رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التعليم تضع آليات للقضاء على الدروس الخصوصية

التعليم تضع آليات للقضاء على الدروس الخصوصية

شباب وجامعات

محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام

أبرزها تفعيل المجموعات المدرسية..

التعليم تضع آليات للقضاء على الدروس الخصوصية

محمد نصار 01 أكتوبر 2014 16:31

عقدت قيادات التربية والتعليم برئاسة الدكتور محمد يوسف، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى نيابة عن الوزير، اليوم اﻷربعاء، اجتماعا من أجل مناقشة ظاهرة الدروس الخصوصية وكيفية التعامل معها، إلى جانب وضع آليات للقضاء عليها والحد من انتشارها.

 

حضر الجتماع محمد سعد، رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور محب الرافعى، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وعدد من قيادات الوزارة.

 

وحددت الوزارة عدة اقتراحات لتفعيل المجموعات المدرسية من خلال القرار الوزارى رقم 4 لسنة2013 الذى ينظم المجموعات المدرسية، وجذب المدرسين ممن لديهم خبرة متميزة وقبول لدى الطلاب لإعطاء مجموعات تقوية تعود على المعلم بالنفع، وتخفف العبء عن أولياء الأمور، وتوفر الوقت للطالب.

 

وكشف رئيس قطاع التعليم العام أن الوزارة تعد حاليا خطابات للسادة المحافظين ورؤساء الأحياء لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، خاصة فى الفترة الصباحية أثناء اليوم الدراسى.

 

وأشار الرافعى إلى أن الطالب يذهب للدروس الخصوصية لأن المدرس يحفظه ويلقنه، لذلك لابد من تبنى فكرة تغيير تقييم الطالب بحيث يكون قائما بنسبة60% على الأقل على عمل الأبحاث والأنشطة والاختبارات الشفهية، ولا يقوم على الجانب التحريرى فقط.

 

كما تم مناقشة تطبيق تعليمات الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، فيما يتعلق باستغلال الفراغات فى المدارس على مستوى المحافظات لزيادة الطاقة الاستيعابية للطلبة أو تقليل كثافة الطلبة بالفصول، حيث أوضح المهندس ممدوح محمد، رئيس الإدارة المركزية للتصميم بالهيئة العامة للأبنية التعليمية، أنه تم عمل حصر للفراغات فى عدد من المحافظات، وفرز على الكمبيوتر وتوصل إلى نتائج جيدة.

 

وأشار ممدوح إلى أن هناك أسماء متنوعة للفراغات منها غرف المشاهدة، ومناهل المعرفة، والكمبيوتر والشبكات التى لا تستخدم بعضها إلا فى حصص النشاط فقط، ومنها فراغات تسع من 36 إلى 40 شخصا، كما أن هناك فراغات تتمثل فى حجرات للتدريب والتطوير التكنولوجى، وعرض صور لاستغلال الفراغات فى عدد من المدارس، ومنها صور لمدرسة نموذجية بمحافظة المنيا، وهى مدرسة 25 يناير التى طالب مديرى المدارس بزيارتها للاطلاع على قدرة ونشاط المدرسين فيها، واستغلال الأدوات والإمكانيات المتاحة، لافتا إلى أن الفكرة هى فكرة تكامل وتناغم وليست إلغاء لنشاط، إنما الهدف هو تحسين الوضع وحل مشكلة العجز.


ومن جانبه، أكد الدكتور محمد يوسف أنه لابد من وجود معايير لاستغلال الفراغات، وفى نفس الوقت لابد من الحفاظ على الأنشطة، والحفاظ على حجرات التربية الموسيقية والفنية والمعامل والمجالات، أما بالنسبة للمعامل المؤسسة على مفاهيم منتهية بموجب التكنولوجيا فمن الممكن استغلالها.


 

ووجه بضرورة تشكيل لجنة من المختصين فى كل المجالات لتحديد ما هى الفراغات التى من الممكن التحرك فيها مع وضع آليات العصر والجانب التربوى والعلمى فى الاعتبار.


 

اقرأ أيضا:

مدارس-الخاصة-من-زيادة-المصروفات">رئيس قطاع التعليم يحذر المدارس الخاصة من زيادة المصروفات

التعليم : تظلمات الثانوية المستحقة للزيادة 5803 حالات

مدارس-فى-قانون-التعليم-الثانوى-الجديد">تعديلات اتحاد المدارس فى قانون التعليم الثانوى الجديد

محمد سعد يؤكد سلامة تصحيح أوراق التظلمات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان