رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

وزير الكهرباء: اليوم العربي لكفاءة الطاقة ينشر ثقافة الترشيد

وزير الكهرباء: اليوم العربي لكفاءة الطاقة ينشر ثقافة الترشيد

وكالات 21 مايو 2013 10:25

وزير <a class=الكهرباء" src="/images/news/enas/1200907003ids8z8rw.jpg" style="width: 600px; height: 310px;" />أكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أن مبادرة اعتبار يوم 21 مايو من كل عام يوماً عربياً لكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك تأتى تحقيقاً لأهداف المجلس الوزاري العربي للكهرباء الرامية إلى تنمية الجهود في هذا المجال، وتمشياً مع الإتجاه العالمى بشأن مجابهة الطلب المتزايد على الطاقة والذى لا يقتصر فقط على الدول النامية بل يمتد أيضاً إلى الدول المتقدمة وذلك من خلال العمل على ترشيد إستهلاك الطاقة والذى يساعد على توفير إستثمارات كبيرة يمكن توجيهها للمساهمة فى التنمية الإقتصادية والإجتماعية بدلاً من بناء محطات توليد جديدة.

 

جاء ذلك خلال كلمتة فى الاحتفالية الأولى باليوم العربى لكفاءة الطاقة تحت شعار " ترشيد استهلاك الطاقة.. استثمار للحاضر والمستقبل" والمنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الثلاثاء حيث أوضح ان تلك الإحتفالية تأتى فى إطار الإعلان عن اليوم العربي لكفاءة الطاقة الذي سوف يساعد على نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة.

 

وأشار الوزير إلى الإجراءات التى إتخذها قطاع الكهرباء والطاقة لتحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى من جهة الإمداد بالطاقة متمثلة فى استخدام نظام الدورة المركبة وتحسين ورفع كفاءة وحدات التوليد القائمة، استخدام وحدات التوليد الكبيرة ووحدات التوليد بنظام الضغوط فوق الحرجة واللذان يتميزان بالكفاءة العالية وانخفاض كمية الطاقة المستهلكة، بالإضافة إلى التوسع فى استخدام الطاقات المتجددة.

 

وأضاف ان أحد المحاور الرئيسية باستراتيجية قطاع الكهرباء المصرى تتركز على العمل بمفهوم الطاقة النظيفة اعتماداً على الطاقة المتجددة حيث تبنّت الوزارة خطة طموحة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2020 منها 12% من طاقة الرياح و8% من المصادر المتجددة الأخرى (مائى- شمسى- أخرى). وقد تم تشغيل أول محطة شمسية حرارية بالكريمات بقدرة 140 ميجاوات منها 20 ميجاوات مكوّن شمسي كما تم تشغيل محطات تعمل بطاقة الرياح بقدرات 550 ميجاوات وربطها بالشبكة القومية للكهرباء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان