رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

امتحانات الجامعات تبدأ... والسجون تغيِّب 2262 طالبًا

امتحانات الجامعات تبدأ... والسجون تغيِّب 2262 طالبًا

محمد متولي 03 مايو 2014 10:23

بدأت الجامعات اليوم السبت، ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الثانى، حيث توافد الطلاب لأداء الامتحانات في الكليات النظرية وبعض الكليات العملية، وسط هدوء حذر وغياب لمظاهرات طلاب المعارضة مع غياب 2262 طالبًا مقبوضًا عليه.

 

وكثف الأمن الإداري من تواجده على البوابات الرئيسية للجامعات للاطلاع على بطاقات تحقيق الشخصية، ولتفتيش السيارات، لمنع دخول أي عناصر خارجة، حيث زود أفراد الأمن بعناصر أمن نسائي لتفتيش الطالبات.

 

وتأتي الامتحانات بعد فصل دراسي قصير شهد خلاله أحداث عنف كبيرة داخل الجامعات بين قوات الأمن والطلاب خلال المظاهرات الرافضة للنظام.

 

وأصدرت مبادرة "ويكي ثورة" تقريراً حول وقائع وأحداث المظاهرات والاشتباكات التي حدثت داخل أو بمحيط منشآت جامعية خلال العام الدراسي 2013/2014 .

 

وجاء في التقرير أنه تم حصر 20 قتيلاً من طلبة الجامعات و1687 مصابًا و2262 مقبوضًا عليه وملاحقًا و1286 طالبًا مفصولاً على خلفية وقائع سياسية بأحداث داخل أو بمحيط منشآت جامعية.

 

ففى جامعة القاهرة بدأت امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالكليات النظرية وسط تواجد قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية بمحيط الجامعة.

 

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن أسئلة الامتحانات ستكون فيما درسوه فقط خلال هذا الفصل الدراسي، مشيرًا إلى أن لجان الامتحانات  على مستوى الجامعة والكليات سوف تتابع أي شكوى تتعلق بالامتحانات في حينها.

 

وـضاف نصار أن هناك تنسيقًا مع وزارة الداخلية فيما يتعلق بإجراء امتحانات الطلاب المحتجزين على ذمة قضايا داخل السجون أو المحكوم عليهم، مشيرًا إلى أنه طلب من عمداء الكليات امتحان هؤلاء الطلاب الراغبين في أداء امتحاناتهم داخل مقار احتجازهم وفق الإجراءات التي تتبعها وزارة الداخلية في هذا الأمر.

 

وأوضح نصار أن عدد الطلاب المحرومين من دخول امتحانات نهاية العام، بلغ 173 طالبًا.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى تشهد فيه الشوارع الجانبية بجامعة القاهرة سيولة مرورية مع استمرار فتح ميدان النهضة.

 

وفي جامعة عين شمس بدأت أول أيام الامتحانات بكليات الآداب والحقوق والتجارة والتربية والعملية بكليات العلوم والصيدلة.

 

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المفصولين على مدار العام الدراسي، والذي لا يحق لهم تأدية الامتحانات 80 طالباً وطالبة.

 

وتستعين قوات الأمن بالكلاب البوليسية بالتنسيق مع الداخلية للكشف عن المفرقعات، فضلا عن الاتفاق مع شركة الأمن المتعاقد معها بزيادة عدد أفراد الأمن بـ150 فرد أمن للتأمين.

 

 كما يشهد شارع الخليفة المأمون سيولة مرورية في محيط الجامعة.

 

ولم يختلف الحال في جامعة حلوان حيث شهدت تكثيفًا أمنيًا على البوابات الرئيسية لمنع دخول أي عناصر خارجة وسط غياب لمظاهرات الطلاب المعارضة.

 

وصرح الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، بأن عدد الطلاب المفصولين بالجامعة 20طالباً، مؤكداً أن لجان الامتحانات مؤمنة بشكل كامل من أفراد الأمن الإداري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان