رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قاسم: الحكومة لم تستجب لتقديم موعد دخول مؤسسات التعليم للجودة

قاسم: الحكومة لم تستجب لتقديم موعد دخول مؤسسات التعليم للجودة

شباب وجامعات

جانب من الندوة

قاسم: الحكومة لم تستجب لتقديم موعد دخول مؤسسات التعليم للجودة

محمد السيد - محمد نصار 29 أكتوبر 2014 18:43

قال الدكتور مجدى قاسم، الرئيس السابق لهيئة ضمان جودة التعليم: إن الهيئة خاطبت الوزارات بتقديم موعد دخول كل المؤسسات التعليمية لمسابقة الجودة، ولكن الوزارات لم تستجب بشكل تام.

 

وأشار، خلال الندوة التى نظمتها بوابة "مصر العربية" اليوم اﻷربعاء عن ملف الجودة فى التعليم، إلى وجود 50 ألف مدرسة تعانى من ضعف مستوى البنية الأساسية بشكل يمثل كارثة، والمسئولون عن إدارتها لا يتمتعوا بالكفاءة المطلوبة للنهوض بالتعليم، مؤكدا أن معايير المنظومة التعليمية يجب أن تكون قومية فى المقام الأول، بشكل يستند إلى الخبرات العالمية فى التنمية والتطوير.

 

ونفى تلقى الهيئة أى تمويلات خارجية على مدى 7 سنوات منذ نشأتها، بينما تعتمد على الاكتفاء الذاتى من خلال الدورات التدريبية مدفوعة الأجر، مضيفا أن الجودة لا يمكن أن تتحقق فى وقت قصير، لكنها تحتاج إلى مدد زمنية طويلة حتى نشعر بالتقدم.

 

ونوه بأن مصر ليس لديها إطار قومى للمؤهلات التعليمية، وهو العامل الأساسى الذى يربط بين التعليم وسوق العمل، بما يتطلب تقييم النقابات المهنية للعاملين بعد مزاولة مختلف المهن الوظيفية.

 

وشدد على أن الكليات تتحمل مسئولية تقديم برامج دراسية مفيدة للطلاب، ووضع برامج تعليمية مقننة تهدف إلى الارتقاء بالمستوى التعليمى بها.

 

كما طالب بعدم قبول الكليات التى لا تتبنى خطة إستراتيجية تطوير محددة، وآلية موضوعة بشكل دقيق من أجل تنفيذ هذه الإستراتيجية بشكل جيد.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان