمن على الأبواب توقفت المسيرة أمامهم عند البوابة الرئيسية وهتفت ضدهم.

وعقب مسيرة الطلاب عثر أفراد شركة "فالكون" المسؤولة عن تأمين البوابات على قنبلة على شكل عبوة هيكلية بها أسلاك كهربائية لم يتم توصيلها بعد.

يذكر أن في مثل هذا اليوم عام 1935م ألغى رئيس الوزراء إسماعيل باشا صدقي العمل بدستور 1923م، والذي كان معمولا ًبه من قبل، وأقرّه الشعب المصري رغم أنف الاحتلال والقصر الملكي؛ وحدثت حالة من الغليان بين جموع الشعب، وأضرب طلاب الجامعة والمدارس الثانوية، وخرجت المظاهرات الغاضبة تهتف بحياة الوفد والنحاس وسقوط الاحتلال. فتصدت لهم فرق الأمن المسلحة بالرشاشات وأطلقت الرصاص عليهم وضربوهم بالهراوات (العصى الغلظة)، وأصبح من يومها بالنسبة للعالم بأثره يوما عالميا للطلاب.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان