رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الجامعات: أخمدنا المظاهرات.. والطلاب: والمدرعات بتعمل ايه

الجامعات: أخمدنا المظاهرات.. والطلاب: والمدرعات بتعمل ايه

شباب وجامعات

الأمن يتواجد بكثافة أمام أمام الجامعات

بعد شهر من بدء الدراسة..

الجامعات: أخمدنا المظاهرات.. والطلاب: والمدرعات بتعمل ايه

محمد يحيى 14 نوفمبر 2014 14:54
رغم تصريحات إدارت الجامعات بتمكنها من إخماد الحراك الطلابي عن طريق تبني إجراءات صارمة ضد المخالفين وبمساعدة الأجهزة الأمنية، إلا أن قيادات طلابية أكدت عدم صحة هذه التصريحات بشكل كبير، مؤكدة تواصل الحراك الثوري داخل الجامعات.
 
وتساءلت تلك القيادات إذا كان الجامعات تمكنت من إخماد الحراك فلماذا تصطف المدرعات أمام بوابات الجامعات.
 
والدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر يرى أن طلاب المعارضة فشلوا خلال شهر كامل منذ بدء الدراسة في الحشد للتظاهر؛ بسبب ما وصفه ب"التدابير الأمنية التي اتخذتها الجامعة قبل بدء العام الدراسي".
 
وقال في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" :إن التدابير الأمنية قلصت بشكل كبير المظاهرات وأضعفت تأثيرها، مشيرا إلى أن من بين الإجراءات رفع الأسوار المحيطة بالمدن، والحرم الجامعي مسافة متر ونصف، واستخدام كاميرات المراقبة، وبوابات إلكترونية، ونظام دخول وخروج محكم من الجامعة.
 
وتابع إن من بين الأسباب أيضا، تعامل إدارة الجامعة الحاسم مع المشاركين والقائمين على تلك المظاهرات، مشيرا لفصل الجامعة عدد كبير منهم.
 
وفيما يتعلق باقتحام عناصر الأمن للحرم الجامعي في عدة مناسبات واعتقال الطلاب المشاركين، أوضح زارع أن الجامعة غير مسؤولة عن خرق الطلاب للقانون ومن يخطئ عليه أن يتحمل النتيجة.
 
من جانبه، اعتبر الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، جامعته تدخل ضمن قائمة الجامعات الأهدأ مقارنة بالعام الماضي، حيث لم تخرج إلا مسيرة واحدة ولم تستمر إلا دقائق معدودة، ولم يتعد عدد المشاركين فيها الـ 50 طالبا في جامعة تعداد الطلاب 200 ألف.
 
وأرجع حسين في تصريحاته لمصر العربية، سبب تراجع المظاهرات لعدة أسباب بينها، المنظومة الأمنية التي فرضتها قوات الأمن علي الجامعة، وتطبيق القانون بدون استثناء أو رأفة على المخالفين.
 
بجانب استيعاب العديد من الطلاب لدرس العام الماضي جيدا، وتنبههم أن هناك مجموعة من الطلاب تسعي لصرفهم عن استكمال مسيرتهم الدراسية، جعلهم ينتظموا في المحاضرات وترك المظاهرات.
 
تثبيط عزائم
 
وفي المقابل تري "حفصة الفاروق" المتحدثة باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر فرع البنات، أن تراجع الحراك الطلابي أكذوبة يروجها النظام من أجل تثبيط عزائم الطلاب الذين بدؤوا عامهم الجامعي بمظاهرات كبيرة حاشدة في كل فروع الجامعة.
 
وأضافت في تصريح لمصر العربية إن جامعة الأزهر فرع البنات شهدت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط 15 اقتحام للأمن، واعتقلت أكثر من 13 طالبة وحطمت معارض الطالبات وفرقت وقفاتهن.
 
وتساءلت لو كان الحراك الطلابي متراجعا، فلماذا تصطف مدرعات الأمن أمام الجامعة؟!، ولماذا تصر الإدارة على فصل الطلاب والطالبات، ولماذا يتم إطلاق الغاز والخرطوش كل يوم داخل الجامعة؟!.
 
 
كسر الحصار
 
وعلى نفس المنوال يري محمود الأزهري المتحدث الرسمي باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر، أن الحراك الطلابي لم يتراجع ولكن كان من الطبيعي أن يتأثر بالتعامل الأمني والقبضة الحديدية التي يفرضها النظام على الطلاب داخل الجامعة وخارجها.
 
وأشار إلى أن إغلاق المدينة الجامعية أكبر دليل علي خوف الإدارة من الطلاب، ولو ضعف الحراك، فلماذا لم تفتح المدينة الجامعية أمام عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات الذين يفترشون الشوارع دون مأوى، بجانب اعتقال أكثر من 90 طالبًا وفصل 70 آخرين بحجة الاشتراك في التظاهرات.
 
وتوقع الأزهري تصاعد الحراك الطلابي بشكل قوي ليصل إلى نفس مستواه العام الماضي خلال عشرة أيام من الآن في الموجه الجديدة التي تنظمها الحركة تحت عنوان " كسر الحصار" والتي تنظمها الحركة في كل فروعها علي مستوي الجمهورية لرفع الحصار عن الجامعات بشكل عام، وجامعة الأزهر بشكل خاص. 
 
تدهور
 
وبدوره، لم ينكر المتحدث باسم طلاب المعارضة بجامعة القاهرة، الطالب حسن فريد، تأثر المظاهرات الطلابية بعض الشيء بسبب القبضة الأمنية على الجامعة بسبب كونها الجامعة الأم في مصر.
 
وقال إن السلطة الحالية تري أن توسع دائرة الحراك الطلابي في جامعة القاهرة سيعطي انطباعا عالمي بتدهور الأوضاع في الجامعات ومن ثم فهي تشدد من قبضتها على جامعة القاهرة بشكل خاص، وفصل إدارة الجامعة للطلاب المعارضين بشكل نهائي.
 
أما عبد الله الشرقاوي المتحدث باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب في جامعة الزقازيق"، فيقول إن الحراك في الجامعة جاء مكملًا للعام الماضي، ولم يشهد تراجع كبير رغم القبضة الأمنية واعتقالها لـ 20 طالب، وفصل 12 آخرين.
 
مبشر
 
ويري طلاب المعارضة في جامعة كفر الشيخ أن الحراك وإن كان بدا للمراقبين متراجعًا خلال الشهر الماضي، إلا أنه مقارنة بالوضع اﻷمني وقرارات الفصل العشوائية فإن مستوي الحراك حتى الآن مبشر جدًا وسيزيد خلال أسبوع.
 
وقال مصعب أحمد المتحدث الرسمي باسم الحركة في الجامعة، إن الحملة التي سيدشنونها خلال عشرة ايام تهدف إلى رفع مستوي الحراك، وكسر الحصار الأمني حول الجامعات، من خلال فعاليات ستنظم داخل وخارج الجامعات.

المصرية.

 

اقرأ أيضًا:

 

بالفيديو.. مظاهرة حاشدة بجامعة القاهرة للإفراج عن الطلاب المعتقلين

حبس 7 طلاب بالمنصورة 15 يومًا بتهمة إثارة الفوضى

#مش_من_حقه.. هاشتاج يجتاح جامعة أسيوط لمواجهة فالكون

المنيا.. الحبس 15 يومًا لـ 3 طلاب بتهمة التظاهر

بالصور.. "مش ناسيين" شعار مسيرة طلابية في بورسعيد

معرض مصور بزراعة دمنهور للتعريف بالطلاب المعتقلين

بالصور.. وقفة طلابية بميدان لبنان بالمنيا

فيديو..مظاهرات بجامعة الزقازيق للتنديد بفصل الطلاب

فيديو..مظاهرات بجامعة الزقازيق للتنديد بفصل الطلاب

 نائب رئيس جامعة المنصورة يتجول داخل الحرم بدراجة

جنح المنصورة تؤيد حبس طالب جامعي 3 سنوات بتهمة التظاهر

جنح المنصورة تؤيد حبس طالب جامعي 3 سنوات بتهمة التظاهر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان