رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. وزير التعليم العالي لطلاب الجامعات: اتبرعوا ولو بجنيه

بالصور.. وزير التعليم العالي لطلاب الجامعات: اتبرعوا ولو بجنيه

شباب وجامعات

جانب من مؤتمر وزير التعليم العالى ووزير التضامن

خلال لقائه بطلاب معهد إعداد القادة بحلوان

بالصور.. وزير التعليم العالي لطلاب الجامعات: اتبرعوا ولو بجنيه

محمد متولى 06 سبتمبر 2014 13:25

دعا الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، طلاب الجامعات إلى التبرع بـ"جنيه" لسد العجز الكبير الذي تعاني منه الجامعات .

جاء ذلك خلال لقاء وزيري التعليم العالي والتضامن الاجتماعي مع طلاب الجامعات والمعاهد اليوم السبت بمعهد إعداد القادة بحلوان والتابع لوزارة التعليم العالي.

وطالب الوزير طلاب الجامعات بالمساهمة بإيجابية في تطوير العمل الجامعي وعقد ورش عمل لوضع تصور لكيفية تطوير المناهج الدراسية وحل المشكلات الجامعية التي تواجههم، مشيرًا إلى أن اللائحة الطلابية ستصدر قريبًا وأنه سيتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي القادم.

من جانبها أعلنت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن صرف مليون جنيه كمنحة لطلاب الجامعات المتميزين في درجاتهم وسلوكهم والمشاركين في الأنشطة الطلابية المختلفة مشيرة إلى أن معاش الضمان الاجتماعي يصرف لنحو مليون و 526 ألف مواطن مصري شهريًا وأن هناك أكثر من 40 ألف جمعية أهلية في مصر تعمل في 14 مجالا متنوعًا في العمل المجتمعي ويحكمها قانون 84 لسنة 2002.

وأوضحت الوزيرة أن هناك حوارًا مجتمعيًا يجرى الآن حول القانون الجديد للجمعيات الأهلية في مصر وسيتم الانتهاء منه قريبًا تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب القادم بما يسمح بدعم العمل الأهلي ومساهمته البناءة في بناء المجتمع، وأضافت أن هناك 23.5 مليون مواطن مؤمن عليه في مصر و44 مليون لديهم ملف تأميني وأن دور الدولة هو الحماية الاجتماعية بما فيها الضمان والمعاش الاجتماعي والحصول على العلاج بالمستشفيات والدعم النقدي لغير القادرين.

وقد طرح الدكتور السيد عبد الخالق فكرة إقامة بنك للطالب تدعمه وزارة التضامن الاجتماعية يتم من خلاله دعم الطلاب في الجامعات والمعاهد المصرية وأكدت الوزيرة أنه سيتم دراسة الفكرة خاصة وأنها تحتاج إلى تعديل تشريعي وندرس مع بنك ناصر الاجتماعي كيفية مساهمته في هذا الصدد ومدى إمكانية إنشاء صندوق لدعم طلاب الجامعات من غير قادرين.

ودار حوار مفتوح بين الطلاب والوزيرة أجابت خلاله على عدد من الأسئلة حول دور وزارة التضامن الاجتماعي في مراقبة دور الأيتام والتوعية بمخاطر الإدمان والتعاطي وتوفير قروض لشباب الخريجين وتمويل مشروعاتهم ودعم الباحثين وكيفية وصول الدعم لمستحقيه حيث أكدت الوزيرة أن هناك العديد من برامج التوعية التي تقدمها الوزارة من خلال الإفلام التسجيلية عن مخاطر الإدمان والتعاطي والتدخين كما أن هناك العديد من الجمعيات الأهلية التي تقدم في أنشطتها تمويلاً لدعم الأبحاث العلمية وتوجد اتفاقيات مع العديد من الجهات والهيئات في هذا الإطار.

وأشارت إلى أنه تم رصد عدد كبير من الساعات التي تناولت تعاطي مخدرات في مسلسلات رمضان عام 2013 وهو ما يستلزم عقد لقاء مع الكتاب والمبدعين للخروج برؤية لكيفية معالجة هذه الظاهرة في الدرما بشكل مختلف يوضح مخاطر الإدمان وعواقبه الوخيمة.

وعن المعاشات أوضحت الوزيرة أنه تم زيادة المعاشات في مصر بعد ثورة 25 يناير بنسبة 60% حيث بلغ قيمة الزيادة هذا العام 18 مليار جنيه.

وحول ظاهرة أطفال الشوارع أوضح الوزيرة أنه طبقًا لآخر إحصائية للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بلغ عدد أطفال الشوارع 17 ألف طفل في القاهرة وأنه يتم التنسيق مع عدد من الجهات ذات الصلة لمعالجة هذه الظاهرة والقضاء عليها نهائيًا في إطار استراتيجية متكاملة لرعاية الأطفال بلا مأوى وتشجع دور الرعاية لتكون جاذبة للأطفال وليست طاردة لهم .


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان