رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

وزير الكهرباء يستعرض مع نظيره السوداني نتائج مشروع سد النهضة الاثيوبي

وزير الكهرباء يستعرض مع نظيره السوداني نتائج مشروع سد النهضة الاثيوبي

أ.ش.أ 30 مايو 2013 10:41

المهندس أحمد إمام وزير ال<a class=كهرباء والطاقة" src="/images/news/Mostafa/v-cxvxcxcv.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />حث المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة والمهندس اسامة عبدالله وزير الرى والطاقة السودانى عددا من الموضوعات الثنائية وفى مقدمتها مشروع سد النهضة الاثيوبى الذى بدأت اثيوبيا فى إنشائه .

 

واكد الجانبان خلال اللقاء انتظارهما لنتائج اللجنة الثلاثية المكونة من مصر والسودان واثيوبيا حتى يمكن تقييم الاثار التى ستنتج عن بناء السد الاثيوبى وما إذا كان له نتائج سلبية على البلدين .

 

كما تم خلال اللقاء مناقشة مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان حيث تم الانتهاء من دارسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على الجهد 220 كيلوفلوت كمرحلة أولى عام 2014 تمهيدا للربط على الجهد 500 كيلو فولت فى المرحلة التالية طبقا لتطور المشروع .

 

وأضاف الوزير أنه تم إعداد برنامج زمنى لتنفيذ المشروع يبدأ بالأعمال المساحية لتحديد مسار خط الربط بين البلدين وجارى تحديد المتطلبات الفنية للربط من وقاية واتصالات وتحكم .

 

وأكد الوزيران على أهمية الربط الكهربائى بين الدول العربية كأحد صور التكامل الاقتصادية الذى نسعى لتحقيقه مما يؤدى إلى تكامل بين الانظمه الكهربائية المرتبطة .

 

ومن جانبه أكد المهندس أسامة عبدالله وزير الرى والطاقة السودانى رغبة بلاده فى الانضمام لمشروع الربط الكهربائى العربى الثمانى الذى يشمل الاردن - سوريا – العراق - لبنان مصر وليبيا ومعهم تركيا وفلسطين .

 

كما تم خلال اللقاء مناقشة سبل دعم التدريب وقد استفاد من البرامج التدريبية حوالي 3750 متدربا سودانيا فى كافة التخصصات المتعلقة بمجال الكهرباء .

 

وأشاد الوزير السودانى بشركات القطاع الخاص المصرية التى قامت بإنشاء العديد من المشروعات فى السودان حيث تم إنشاء عدد من المصانع المتخصصة فى صناعة الكابلات الكهربائية ، المحولات ، لوحات التوزيع الكهربائية ، والأعمدة الخرسانية المخصصة لنقل الطاقة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان