رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«SYS».. نشاط طلابي يخترع طرقا جديدة للتعليم

«SYS».. نشاط طلابي يخترع طرقا جديدة للتعليم

شباب وجامعات

فريق «SYS»

«SYS».. نشاط طلابي يخترع طرقا جديدة للتعليم

عبدالرحمن إياد 16 نوفمبر 2014 11:39

"إعادة اختراع الطريقة التي يتعلم بها الناس"..

شعار يرفعه أعضاء «SYS»، وهو نشاط بجامعة الأزهر التي طالما تعرض طلابها لاتهامات بعدم مسايرة العصر، فجاء هذا الفريق ليقدم هذا النشاط.

مصطفى حبيب، رئيس "SYS"، يحكى قصة بدء النشاط والمراحل التي مر بها حتى وصل إلى شكله الحالي، قائلا: "قبل 3 سنوات كان الطالب الذي لديه معلومة ما «يداري عليها» لذلك قمنا بعمل النشاط لمشاركة المعلومات فيما بيننا كما كنا نهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي".

يتابع مصطفى: "فى السنة التالية دخلت «SYS» مرحلة جديد، وبحكم كوننا طلابا في كلية اللغات والترجمة قمنا بعمل كورسات لتدريس اللغة الإنجليزية وسمي هذا البرنامج «Speak up»".

يطمح مصطفى أن يُتم نشاطه إنجازا جديدا هذا العام، ويستعرض خطته قائلا: "تطورنا بشكل كبير إلى أن صار لدينا عمل مؤسسي له رؤية، والأسابيع القادمة سنبدأ فيها عمل كورس أون لاين - تعليم عبر الانترنت - لنكون بذلك أو نشاط طلابي ينشئ كورسات من هذا النوع".

يضيف مصطفى: "نريد أن نغير الطريقة التي يتعلم بها الناس بدلا من أن يقتصروا على المحاضرات والجامعة، فنحن نقنعهم أن التعلم له طرق أخرى، هذه الطرق لم تصل بعد إلى طلاب الجامعات الحكومية والمدارس الثانوية وهو ما نطلق عليه (اختراع)".

ويحكى أحمد مغاورى قصة انضمامه لـ «SYS» قائلًا: "بدأ عامى الأول في الجامعة وأنا لا أعرف ماذا عليّ أن أفعل، وما أتى بي إلى هنا، كنت تائها وكنت أشعر بالكسل".

في أحد الأيام دعاه أحد أعضاء الفريق لحضور فعالية أقاموها في أحد المدرجات، لكنه لم يلتفت لكلام زميله، وبعد قليل أحس أحمد بنشاط غير معتاد في أحد مدرجات الكلية، فثار فضوله وذهب ليرى ما يحدث، فوجد القاعة ممتلئة عن آخرها بعكس محاضرات الكلية المعتادة.

يقول أحمد: "وجدت المحاضر "عمر شوقى" يتحدث عن مهارات العرض والإلقاء التي كنت أحتاجها بشدة، وكانت هذه بدايتى معهم، كنت أشعر بالكسل عن الصعود للدور الثانى بالكلية لحضور فعالية، بينما أسافر لأى فعالية حاليا ولو كانت تبعد 50كيلو متر".

أما رضا صلاح، الطالب بكلية اللغات والترجمة، الذي انضم عضوًا في الـ English team – فريق تعليم اللغة الإنجليزية - فيذكر أنه استفاد من الفريق على المستوى العلمي قائلًا: "قبل ذلك لم أكن أجد من يوجهني، لكني وجدت ذلك في «SYS»، تعلمت منهم في العام الماضي كيف أتعلم اللغة الإنجليزية، وهذا العام أتعلم كيف أُدرّسها".

لم يتعلم رضا اللغة فحسب بل استفاد على الصعيد الشخصي أيضا.. يوضح ذلك قائلًا: "أحببت أن أختلط بالموجودين لأتعلم منهم شيئا نافعا في الحياة العامة أيضًا، فتعلمت مهارات العرض والإلقاء وكيفية العمل في فريق، كما تمكنت من إنجاز مهامي وفق خطة وليس بشكل عشوائي، واعتدت على معرفة إمكانياتي لأضع نفسي في المكان الصحيح ولا أحمل نفسي ما هو أكبر مني".

تقيم «SYS»  برامج متعددة، أولها Speak Up وهو عبارة عن كورس مجانى لتعليم الطلاب تحدث اللغة الإنجليزية، كما تقدم برنامج "أنا تمهيدي" لاستقبال الطلاب الجدد وتعريفهم بطرق جديدة للتعليم وأهمية الدراسة عبر الانترنت وكيفية الحصول على المنح واجتياز المقابلات الشخصية وكتابة السيرة ذاتية للتوظيف وإعطائهم نبذة عن أهمية العمل التطوعي والأنشطة الطلابية.

ويستعد الفريق حاليًا لليوم الافتتاحي خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان