رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ضوابط قبول كليات الجامعات الخاصة لأعداد الطلاب

بالعام المقبل..

ضوابط قبول كليات الجامعات الخاصة لأعداد الطلاب

محمد عبدالمقصود-أسماءأبوبكر 28 أكتوبر 2014 15:42

اعتمد مجلس الخاصة والأهلية، ضوابط تحديد أعداد الطلاب بالكليات المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، ابتداء من العام الجامعى 2015/2016، والتى تستند إلى معايير الجودة، وفقاً للائحة التنفيذية للجامعات الخاصة والأهلية.

 

وشملت هذه المعايير نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب واكتمال الهياكل الأكاديمية بكل كلية وتحسب على أساس وجود عميد للكلية بدرجة أستاذ ووكيل واحد على الأقل ورؤساء للأقسام بدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد فى التخصص.

 

كما تتضمن هذه الضوابط اعتماد البرنامج الدراسى من إحدى جهات الاعتماد المعترف بها داخلياً أو خارجياً، ويضاف إلى ذلك قيام الكلية بإيفاد المعيدين والمدرسين المساعدين فى بعثات بالداخل أو بالخارج أو من خلال منح أجنبية أو الترخيص لهم بيومين تفرغ للدراسة بالجامعة المسجل بها.

 

وأوضحت الضوابط أن تكون نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب 3% والمعاونين 4% فى الكليات العملية، وتكون نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب 2% والمعاونين 3% فى الكليات النظرية. وكليات الجامعات الخاصة التى تحصل على 95 نقطة فأكثر، يضاف لها 10% زيادة فى عدد الطلاب المقرر للعام الدراسي.

 

فى سياق آخر، وافق المجلس على تخفيض الحد الأدنى للقبول بجامعة سيناء بنسبة 10% وذلك لأبناء سيناء والطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من سيناء وبشرط الإقامة بها خلال فترة الدراسة. وذلك اعتباراً من الفصل الدراسى الثانى للعام 2014/2015.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان