رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

10 نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

10 نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

رشا فتحي 12 يونيو 2013 13:30

صورة ارشيفيةسيرتك الذاتية ملخص لتاريخك المهني والأكاديمي، وعن طريقها تسوق نفسك، ومن خلالها تقنع المؤسسة التي تتقدم إليها بخبراتك السابقة ومهاراتك، حيث تعتبر الخطوة الأولى في قبولك للعمل .

 

وبالتالي غير مقبول أن تحتوي سيرتك الذاتية على بعض الأخطاء، لذا نقدم لك في السطور التالية نصائح هامة لفن كتابة السيرة الذاتية :

 

الصدق: لا يصح أن تكتب إنك تجيد وتتحدث الألمانية، وأنت لا تعلم عنها سوى جمل بسيطة.
 السيرة الذاتية: تجنب أن تبدأ الصفحة بعنوان كبير في المنتصف بكلمة (السيرة الذاتية)، لأن من المعروف أنها سيرة ذاتية، فمن غير المنطقي أن تعلن ذلك بعنوان كبير في بداية الورقة.
 الصورة الشخصية: لا تضع صورة إلا إذا كان مطلوب وضعها. وفي هذه الحالة يجب اختيار صورة رسمية مناسبة، حيث لايجوز وضع صورك في رحلة أو مناسبة خاصة مثلاً، وأيضاً بالنسبة للفتيات البعد تماماً عن الصور المبهرجة والتي تظهر فيها بملابس بألوان أو مكياج ملفت وصارخ، بل وضع صورة مثل الصور الخاصة بجواز السفر لتكون مريحة وذات ألوان هادئة.
 نويعة الورق: السيرة الذاتية تكتب على ورق أبيض وليس ملون، ولا يجوز بشكل مطلق وضع أي رموز أو رسومات جانبية.
 معلومات: تجنب المعلومات المنقوصة والأساسية، أحياناَ البعض يكتب مثلاَ في المؤهل بكالوريوس تجارة وينسى كتابة الجامعة وسنة التخرج.
 الاهتمام باللغة: استخدم لغة صحيحة سواء كانت عربية أو إنجليزية، وابعد تماماً عن الترجمات الحرفية عن طريق مواقع الترجمة، لأن الجملة المترجمة تعطي غير المعنى المقصود، ويجب مراجعة السيرة الذاتية بالكامل بعد الكتابة لتجنب أي أخطاء إملائية أو نحوية.
 بيانات هامة: وضّح وسيلة الاتصال بك من عنوان ورقم تليفون وبريد إلكتروني وفاكس إذا وجد، لأن وسيلة الاتصال بك هي من أهم ما تشتمل عليه السيرة الذاتية وبرغم ذلك تسقط سهواً من البعض عند كتابة سيرتهم الذاتية، وهو ما يؤكده العديد من  متخصصي الموارد البشرية في العديد من المؤسسات، ويجب أيضاً كتابة العنوان بشكل واضح وليس مجرد اسم الشارع والحي، بل يجب أن يكون الرقم واسم الشارع والمدينة والمحافظة.
 تكلم عن نفسك: من المهم جداَ أن تتكلم عن هواياتك والأنشطة التي كنت تقوم بها من خلال الجامعة أو أي أنشطة مجتمعية أخرى بتقوم بها، وتعد هذه النقطة من النقاط المهمة والتي تفرق جداً في السيرة الذاتية ونظرة مديرين التوظيف إليك كإنسان له دور مجتمعي مؤثر.
 معلومات مكررة: ابتعد عن المعلومات المعروفة مسبقاً، مثلاً أنا مصري ومولود في مصر وأعيش في مصر، فمن المؤكد أن لغتك الأولى العربية، لذا يجب تجنب مثل هذه المعلومات والتركيز على المعلومات التي يجب أن تذكرها وتركز في توضيحها .
 الإنجازات: يفضل أن تعتاد على تدوين إنجازاتك وكل ما يجد في تاريخك المهني أولا بأول في السير الذاتية، حتى لا تقع فريسة للعجلة إذا ما دعت الحاجة لتقديمها فورًا أو بشكل عاجل لأي جهة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان