رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير السياحة: تحول الفنادق للطاقة الخضراء يوفر 30% من الاستهلاك

وزير السياحة: تحول الفنادق للطاقة الخضراء يوفر 30% من الاستهلاك

كتب - يوسف دياب 03 يونيو 2013 19:26

هشام زعزوع <a class=وزير السياحة" src="/images/news/1dc1cf4447b70cee57e83140d4b2f200.jpg" style="width: 600px; height: 310px;" />أكد وزير السياحة هشام زعزوع على أهمية تحول الفنادق لاستخدام الطاقة الشمسية بما يوفر إنفاق 30% من تكلفة استهلاك الطاقة، مضيفاً أن هناك 49 فندقا في شرم الشيخ قامت بتوفيق أوضاعها البيئية لتدخل في منظومة السياحة الخضراء.

 

 
جاء ذلك على هامش التوقيع على برتوكول التعاون بين غرفة الفنادق والبنك الأهلي وجمعية سيدا لتنمية الطاقة الشمسية، حيث تم توقيع البروتوكول فى فندق سميراميس انتركونتينتال بحضور كل من شريف علوي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي ، خالد جاسر رئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا، حسين غلاب نائب رئيس غرفة المنشات الفندقية  وكولد هوف الخبير الالمانى فى شئون الطاقة الخضراء.

 

وأضاف زعزوع، أن البروتوكول الذي تم توقيعه ثمرة لمجهودات استمرت 3 سنوات متصلة، مشيراً إلى أن أرقام استهلاك الكهرباء في مصر ارتفعت بصورة كبيرة، وهو ما يدعو الجميع وليس قطاع الفنادق فقط للبحث عن الطاقة البديلة، وهو ما يلقي بظلاله على مستوى الإنفاق والعمل على الترويج للسياحة المصرية كسياحة نظيفة وخضراء بما يجذب شريحة كبيرة من السائحين المهتمين بالسياحة الخضراء صديقة البيئة .


ولفت إلى أن وزارة السياحة قامت بإنشاء وحدة للسياحة الخضراء من أجل نشر هذا المشروع ومراقبة تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن البداية ستكون في الخمس وأربع نجوم في البحر الأحمر وجنوب سيناء ثم يتم التعميم في المناطق السياحية الأخرى.
 


وأضاف أن التكلفة المقدرة لمشروع الكوارث في قطاع السياحة تصل إلى حوالي ستة مليارات جنيه مقسمة على ثلاث سنوات، ولكن المخصص في الميزانية الجديدة للدولة جاء بمليار ونصف المليار فقط، وهو عكس ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة والذي كان 5ر2 مليار جنيه لإعطاء دفعة للقطاع في العام الأول .
 

من جانبه، قال المهندس خالد جاسر رئيس جمعية سيدا للطاقة الشمسية إن دور الجمعية فى البروتوكول فني وهى تقدم المشورة الفنية للقطاع السياحي وبخاصة الفنادق، وهى تسعى إلى زيادة الترويج في القطاع السياحي والقطاعات الأخرى في الدولة.

 

واعتبر أن هذا النظام يمثل عصرا جديدا ونظاما جديدا فى الحياة المصرية مع تعميم استخدامات الطاقة الشمسية فى مختلف القطاعات المصرية والتي تبدأ بالسياحة .


 
من ناحيته، قال رئيس البنك الاهلى شريف علوي إن المنتج تم دراسته لفترة طويلة وهناك ترحيب بالتمويل للتحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة وفائدة القرض ستكون عادية جدا وليست مرتفعة .

 

وأضاف، أن هناك اختلافات بين الفنادق وبعضها البعض من حيث الاستهلاك والحاجة إلى دخول الطاقة النظيفة، لأن هناك بعض الفنادق التي لن تقوم بتعميم كل استخدامات الطاقة الشمسية فى كامل استهلاك الفندق بالإضافة إلى اختلاف أحجام الفنادق والتوافق النقدي لكل فندق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان