رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور..احتجاجات الجامعات "بلا اشتباكات" لأول مرة

بالصور..احتجاجات الجامعات "بلا اشتباكات" لأول مرة

مصر العربية - متابعات 05 يناير 2014 16:55

شهدت عدة جامعات، اليوم الأحد، احتجاجات طلابية، ضد "اعتقال وقتل" طلاب خلال مواجهات مع قوات الأمن في مظاهرات مناهضة للسلطة الحالية مؤخرا.

 

وللمرة الأولى منذ أسابيع خلت تلك الاحتجاجات من وقوع اشتباكات بين المشاركين فيها وقوات الأمن، سواء التابعة لوزارة الداخلية، أو الأمن الإداري بالجامعة، بحسب شهود عيان ومصادر طلابية.

 

ونظمت حركة "طالبات ضد الانقلاب" بجامعة الأزهر فرع البنات بحي مدينة نصر شرقي القاهرة، مسيرة اليوم للمطالبة بالإفراج عن الطالبات "المعتقلات"، والتنديد بما أسمينه "السحل والتنكيل بطالبات الأزهر".

 

وخرجت المسيرة من أمام كافتيريا الجامعة داخل الحرم الجامعي، ودعت الطالبات المؤيدات لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي إلى الإضراب عن امتحانات الفصل الدراسي الأول، في ظل وجود مكثف لقوات الشرطة بالزي الرسمي والمدني داخل الجامعة.

 

وهتفت المتظاهرات "اقتل واسحل في البنات مش هتهمنا الاعتقالات".

 

ومنذ الصباح الباكر، سادت حالة من الهدوء الحذر داخل جامعة الأزهر بفرعيها البنين والبنات، فيما تسير عملية الامتحانات وسط إضراب عدد من الطلاب عن أداء الامتحانات احتجاحا على ما يعتبرونه الاعتداءات الأمنية عليهم بشكل متكرر، واعتقال وإصابة وقتل العديد منهم الأيام الماضية.

 

وكان اتحاد طلاب الأزهر قد أصدر بيانا أمس أكد فيه استمرار دعوات الإضراب عن الامتحانات لحين الإفراج عن كافة المعتقلين وعلى رأسهم الطالبات.

 

 كما تحدث البيان عن "إمهال قوات الشرطة المصرية حتى صباح اليوم ليتم الإفراج عن جميع الطالبات المعتقلات خلال الاعتداءات المتكررة من قبل قوات الأمن على الجامعة"، مطالبين قوات الشرطة بمغادرة الجامعة و"بشكل نهائي".

 

وشهدت جامعة القاهرة، كذلك مظاهرة للمطالبة بعودة زملائهم الذين صدرت بحقهم قرارت بالفصل مؤخرا على خلفية مشاركتهم في احتجاجات داعمة لمرسي، تحت عنوان "الكلمة كلمتنا .. رجعوا المفصولين".

 

وطافت المسيرة الحرم الجامعي وسط هتافات "يا طالب مصر يا مجدع، اعرف دورك في الكلية ، مهما تذاكر مهما تتعب، آخرك (نهايتك) رصاصة من الداخلية"، وفق مصادر طلابية.

 

وفي جامعة حلوان، جنوبي القاهرة، سادت حالة من الهدوء داخل الحرم الجامعي، اليوم الأحد، تزامنا مع بدء امتحانات نصف العام، فيما تواجد الأمن الإداري (لا يتبع وزارة الداخلية) بكثافة داخل الحرم.

 

وأعلنت حركة "طلاب ضد الانقلاب" المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي عن تنظيم فعالية اليوم الأحد في السادسة مساءً أمام الجامعة، معلنة في بيان لها رفضها التام لفصل طلاب الجامعة وتحويلهم إلي مجالس التأديب والتحقيق واتخاذ إجراءات تعسفية للطلاب.

 

وفي الإسماعيلية، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة "قناة السويس" مسيرة طلابية للتنديد بـ"حملة الاعتقالات المستمرة التي يتعرض لها طلاب جامعة الأزهر والممارسات الأمنية ضدهم" تحت شعار "كلنا مشروع شهيد".

 

وانطلقت المسيرة من أمام مسجد الجامعة، عقب صلاة الظهر، وسط هتافات منددة بالسلطات الحالية، بحسب شهود.

 

كما شهدت جامعة بني سويف احتجاجات طلابية للمطالبة بالإفراج عن طلاب وأساتذة ألقت قوات الأمن القبض عليهم مؤخرا، كما طالب المتظاهرون بمقاطعة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية المزمع إجراؤه منتصف الشهر الجاري.

 

وفي السياق ذاته، خرجت مسيرة لطلاب مؤيدين لمرسي بجامعة المنيا صباح اليوم تنديدا بمقتل طلاب بالجامعة واعتقال آخرين.

 

ورفع الطلاب المحتجون صور "الشهداء" من طلاب الجامعة وشارة رابعة وصور مرسي، ولافتات تندد بمقتل طلاب واعتقال آخرين.

 

وهتفوا "يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح"، "يا شهيد نام واتهنى وانت إن شاء الله فى الجنة".

أخبار ذات صلة:

بالصور.. حرب هتافات بين طالبات جامعة الأزهر

الأعلى للجامعات يقرر "مادة" لفصل "طلاب العنف"

إخلاء 62 طالبًا من المدن الجامعية بالأزهر

فض مسيرة بجامعة المنيا بالغاز واعتقال طالب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان