رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جامعة الأزهر.. دماء الماضي "تلطخ" العام الجديد

جامعة الأزهر.. دماء الماضي تلطخ العام الجديد

شباب وجامعات

جانب من اشتباكات جامعة اﻷزهر العام الماضي

مع اقتراب موعد الدراسة

جامعة الأزهر.. دماء الماضي "تلطخ" العام الجديد

عبدالرحمن إياد 02 أكتوبر 2014 11:18

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يبرز اسم جامعة الأزهر كأكثر جامعة شهدت أعمال عنف خلال العام الدراسي الماضي بعد تظاهرات عديدة داخل الحرم الجامعى لأسباب مختلفة نتج عنها اشتباكات بين طلاب بالجامعة وقوات الأمن، وقع على إثرها قتلى وجرحى ومفصولون ومحبوسون على ذمة قضايا، وتتجه الأنظار حالياً نحو الجامعة فى محاولة لتوقع ما يمكن أن يحدث هذا العام.

انتهى العام الماضي بحصيلة من الخسائر شملت 9 قتلى فى صفوف الطلاب، و830 طالبا محبوسا من جامعة الأزهر على مستوى فروع الجامعة، 340 منهم تم الحكم عليهم بأحكام متفاوتة بحسب إحصاءات ذكرها لنا محمد عاطف القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

وتابع محمد عاطف عرض إحصاءاته قائلاً: العقوبات المقررة على الطلاب الـ 340 يقدر مجموعها بـ2000 سنة سجن، بالإضافة إلى 14 مليون جنيه غرامة، أبرزها حكم نهائي بالسجن 17 سنة على مجموعة من الطلاب تظاهروا أمام مشيخة الأزهر.

طلاب أمام القضاء

فصل الطلاب من الجامعة عقوبة أخرى قررتها الإدارة على طلاب رأت أنهم يتسببون فى أعمال شغب، يقول عاطف: يقدر عدد هؤلاء المفصولين بـ 314 طالبا فصلوا من الجامعة، و368 طالبا تم فصلهم من المدينة الجامعية للأزهر، هؤلاء المفصولون توجهوا للقضاء الإداري وحصل 160 منهم على حكم نهائي بالعودة، إلا أن إدارة الجامعة «تتعنت» فى تنفيذ القرار وتقدمت بـ 20 استشكال على هذه الأحكام.

فى المقابل علق الدكتور أحمد زارع المتحدث باسم جامعة الأزهر قائلاً: الجامعة تحترم القانون والقضاء بصفتها مؤسسة من مؤسسات الدولة، وهذه إجراءات قانوية يقوم عليها المستشار القانوني للجامعة.

وينفى زارع أن تكون الجامعة متعنتة مع طلابها، قائلاً: ليس لنا خصومة مع الطلاب وسنفرح كثيراً بإطلاق سراح الطلاب الذين تثبت براءتهم، وقد وجه مجلس الجامعة فى اجتماعه الأخير دعوة يطالب فيها النائب العام بالإفراج عن الطلاب غير المذنبين، مضيفاً أن هناك طلابا تورطوا فى أعمال عنف خارج الجامعة ولا تتحمل الجامعة مسؤليتهم.

وعن الطلاب المفصولين قال زراع إن مجالس تأديب قانونية هي من فصلت الطلاب حيث أصدرت 142 عقوبة بالفصل النهائي من الجامعة بالإضافة إلى 700 عقوبة أخرى متفاوتة، لافتاً أن الجامعة ترحب بأى طالب محترم وحريص على القيم الجامعية حسب قوله.

الدراسة فى موعدها

كان من المفترض أن تبدأ الدراسة منتصف سبتمبر الماضي، لكن صدر قرار وزارى بتأجيلها لتبدأ فى الحادى عشر من أكتوبر الحالى، ويصف الدكتور أحمد زارع الموعد الجديد بالمناسب، مؤكداً أنه لا نية لتأجيله، فلا مبرر ولا داعى لهذا القرار حسب وصفه.

ويشير زارع إلى استعداد الجامعة للدراسة وانتهاء الصيانات التى تمت مؤخراً، قائلاً: تم عمل الجداول الدراسية وتجهيز المعامل الخاصة بالكليات، كما حصلت كل كلية على أجهزة إلكترونية متقدمة جداً، كما تم تنظيف الجامعة من العبارات المسيئة واستكمال صيانة مرافق الجامعة.

وأوضح زارع أن تسكين الطلاب فى المدية الجامعية سيبدأ فى موعده مع بداية الدراسة لافتاً إلى استكمال صيانة بعض المبانى بالمدينة الجامعية ثم تسكينها فيما بعد.

إجراءت أمنية مشددة

يأمل الدكتور أحمد زارع أن لا تتكرر الأحداث التى وقعت العام الماضي لافتاً إلى أنه تم زيادة أعداد الأمن الجامعي وتدريبه على الأساليب المتقدمة، ويوضح أن الجامعة لديها الآن إجرءات أمنية جديدة وبوابات إلكترونية وأسوار عالية لمنع تسلل أي مشاغبين من خارج الجامعة، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة التى تراقب جميع أنحاء الجامعة وساعدت على إثبات شغب البعض.

يرفض محمد عاطف هذه الإجراءات واصفاً إياها بـ«العبودية والذل»، وبحسب كلام عاطف فالاتحاد - الذي تم تجميد أنشتطه العام الماضي- يقر تحركات الطلاب التى يراها مناسبة، والطلاب هم أصحاب القرار الأول والأخير، لافتاً أن الاتحاد يقوم بتوكيل محامين للدفاع عن الطلاب المحبوسين.

وعلى صعيد آخر تنتظر جامعة الأزهر اختيار رئيسها خلفاً للدكتور أسامة العبد الذي انتهت مدة توليه المنصب وبحسب تصريحات الدكتور أحمد زارع فإن لجنة مشكلة من مشيخة الأزهر تختار 3 أسماء ترفهعم لرئيس الجمهورية الذي يقوم بدوره باختيار رئيس الجامعة من بينهم، ويعلق قائلاً: سيكون رئيس الجامعة القادم كفؤاً، ونحن نثق فى اختيار المشيخة ورئيس الجمهورية.


اقرأ أيضاً

بالفيديو.. مستشار شيخ اﻷزهر: سمعة طالب الجامعة أصبحت سيئة

30 ألف طالب من 110 دول يدرسون بجامعة الأزهر

الأزهري: الإجراءات الأمنية لن توقف الحراك الطلابي

بالصور.. وزراء الأوقاف والشباب والتعليم يتفقدون جامعة الأزهر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان